الخميس ,25 أبريل, 2024 م
الرئيسية اخبار محلية هل الأردن على موعد مع منخفض قطبي في رمضان؟

هل الأردن على موعد مع منخفض قطبي في رمضان؟

325

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم ----السلط

يتوقع أن يكون الطقس في شهر رمضان المقبل باردا وشتويا وممطرا، وهذا لم يحدث منذ سنوات طويلة بسبب تزامن الشهر الفضيل مع فصل الربيع والصيف خلال السنوات السابقة، ولذلك يتوقع أن يكون شهر رمضان الحالي ممطرا وباردا، مع توقع تحسّن درجات الحرارة وارتفاعها خلال النصف الثاني لتقترب من معدلاتها الموسمية مع استمرار الحالات الممطرة لكن تكون ربيعية الطابع (تساقط الأمطار مع دفء الطقس).

ومع حصول التغيرات المناخية التي رفعت من معدلات الأمطار في الأردن ودول الشرق الأوسط وزادت قوة الحالات الجوية مقارنة مع السنوات السابقة، ينصح مركز "وسم" دائما بمتابعة مستمرة للتحديثات الجوية خاصة خلال الفترة المقبلة التي تعتبر فترة انتقالية تزداد فيها قوة الحالات الجوية وترتفع فرص الفيضانات والسيول المفاجئة.

الأسبوع الأول من الشهر الفضيل (23 آذار حتى 29 آذار)

ترتفع الحرارة قليلا مع بداية هذه الفترة ثم تنخفض بشكل كبير وتسقط كميات كبيرة جدا من الأمطار وفي مناطق واسعة مع خطر السيول والفيضانات، وفق "وسم".


الأسبوع الثاني من الشهر الفضيل (30 آذار حتى 5 نيسان)

بارد جدا وشتوي وعلى غير العادة مقارنة مع هذا الوقت من العام وذلك نتيجة تأثر المنطقة بكتلة هوائية باردة جدا ومن أصل قطبي تعتبر متأخرة، وينتج عنها تساقط الأمطار والأجواء الباردة جدا.

الأسبوع الثالث من الشهر الفضيل (6 نيسان حتى 12 نيسان)

تبقى الأجواء باردة وممطرة خلال بداية الفترة مع توقع نشاط منخفض جوي خماسيني يسبب تقلبات حرارية ثم تساقط كبير للأمطار، مع نهاية الفترة تبدأ درجات الحرارة بالارتفاع ويستقر الطقس.

الأسبوع الرابع من الشهر الفضيل (13 نيسان حتى 19 نيسان)

ترتفع درجات الحرارة بشكل واضح ويصبح الطقس ربيعيا دافئا ودرجات الحرارة تصبح موسمية، تكون هذه الفترة مناسبة لزراعة كافة المحاصيل الصيفية في المناطق الجبلية والاستعداد للظروف الجوية الأكثر دفئا، ولكن لا يعني ذلك نهاية الموسم المطري، ومع نهاية هذه الفترة يقترب من المملكة منخفضا خماسينيا آخر وتعود التقلبات الجوية.

الأيام الأخيرة من الشهر الفضيل وفترة العيد (20 نيسان حتى 25 نيسان)

ينشط منخفض جوي خماسيني وترتفع الحرارة ثم تنخفض بشكل حاد وتعود الأمطار الغزيرة والتي ستتزامن مع ظروف جوية أقل برودة مقارنة مع الحالات الممطرة السابقة، يتوقع أن يلي هذه الفترة تقلبات جوية حادة وحالات من عدم الاستقرار الجوي الربيعية وتساقط الأمطار الرعدية.

وينصح وسم باستمرار ارتداء الملابس الشتوية حتى فترة متأخرة من الشهر الفضيل، وحتى لو ارتفعت الحرارة خاصة خلال الأسبوعين الثالث والرابع، ويتوقع أن تكون الفترة المقبلة أكثر برودة وأمطارا من المعتاد مع الانتباه من حالات الفيضانات والسيول المفاجئة ومتابعة مستمرة لتحذيرات إدارة الأرصاد الأردنية.

وينصح دائما متابعة النشرات الجوية اليومية لأنها ستكون أكثر تفاصيلا مع اقتراب الفترة الزمنية، حيث تعتبر هذه النشرات الجوية طويلة المدى ذات طابع مختلف عن النشرات اليومية، وهي تصف فقط الوضع العام، مع توقع حصول نسبة أخطاء محتملة في الفترات الزمنية أو الشدة.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

الجيش: مقتل جميل ومحمود السعيديين أثناء محاولتهما التسلل والتهريب

#البلقاء #اليوم #السلط صرح مصدر عسكري مسؤول في...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا