السبت ,20 أبريل, 2024 م
الرئيسية شخصيات المحافظة موفق بدر السلطي-طيار عسكري اردني استشهد من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي عام ١٩٦٦.

موفق بدر السلطي-طيار عسكري اردني استشهد من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي عام ١٩٦٦.

3701

البلقاء اليوم -
موفق بدر السلطي-طيار عسكري اردني استشهد من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي عام ١٩٦٦.

كان موفق ملازم أول طيار أردني، من مدينتنا السلط، أستشهد في معركة السموع يوم الأحد 13 نوفمبر عام 1966.

في ذلك اليوم، واجه الشهيد #السلطي مع ثلاثة من زملائه بطائراتهم البريطانية القديمة أسراب من الطائرات الإسرائيلية الأحدث من طراز ميراج فرنسية الصنع في محاولة مستميتة لحماية تقدم قوات لواء حطين نحو السموع.

ولد موفق في عمان في عام 1939 وتلقى تعليمه في مدرسة كلية الحسين الثانوية وكان ترتيبه الثاني من بين ثمانية إخوان.عمل مدرسا لمدة عام وبعدها انضم إلى سلاح الجو الملكي الأردني كطيار متدرب وبعد ستة أشهر من التدريب في قاعدة المفرق الجوية أرسل في دورة تدريبية إلى بريطانيا لمدة سنتين عاد بعدها إلى الوطن ليتولى تدريب الطيارين الجدد.كان متزوجا وله ولد يحمل نفس اسمه.

في صباح 13/11/1966 دوت صفارات الإنذار في قاعدة الحسين الجوية وكان الشهيد في زيارة للقاعدة وأنطلق مع زملائه الطيارين لصد العدوان الإسرائيلي على قرية السموع في قضاء الخليل. بالفعل، نجحوا في دحر طائرات العدو حيث كانت طائرة موفق هي الأخيرة التي تغادر سماء المعركة.

في تلك الاثناء، باغتته عدة طائرات للعدو الإسرائيلي وأصابوا طائرته ونجح بالقفز بالمظلة ولكن طائرات العدو الغادرة وطياريها الجبناء لحقوا به وأطلقوا مدافع طائراتهم الرشاشة على موفق وهو قافز بالمظلة واستشهد وسقط بالقرب من الحدود الأردنية والأراضي المحتلة.

أقيمت لموفق جنازة عسكرية مهيبة من بيته في جبل اللويبدة إلى المقابر الملكية حيث دفن فيها وكان ممن شارك في جنازته أعز أصدقائه وقائد سربه الشهيد الطيار البطل فراس العجلوني والذي أقسم على ضريحه أن ينتقم لصديقه موفق، وقال عنه الملك الحسين بن طلال «الله لا يحرمنا الشهادة التي أعطاك إياها» وتكفل بعائلة موفق ودرّس ابنه وإخوانه على حسابه الخاص. أطلق اسم الشهيد على قاعدة من قواعد سلاح الجو الملكي الأردني في الأزرق.

رجال عاهدو الله على حماية ارضنا، فكان من دمائهم الطاهرة دور في عيشنا بكرامة الرجال اليوم.
رحمك الله يا موفق انت سلطي الأسبوع

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا