الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
الرئيسية أخبار إقتصادية بالتفاصيل .. تخفيض أسعار البنزين والسولار بنسب بين 5-9 % وتثبيت سعر اسطوانة الغاز

بالتفاصيل .. تخفيض أسعار البنزين والسولار بنسب بين 5-9 % وتثبيت سعر اسطوانة الغاز

1457

البلقاء اليوم -

 البلقاء اليوم ---
 كشفت مصادر انه من المتوقع تخفيض أسعار المحروقات البنزين والسولار بنسب متفاوتة سب تتراوح بين 5 و 8 % بعد إن رفعت الحكومة الاسعار خلال الشهر الحالي بالإضافة إلى تثبيت سعر اسطوانة الغاز المنزلي عند 8 دنانير وذلك انعكاسا لعودة أسعار النفط العالمية للانخفاض بدءا من منتصف الشهر الحالي. وتجتمع لجنة التسعير في نهاية كل شهر برئاسة وزير الصناعة والتجارة لمراجعة استعار النفط العالمية وانعكاسها على الأسعار المحلية.
وجاء توقع بعد انخفاض سعر برميل نفط برنت العالمي خلال الشهر الحالي نحو 52 دولارا، والذي تقوم لجنة التسعير بالاعتماد علية ومن الجدير ذكره ان الحكومة افترضت ان سعر برميل النفط 100 دولار في الموازنة العامة للسنة المالية 2015 وعلى هذا الأساس احتسبت الإيرادات الضريبية المتوقعة للعام الحالي .
وبالتالي فان كل 5 دولارات ينخفض فيها النفط عن مستوى 100 دولار تتكبد الخزينة خسارة مقدارها 20 مليون دولار سنويا وبالمجمل فان خسارة الخزينة اذا ما استمرت أسعار النفط عند مستوى 50 دولارا ستبلغ نحو 200 مليون دولار.
ويشار إلى ان الحكومة تفرض ضريبة على المشتقات النفطية تتراوح بين 6.6 % و 40.6 % اذ يبلغ إجمالي الـضرائب على البنزيـن اوكتان 90 ما نسبته 22.6 % ، منها 4 % ضريبة مبيعات و18 % منها ضريبة خاصة و 0.6 % رسوم طوابع.
اما البنزين اوكتان 95، فسجلت إجمالي الضرائب المفروضة ما نسبته 40.6 %، منها 16 % ضريبة مبيعات، و 24 % ضريبة خاصة و0.6 رسوم طوابع
في حين سجلت اجمالي الضرائب المفروضة على السولار والكاز 6.6 % منها 6 % على الضريبة الخاصة و 0.6 % رسوم طوابع.
 




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

ارتفاع إجمالي الدين العام في الأردن إلى 41.18 مليار دينار

#البلقاء #اليوم #السلط ارتفع إجمالي #الدين...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا