الثلاثاء ,23 أبريل, 2024 م
الرئيسية اخبار محلية مشروع لاعادة تأهيل شبكات المياه في السلط وماحص

مشروع لاعادة تأهيل شبكات المياه في السلط وماحص

3221

البلقاء اليوم -

80593f161fa46760f8ac339d08167f93

صحيفة البلقاء اليوم الالكترونية ----

قال الدكتور حازم الناصر وزير المياه والري خلال عدد من الاتفاقيات لتنفيذ مشاريع مائية وصرف صحي ضمن حزم مناطق مأدبا والبلقاء والمفرق بقيمة تزيد على 8,5 مليون دينار ان وزارة المياه والري / سلطة المياه تعمل لمواجهة الظروف الاستثنائية التي تواجهها المملكة خاصة ما يتعلق بموجات اللجوء السوري والتي مازالت المملكة تستقبل موجات متتالية مبينا ان الخطط التي تنفذها وزارته من شأنها ايجاد حلول ناجعة لتعزيز التزويد المائي في جميع المناطق .

وبين الناصر بحضور أمين عام سلطة المياه م. توفيق الحباشنة ومدير وحدة التخطيط والادارة PMU م. اياد الدحيات والمساعد للصرف الصحي م. مالك الرواشدة وم. خالد القضاة المساعد للعطاءات وم. عاطف الزعبي المساعد للمحافظات ومدير مياه البلقاء م. محمد العمايرة ومدير المشروع م. رهام سهاونة وعدد من كبار مسؤولي وزارة المياه والري وسلطة المياه ان الخطط الانية ومتوسطة المدى استطاعت من التعامل المعقول مع الظروف الاستثنائية في مواجهة الاعباء المتزايدة مبينا ان الوازرة ماضية قدما بتطوير وتاهيل شبكات المياه وصولا الى خفض الفاقد ورفع كفاءة التزويد .

واوضح ان مشروع تقليل فاقد المياه في محافظات الوسط في محافظات مأدبا والبلقاء ضمن الحزمتين الثالثة والرابعة سيعمل على اعادة تأهيل شبكة مياه ماحص ( الحزمة الثالثة) وبقيمة اجمالية تزيد على 1,4 مليون دينار ممول بالكامل من الحكومة الالمانية / بنك الاعمار الالماني KFW حيث ستتضمن الاعمال تنفيذ شبكات رئيسية وفرعية في منطقة ماحص والقرى المجاورة بأقطار 200 ملم وكذلك شبكات مياه بولي ايثلين قطر 63 ملم و125 ملم بطول 17 كم وكذلك استبدال 550 وصلة منزلية .

واكد وزير المياه والري بحضور رئيس بلدية ماحص السيد عبد المنعم رشيدات ان هذه الحزمة ستخدم اكثر من 30 الف مواطن بما يرفع التزويد ويخفض الفاقد المائي حيث سينتهي العمل به قبل نهاية العام القادم والمنفذ من قبل مقاول اردني محلي (شركة المصادر للمقاولات) مما يحقق تطلعات الوزارة .

وحول مشروع الحزمة الثالثة في منطقة البلقاء وبين بحضور رئيس بلدية السلط الكبرى المهندي خلدون الخشمان انه سيتم اعادة تاهيل شبكات المياه في وسط مدينة السلط (الحزمة 4) والممولة بنسبة 100% من بنك الاعمار الالماني KFW وبقيمة تزيد على 4,640 مليون دينار حيث سيتم تنفيذ الاعمال خلال 550 يوما في مناطق وسط مدينة السلط والقرى المحيطة لتعزيز وتحديث شبكات المياه وتنفيذ شبكات رئيسية وفرعية بطول 52,4 كم وكذلك استبدال اكثر من 3 آلاف وصلة منزلية لخدمة اكثر من 60 الف مواطن في تلك المناطق .

واستعرض الناصر المشاريع التي تنفذها وزارته ومنها استكمال شبكة الناقل الوطني لربط كافة مناطق المملكة ضمن شبكة الناقل الوطني الاستراتيجية المتكاملة والمرنة حيث ستضمن هذه الخطوط الناقلة بنقل المياه من اي منطقة الى اخرى مؤكدا ان المشاريع تسير وفق البرامج المعدة سعيا من وزارته في ايجاد الحلول الاستراتيجية الناجعة للطلب المتزايد على المياه في كافة مناطق المملكة وكذلك في سياق الخطط الرامية الى نقل كميات مياه الديسي الى جميع مناطق المملكة لتأمينها بالمياه المطلوبة من خط مياه الديسي بما يلبي الاحتياجات المائية .

واوضح وزير المياه والري ان المشروع الآخر الذي سينفذ في محافظة المفرق يتضمن رفع كفاءة محطة تنقية المفرق بعد الضغط الشديد على منظومة الصرف الصحي في المحافظة حيث سيتم تطوير الشبكات ورفع قدرتها لاستيعاب كميات المياه العادمة الكبيرة التي تنساب اليها مع تعزيز قدرات المحطة وبقيمة اجمالية تزيد على 2,108 مليون دينار اردني ممولة من خزينة حكومة المملكة الاردنية الهاشمية حيث يتضمن المشروع انشاء حوض للمياه المعالجة ومبطن بمادة بولي ايثلين وبسعة تخزينية 90 الف م3 وكذلك انشاء شبكة مياه للري نوع Ductile Iron باقطار مختلفة 150 و200 و250 و300 و400 ملم لري الاراضي المحيطة بمحطة المفرق وتنمية المجتمع المحلي وتوفير عدد من فرص العمل من خلال دعم المزارعين ومربي المواشي بتوفير مصدر لري المرزوعات العلفية .

واضاف ان المشروع يشمل كذلك انشاء محطة ضخ لمياه الري مع استكمال جميع الاعمال الكهربائية والمدنية والميكانيكية وتوريد وتركيب DI Force Mains وكذلك توردي وتركيب الصمامات والتجهيزات اللازمة من قبل مقاول محلي اردني (شركة حسين عطية للمقاولات ) وخلال مدة لاتزيد على 270 يوما .

واكد الدكتور حازم الناصر ان الوزارة/ سلطة المياه تسعى من تنفيذ هذه المشاريع الهامة الى تأهيل كافة مقدرات قطاع المياه وبخاصة الخطوط الناقلة ومحطات الضخ وبناء خزانات مياه بسعات كبيرة واستخدام تقنية الضخ الانسيابي بما يخفض من فاتورة الطاقة ويرفع من كفاءة التزويد خاصة في المناطق الاكثر اكتظاظا باللجوء السوري موضحا انه قد تم المباشرة منذ عدة اشهر بتنفيذ خطوط ناقلة حيوية لكل من محافظتي عجلون وجرش وتشمل تنفيذ خط ناقل حيوي من خزان حوفا في اربد الى عجلون لنقل اكثر من 10 مليون م3 من المياه الى عجلون وتنفيذ خط ناقل رئيسي اخر بطول 34 كم من محطة ام اللولو في المفرق مرورا بمحطة حوفا الى خزان جرش الرئيسي لنقل اكثر من 13 مليون م3 من المياه .

وشدد الناصر على ضرورة تعيين ضباط ارتباط بين البلديات المعنية والمقاولين المنفذين للمشاريع بما يضمن حسن التنفيذ وكذلك ضرورة المتابعة من قبل اللجان الفنية في مركز الوزارة/ سلطة المياه واوضح الوزير ان الوزارة سعت بكل امكانياتها لتطوير الواقع المائي في كافة مناطق المملكة مبينا ان هناك مشاريع اخرى تهدف لربط كلا من محافظات الكرك والطفيلة على شبكة الناقل الوطني ويحدث نقلة نوعية و تحسين خدمات المياه المقدمه للمواطنين في مناطق الشمال والوسط والجنوب وتطوير الخدمات التي تقدمها سلطة المياه واداراتها وتعزيز جهودها للأرتقاء بمستوى الخدمة المقدمة للمواطن وكذلك كاستجابة للظروف الطارئه التي شهدتها مناطق الشمال خاصة وكافة المناطق الاخرى بسبب نزوح اعداد كبيره من اللاجئيين السوريين للمملكة بحيث يتم تعويض اي نقص حاصل حال حدوثه بعد استكمال كافة الاعمال .

وطمئن الدكتور الناصر الاخوة المواطنين ان الوزارة رسمت خططا متوسطة وطويلة الاجل تهدف لتحقيق الراحة المائية للمواطنين مثمنا تعاونهم وجهودهم داعيا الى مساندة الوزارة بحملتها لحماية مقدرات المياه من الاعتداءات التي وصلت سابقا الى حد يهدد الامن المائي الذي ينذر بخطورة الوصول خلال عشر سنوات الى عدم توفر كميات مياه للاستثمارات والاستخدمات المختلفة لولا الجهود التي اطلقتها الحكومة من خلال تغليظ عقوبات الاعتداء على المياه ومقدراتهامؤكدا ان الوزارة / سلطة المياه حققت انجازات كبيرة ووفرت مئات الالاف من الامتار المكعبة الصالحة للشرب التي كانت تذهب الى استخدامات غير مسؤولة ودون ثمن بغير وجه حق ووجهتها للمناطق التي عانت خلال فترات ماضية من نقص كميات المياه مما انعكس بشكل واضح على كفاءة التزويد للمواطنين .

ودعا وزير المياه والري المواطنين الى توسيع الحصاد المائي في المنازل والحفاظ على كل قطرة ماء نظرا للكلفة العالية التي تتحملها ادارة قطاع المياه لأيصالها للمواطن واجراء الصيانة الدورية اللازمة للمرافق المائية الداخلية والتعاون المسؤول مع كوادر المياه والصرف الصحي بما يحقق الاهداف المنشودة للجميع موضحا انه تم اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لمواجهة متطلبات الصيف بطريقة معقولة وضمن الامكانيات المتاحة مشددا على تعاون المواطنين انفسهم بحماية المقدرات المائية والشراكة مع المعنيين في القطاع بالتعامل معها بكل مسؤولية .

واكد الدكتور حازم الناصر ان العمل جار للبدء بتنفيذ مشاريع مائية هامة أخرى وبكلف مالية كبيرة حيث سيكون لتنفيذ هذه المشاريع التي تم احالتها على مقاولين محليين اردنيين الأثر الواضح في تحريك سوق الانشاءات والعمالة وخلق مزيدا من فرص العمل للأردنيين سواء الفنيين او غيرهم .

وثمن الناصر دعم الاتحاد الاوروبي وخاصة الحكومة الالمانية الصديقة من خلال بنك الاعمار الالماني kfw من خلال تمويل عدد من مشاريع المياه والصرف الصحي لتمكين الوزارة من مواجهة الظروف الاستثنائية التي فرضت نفسها بسبب ظروف اللاجئين السوريين .

من ناحيته ثمن رئيس بلدية ماحص السيد عبد المنعم رشيدات الجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة المياه والري/ سلطة المياه لتطوير الخدمات والتي انعكست على المواطنين بشكل ايجابي وجيد وبالفعل لمس الجميع التحسن في زيادة اوقات الضخ وتراجع انقطاعات المياه وكسور الشبكات .

من ناحيته بين المهندس خالد الخشمان رئيس بلدية السلط ان حجم المشاريع المائية في السلط يشكل نقلة نوعية في خدمة المواطن مؤكدا على ضرورة تعزيز التعاون ومتابعة المشاريع بالشكل الذي يلبي تطلعات الوزارة والبلدية وخدمة للمواطنين .

صور :

 




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

إرادتان ملكيتان مرتقبتان وهذه تفاصيلهما

#البلقاء #اليوم #السلط من المتوقع صدور #إرادة...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا