الخميس ,18 أبريل, 2024 م
الرئيسية موقف البلقاء اليوم وسام عايد سليمان النصيرات .. يكتب .. ظاهرة التدخين

وسام عايد سليمان النصيرات .. يكتب .. ظاهرة التدخين

875

البلقاء اليوم - وسام عايد سليمان النصيرات ..... يكتب ..... ظاهرة التدخين


البلقاء اليوم ---السلط




يعد التدخين من ضمن الآفات الخطرة، والابتلاءات العظيمة التي عصفت بمجتمعاتنا ومن فيها، بل أصبح من عموم البلوى التي عصفت بشبابنا، وغزت سحب دخانه، لتشمل كل أماكن تواجدنا في المؤسسات العامة والخاصة، ووسائل النقل، وفي البيوت، حتى أطفالنا الرضع الأبرياء، أصبحوا يعانون من تعنت الآباء المدخنين، فيستنشقونه رغماً عنهم مع وجبات الإرضاع. أمّا عن الأمراض التي يسببها فحدث ولا حرج، فهناك العديد من عناوين الأمراض الخطيرة، التي يسببها التدخين، كبعض أنواع السرطان، وضغط الدم، وتصلب الشرايين، وضعف القدرة الجنسيّة، والتي تنمو مع الإنسان ببطء، ولا ننسى التكلفة الماديّة، وما يترتب على التدخين من هدر للمال في غير محله؛ فالتدخين يعد القاتل الصامت للإنسان، وفيما يلي عرض لموضوع التدخين بشكل تفصيلي، أضراره الصحيّة، ونتائجه الماديّة، وسبل مكافحته.



أضرار التدخين :
يتسبب التدخين في جعل العظام ضعيفة وقابلة للكسر ، وتحتاج النساء إلى توخي الحذر لأنهن أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام من غير المدخنين ، كما أن التدخين يمكن أن يؤذي المعدة فهو يمكن يسبب أضرار حيوية للمعدة ويزيد من فرصة الإصابة بسرطان المعدة ، كما أنه يؤدي إلى الإصابة بأمراض العيون مثل الجلوكوما وإعتام عدسة العين .



يقلل التدخين أيضًا من كمية الأكسجين التي تحتاجها البشرة ، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة للبشرة ، كذلك فإن تأثير التدخين على التكاثر والخصوبة خطير للغاية ، حيث يمكن أن يزيد التدخين من خطر الضعف الجنسي ويقلل من عدد الحيوانات المنوية .



هناك العديد من الحقائق المتعلقة بالتدخين والوفيات ، ففي الولايات المتحدة كان هناك حوالي 443 ألف حالة وفاة بسبب التدخين ، وهو ما يعادل حوالي واحد من كل خمسة حالات وفاة كل عام ، ويعتقد أيضا أنه في كل عام يحدث المزيد من الوفيات بسبب التدخين مقارنة مع الوفيات بفيروس نقص المناعة البشرية (HIV) ، والكحول ، والانتحار ، والمخدرات غير المشروعة ، والقتل وحوادث السيارات .



وقد كشفت الدراسات أنه تحدث نسبة تسعين بالمائة من جميع حالات سرطان الرئة لدى الرجال ، وثمانين بالمائة من مجموع وفيات سرطان الرئة بين النساء بسبب التدخين ، ويقدر أيضا أن تسعين بالمئة من جميع الوفيات الناجمة عن داء الانسداد الرئوي المزمن يسببها التدخين.
في الختام ، لا يعد التدخين ضارًا لك فحسب ، بل لجميع الأشخاص من حولك ، ويزيد الأشخاص الذين يدخنون من فرص إصابتهم بأمراض القلب وسرطان الرئة ، والتدخين هو عادة سيئة وبمجرد أن نتخلص من التدخين فإننا نضمن حياة أفضل للأشخاص من حولنا .




ومن الضروري أن نفهم تماما أضرار التدخين شاملة المستوى الصحي والاجتماعي ، كما أن هناك الخسائر المالية تنتج من الآثار الضارة التي يسببها التدخين للصحة ، ويساهم التدخين بقوة في العقم وبالتالي يجب على كل من الذكور والإناث تثبيطه .




ونحن نعرف تقريبا أن الكثير من الأمراض مرتبطة بالتدخين وتتسبب في وفاة وبالتالي فقد حان الوقت لنقول لا للتدخين بعد اليوم .

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا