الخميس ,25 أبريل, 2024 م
الرئيسية شؤون صحية تعميم مواد غذائية ممنوع تداولها في مدارسنا

تعميم مواد غذائية ممنوع تداولها في مدارسنا

1480

البلقاء اليوم -  

الشيبس غير المصنوع من البطاطا و المشروبات بالعبوات الزجاجية .. ممنوعة في المقاصف المدرسية
صحيفة البلقاء اليوم الالكترونية ----

عممت وزارة الصحة على المدارس الحكومية والخاصة قائمة مواد غذائية يمنع بيعها في المقاصف المدرسية؛ كإجراء احترازي لدرء حالات التسمم بين الطلبة بعد وقوع تسممات غذائية في مدارس خلال الآونة الأخيرة .

ويأتي التعميم الجديد تأكيدا على الاشتراطات الصحية للمقاصف المدرسية التي أقرتها الوزارة قبل عامين، وفق مدير إدارة الرعاية الصحية الأولية الدكتور بشير القصير الذي أكد التعميم على مدارس المملكة كافة من خلال مديرية الصحة المدرسية ضرورة الالتزام بهذه الاشتراطات.

وأوضح أن المواد الغذائية الممنوع تداولها في المقاصف المدرسية، شملت اللحوم والكبدة بجميع أنواعها، والأطعمة "البائتة" التي يشترط التخلص منها يوميا، إضافة إلى والمشروبات الغازية بكافة أنواعها، والعصير المحضر يدويا، والعصير الصناعي، والمشروبات المحتوية على السكر والملونات فقط، والمشروبات والعصائر التي تقل نسبة عصير الفاكهة فيها عن 30 بالمئة.

وأشار كذلك إلى الحلوى، والعلكة والملبس والمصاص ذات القيمة الغذائية المنخفضة بجميع أنواعها والتوفي والنوجا التي تلتصق بالأسنان، فضلا عن الأغذية والمشروبات المعلبة في عبوات زجاجية، والشيبس غير المصنع من رقائق البطاطا والذرة الطبيعية، والبوظة والأسكيمو "المثلجات".

وكانت وزارة التربية والتعليم عممت على المدارس ضرورة الالتزام بالاشتراطات الصحية الخاصة بالمقاصف المدرسية، بما فيما المواد الغذائية المسموح بيعها والمواد الغذائية الممنوع بيعها فيها.

وحسب الاشتراطات الصحية للمقاصف المدرسية، والصادرة بموجب قانون الصحة العامة المعمول به، فإنه على جميع العاملين بالمقصف من مشرفين وعاملين مراجعة المركز الصحي التابع لوزارة الصحة سنويا؛ للحصول على شهادة صحية تثبت خلوهم من الأمراض السارية والمعدية في بداية كل فصل دراسي، وضرورة استبعاد أي عامل تظهر عليه أعراض مرضية أو تظهر على يديه بثور أو قروح لحين زوال الأعراض المرضية بموجب تقرير طبي صادر عن الوزارة.

كما يمنع تواجد أي شخص داخل المقصف المدرسي ممن لا يحمل شهادة صحية، مع التأكيد على إرتداء العاملين بالمقاصف زي خاص أثناء عملية البيع.

وسمحت ببيع أغذية داخل المقاصف المدرسية كعبوات الحليب السائل المعقم طويل الأمد العادي أو ذي النكهات، وعبوات اللبن المحفوظة في الثلاجة، والعصائر الطبيعية والمعبأة آلياً، والساندويتشات والمعجنات الطازجة والمغلفة من المطاعم المرخصة حسب الشروط والتعليمات الصحية، والبسكويت بجميع أنواعه العادي والحشو، والكعك المغلف آلياً، وتفضل الأنواع المدعمة بالفيتامينات والأملاح المعدنية، فضلا عن رقائق شيبس البطاطا والذرة الطبيعية المغلفة آليا وغير المحتوية على صبغات أو ملونات إصطناعية، والمكسرات المغلفة آلياً، وعبوات التمور الصغيرة المغلفة آلياً، والفواكه والخضروات الطازجة ، وفقاً للسبيل .

وفيما يتعلق بتشغيل المقاصف المدرسية، توجب الاشتراطات الصحية تنظيف المقصف يوميا، وكلما دعت الحاجة، بجميع محتوياته القابلة للتنظيف، وكذلك بعد الانتهاء من تناول الوجبات مباشرة، فضلا عن استخدام المناديل الورقية ذات الاستخدام لمرة واحدة في تجفيف الأيدي.

وأكدت ضرورة استخدام المطهرات المخففة للقضاء على الجراثيم والبكتيريا على الأسطح التي تلامس الأغذية الطازج ، وغسل الخضروات والفواكه قبل استخدامها بماء نظيف، ويفضل تعقيمها باستخدام مركبات التعقيم المخصصة لذلك مثل حمض الليمون "الستريك" أو برمنجنات البوتاسيوم.

وأوجبت الاشتراطات الصحية حفظ جميع الأغذية وفق شروط الحفظ الموصى بها من قبل الشركات الصانعة والمدونة على العينات الغذائية في مكان تخزين الأغذية الذي يجب أن يكون بارداً وجافاً ونظيفا، وأن تكون الأرفف فيه مرتفعة عن سطح الأرض بقدر 30 سم أو أكثر.

 




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا