الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
الرئيسية اخبار محلية توجه لاعادة 5 الاف اداري للتدريس والتخلص من الاضافي

توجه لاعادة 5 الاف اداري للتدريس والتخلص من الاضافي

1795

البلقاء اليوم -

 

3ebd849d4886d9dceabe4a2467e38aae

صحيفة البلقاءاليوم الالكترونية ---

أكد وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات ان حجم انفاق الوزارة لبناء مدارس جديدة خلال العام الحالي بلغ نحو 108 مليون دينار ، وطرحت عطاءات ل2340 غرفة صفية. وكشف عن وجود خلل كبير في هيكلية الوزارة سيتم التعديل عليها في المرحلة القادمة ،نافيا استبدال كلمة فلسطين في لمناهج الاردنية ب"الاسرائيل". وشدد على عدم التدخل في اعداد المناهج الدراسية من اي جهة كانت ،مشيرا الى ان مؤلفي المناهج هم عقول اردنية . وبين الذنيبات خلال جلسات الورشة التي اختتمت ألاحد اعمالها تحت عنوان "الواقع التربوي ..امال وطموحات " في البحر الميت ان المناهج المدرسية تاليفا وتوجيها واشرافا هم من المعلمين الاردنيين،مشيرا الى ان هناك لجنة توجيهة عليا للمناهج من اساتذة الجامعات بحيث يوجد لكل مبحث مستشار الى ثلاثة مستشارين لمراجعتها ومن ثم تعرض على لجنة العلوم الانسانية ومن ثم ترفع الى مجلس التربية والتعليم لمناقشتها واقرارها. وقال الذنيبات في معرض رده على مداخلات من المشاركين حول المناهج الاردنية تركز على قضية الاقصى والقدس كما تركز على الحقوق والواجبات وعلى مفاهيم كثيرة تتعلق بالمواطنه والتعددية وقبول الاخر والوسطية والأعتدال ونبذ العنف والتطرف ،داعيا الاحزاب ان تقرأ المناهج وتزودنا باقتراحاتها حولها. وبين الذنيبات ان الوزارة تسعى الى تحسين جودة المناهج مؤكدا انه لم يتم حذف اي شيء وانما تم اعادة تاليف المناهج كاملة للصفوف الثلاثة الاولى مؤكدا الى انه سيصار الى تاليف كتاب جديد عن تاريخ الاردن الحديث بالاضافة الى اعادة النظر في كتاب التربية الوطنية بشكل يضمن ادخال كافة المفاهيم التي تغرس قيم الولاء والأنتماء للوطن في نفوس الطلبة. وأضاف ان النجاح الذي حققته الوزارة هو نجاح منظومة متكاملة والفضل بذلك يعود الى الجميع لارساء قواعد العدالة ونأمل ان يستمر ذلك مشيرا الى سعي الوزارة لارساء قواعد المؤسسية من خلال النظر بالتشريعات التربوية .

واكد الذنيبات على الدعم الملكي الموصول للاسرة التربوية في كافة المجالات مشيرا الى انه تم ضمن المكرمة الملكية السامية لابناء المعلمين انفاق ما يقارب 62 مليون دينار منذ عام 2011.

كما اشار الى ان الوزارة وتعزيزا لدور العاملين فيها اعلنت مؤخرا عن توفر شقق سكنية لهم بسعر تفضيلي يقل عن 50 بالمئة من تكلفتها الاصلية حيث تقدم للاستفادة من هذه الشقق حوالي 2000 معلم ومعلمة حتى الان . لافتا الى ان مردود هذه الشقق سيعود الي دعم صندوق الاسكان للعااملين في وزارة التربية والتعليم .

وقال الوزير بان سيتم تطبيق نظام المساءلة وتقييم المعلم ، بحيث ينقسم الاشراف الى نوعين مشرف مبحث ومشرف اداري لكي تكون العملية التربوية متكاملة .

واضاف ان التوجه المستقبلي ان تكون كل مديرية معنية بالاشراف وكذلك الصيانه وان يكون هناك منطقة تعليمية في المحافظة يتبع لها عدد من المديريات .

و قال ان علاقة نقابة المعلمين بالوزارة علاقة ايجابية وتم التوصل مع مجلس النقابة الى نقاط تفاهم كثيرة والنقابة دورها مكمل لدور الوزارة مثل الروح والجسد مبينا ان دور النقابة الاساسي التنمية المهنية للمعلم وليس التدخل في السياسيات  ، وفقاً لـ السبيل .

واشار الى ان الوزارة تسعى للتخلص من التعليم الاضافي تدرجيا والى اضيق الحدود نظرا لان تجربة التعليم الاضافي لديها كثيرا من السلبيات في الميدان التربوي .

ونوه الوزير الى وجود 10700 مراسل في ملاك وزارة التربية والتعليم في جدول الوظائف بكلفة 40 مليون دينار سنويا على الرغم من ان مدارسنا تشكو من وجود نقص في هذه الفئة ولافتا الى انه تم تحويل معظمهم الى اعمال ادارية مثال " مامور تصوير " .

واضاف ان الوزارة قامت باعادة خمسة الاف اداري الى وظائفهم الاصلية "معلم".

وفيما يتعلق بضبط نوعية التعليم الخاص اشار الى ان الوزارة ضبطت مخالفات كبيرة في بعض المدارس الخاصة في الطاقة الاستعابية على سبيل المثال والحصر طاقتها 500 طالب وموجود فيها 1300 طالب مؤكدا الى ان الوزارة ستقوم بتحويل كل من خالف التعليمات واجاز لهم ذلك سيحال الى المدعي العام .

وأشار الذنيبات الى الخدمات التي تقدمها الوزارة للطلبة من ذوي الأحتياجات الخاصة مؤكدا ان الأبنية المدرسية الجديدة تتضمن كل التسهيلات التي تضمن لهذة الفئة من الطلبة الدخول الى مدارسهم بكل سهولة ويسير مشيرا بانه سيتم وضع "رمبات " في كافة المدارس لخدمة هذه الفئة من الطلبة.

واضاف الذنيبات ان الوزارة شكلت لجنه لاعادة النظر في قانون التربية والتعليم وكافة التشريعات الناظمة لعمل الوزارة مشيرا الى انه سيكون هناك تعليمات جديدة لمجالس التطوير التربوي لضبط اليات عملها وتفعيلها.

واشار الذنييات الى ان الوزارة قامت مؤخرا باستحداث وحدة الشراكة المجتمعية والوقف التعليمي بهدف التواصل مع المجتمع المحلي لدعم جهود التربية وتعزيزها في المجالات كافة.

واكد الذنيبات ان الوزارة ستقوم بانشاء مدرسة مهنية في كل لواء لرفع نسبة الملتحقين بالتعليم المهني الى 25% من عدد الطلبة خلال خمس سنوات القادمة وان الوزارة تقوم باعادة النظر في تخصصات التعليم المهني واعادة هيكلتها




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

النِّيابة العامة: بدء عملية الإفراج عن المشمولين بأحكام قانون العفو العام اعتبارًا الأربعاء

#البلقاء #اليوم #السلط اعلنت #النِّيابة #العامة...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا