الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
الرئيسية مقالات د احمد عويدي العبادي يكتب : رحلتي الى عروس الشمال " ج2"

د احمد عويدي العبادي يكتب : رحلتي الى عروس الشمال " ج2"

1821

بقلم : د .احمد عويدي العبادي رحلتي الى عروس الشمال / البارحة وكفرسوم ووادي الرمانبقلم د احمد عويدي العبادي = الحلقة الثانية 1= سلكنا طريقنا عبر اربد الى البارحة واثناء توجهنا إلى البارحة شاهدنا مبنى تراثيا قديما على شمال الشارع يعود الى نهاية القرن التاسع عشر وبالصورة الجمالية الاردنية القديمة كما الحال في السلط والكرك. ولكن ما أحزنني وجود اسم غير أردني على هذا البناء لذا اسميته (انا) بيت الخرزات السبعة حيث ان البيت مملوك للبلدية واستغربت كيف تسميه بأسماء غير اردنية فمن حق الاردن بعامة واربد بخاصة ان تطلق اسماء المراكز والشوارع والاحياء على الاسماء الاردنية التاريخية، وعلى الشخصيات الوطنية التي لها بصمات في المناطق المحلية وما إن انتهيت من هذا الاستعراض إذا بنا نتلقى الاشارة بالوصول إلى بيت المعزب السيد بسام بني هاني الذي اخذنا بالأحضان على ناصية عتبة بيته في البارحة. وكان يرتدي ثوبا اسود اللون فتشاءمت وقلت ياستار، وصعدنا إلى الطابق الثاني من البيت العامر. وسط الترحيب الحار بنا وتلبية دعوة طال انتظارها وتحقيقها، مما بدد التشاؤم من نفسي، فقلت له سأكتب كل شيء قال بسام بني هاني: اكتب ما تريد ونرحب بك في بيتك وربوع بلدك فانت واحد منا، نحن هنا نؤمن بالحرية والديموقراطية ونرفض القمع والمنع لكاتب ومؤرخ مثلك وصاحب فكر وطني قلت: انه شعوري كلك فانا بين اهلي حقا وصدقا وفي بلدي 2= في منزل بسام بني هاني في البارحة وهنا ساد الصمت عندي وانا استذكر عشيرة بني هاني فهم عشيرة قوية الشوكة معروفة بمواقفها الرجولية والشجاعة وتتميز بالمؤهلات العلمية العالية في سائر التخصصات والمجالات، وتنتشر على أكثر من حي وقرية في محافظة اربد في البارحة وكفر يوبا وتنتشر في محافظات الاردن المختلفة وبخاصة في عمان والزرقاء، كما استذكر شجاعة معزبنا الاخ بسام ورجولته وحزمه وصدقه الذي عرفته فيه عبر عدة سنوات في السراء والضراء. كان المضيف / المضافة مفروشا بالسجاد، وكان مرتبا ونظيفا وخلعنا احذيتنا وصلينا الظهر والعصر قصرا وجمعا، ثم جلسنا نشرب الاعشاب الاردنية، ثم التزمت الصمت بسام: مالي اراك صامتا ياد كتور؟ قلت: فقط اشعر براحة البال وانا بين اهلي وفي بيتي. هنا في الطابق الثاني كانت نسمات الهواء المنعشة تريح اعصابي على صوت الشاعر خضر بني هاني الذي جلس إلى جانبي بينما انشغل شقيقه بسام في تحضير رحلتنا التحضير النهائي قبل الانطلاق رحب بنا الاخ خضر شعراً ووجه الشعر إلي، بقوله: اشهد أنك صاحب عزوة وابن بلد يا صقر شامخ على مرقاب عالي وان نادت الاردن وين المدد نخوتك شدّت على الفزعة الرّحالي وان سألنا من قلبه الها (الاردن) الها رصد ردّ ابن عباد وأرخص لها أغلي الغوالي تحية للي ذخرته اخ وسند من ابنك الصغير خضر بني هاني، فشكرته على ذلك وواصلنا الحديث قال بسام وخضر : إن الحديث عن اربد لا يكون بمنأى عن حديث الخرزات السبعة ( ذكرناها اعلاه ) ، وقد جاء هذا الاسم حسبما يقول الشاعر خضر من وجود سبعة ابار مياه، اتفقوا جميعاً على تخصيص كل بئر لعشيرة، وتقع الابار في المنطقة التي كانت تسمى (البركة) ثم صارت تسمى ساحة الافراح حيث كانت ساحة للملتقيات السياسية والوطنية في الاربعينيات والخمسينيات من القرن العشرين، مما ازعج الدولة فقامت بتغيير معالمها جميعاً بحجة ادخالها التنظيم، واقامت عليها مجمعا يسمى مجمع الاغوار القديم فضاعت معالمها وارثها الوطني : السياسي والحضاري التاريخي ولم يبق أي مكان او دليل على هذه الابار سوى التسمية وهي الخرزات السبعة. 3= وتحركنا باتجاه وادي الرمان تحركنا في الساعة الواحدة والنصف بعد الظهر باتجاه وادي الرمان، وركبت مع الشاعر خضر بني هاني.وأخبرني الشاعر خضر ان اراضي حنينا كانت لبني هاني ثم بيعت وانشئت عليها المباني لفئات اخرى. واما المساجد والمدارس في هذه المنطقة فكانت تبرعاً من اصحاب الارض الاصليين وهم من بني هاني، كما شاهدنا المضافة القديمة التي كانت اقيمت في منتصف القرن التاسع عشر وتم اعادة بنائها نهاية 1970 على النمط القديم ما أمكن، وهي في البارحة وكان اسمها مضافة على العبد الله وهو من رجالات بني هاني المعروفين من الجيل السابق في نهاية الحكم التركي، ومضافة اخرى باسم قاسم الحسن العبد الله الذي كان منافساً لسعد العلي البطاينة على شيخة بني جهمة، الا ان الاتراك انحازوا الى سعد العلي. وتتألف منطقة بني جهمة (كانت ناحية تابعة لعجلون) من قرى البارحة، وحكما، وعلال ومرو وكفر جايز وبيت راس وأسعر وحور، ام الجدايل، تقبل، بشرى، سال، المغير، فوعرة، وكان زعيمها سعد العلي البطاينة زمن الاتراك وينافسه في ذلك قاسم حسن بني هاني. واما زعيم الكورة فكان كليب الشريدة. واما السرو فكان زعيمها سليمان السودي الروسان وقرى السرو حسبما يرويها رياض احمد ابو غزال (غزالات) وهو من اهالي سوم وسكانها، فهي ام قيس مزيريب، ابدر، حاتم، المنصورة وفروعها، ام قيس والمخيبة التحتا والمخيبة الفوقا. ومن اراضي بني هاني حي التركمان الذين جاؤوا من فلسطين عام 1948 وقام اهل اراضي هذا الحي ببيع الاراضي للتركمان فاستقروا وسمي الحي باسمهم، توجهنا بعد ذلك الى بيت اراس ثم مثلث خرجا الزعبية وعبرنا بلدة كفرسوم في بني كنانة الى وادي كفرسوم المشهور باسم وادي الرمان، الذي يبعد عن وادي اليرموك 1200م، 4= طبيعة وادي الرمان والوادي ضيق بين جبلين عاليين على سفحيهما المنحدرة اشجار حرجية متفرقة، وسريرة مليء بأشجار الرمان حيث يقوم اصحاب هذه الكروم بإروائها بماء الينابيع السطحية، كما يقومون بإنشاء برك/ احواض لتجميع المياه ومنها يتم ارواء البساتين وقت شح مجرى السيل، وهناك 42 عين ماء في منطقة كفرسوم، واما اعداد العيون هنا في وادي الرمان فهي ست (6) عيون اهمها واقواها عين الغدير وعين اسعيد وعين الباردة وتتألف بساتين الرمان من 2000 دونم مزروعة بالرمان الذي يزود الاردن بهذه الفاكه بشكل رئيس. وصلنا وادي الرمان الى كرم السيد رياض احمد ابو غزالة/ الغزالات، وهو خريج جامعة دمشق/اقتصاد وادارة، ولم تتح له فرصة الوظيفة، فانصرف لإعمار ارضه في وادي الرمان وهي 3 دونمات وهي كافية لتحقيق دخل يفوق راتب الوظيفة. كان الرجل في غمرة العمل، ثم قدم لنا من الرمان ما يطيب للآكلين. وتحلقنا انا وبسام بني هاني وشقيقه خضر والسيد زياد موسى مزعل غنيمات الذي التحق بنا من دوار البياضة عند مدخل بيت راس وحسين الخرابشة وباسل احمد عيسى بني هاني.واكلنا الرمان على طريقتنا الاردنية البسيطة بعيدا عن التكلف والتزلف وجدنا عند معزبنا رياض خيمة عليها ختم هيئة الامم وإذا بها خيمة من المساعدات السورية واشتراها بـ 50 ديناراً وقد رتب الرجل مجلساً لنا على كراسي بلاستيكية تحت ظل الرمان كما هو تحت ظلال الغيوم العالية. واكلنا من الرمان وهو بطعم لذيذ حقاً. 5= والتحق بنا الزعبي والقادري وكنا بانتظار السيد عبد الناصر الزعبي واحمد القادري (ابو عقاب) ليأتوا الينا من جرش، وتحدثت وخضر بني هاني عن موضوع الانتخابات هنا وعن شئون الناس، وأخبرني بما لا يسر الخاطر حيث لا زال شعبنا لم يدرك خطورة الاشياء، ولا سخافة الاشقياء، وان الكثير منهم تخدعه الابتسامة ويذهب ضحية طيبة قلبه للأسف الشديد. قال السيد رياض غزال ان الرمان اكثر من عشرة انواع اهمها الخضاري (كبير الحجم وكبير الحبة) والشواشي Shwashi وهو حامض , والماوردي وهو حلو وسكري ومبكر وبزره طري وحجم الماوردي صغير ومتوسط ويمكن تخزينه لسنة كاملة , والمليسي Almalliesi وهو ذو حجم كبير وحلو , وراس البغل وهو حامض ويستخدم للعصير ويصل وزن الحبة الى 1كغم والبرادي (حلو وسكري وبذرته قاسية) والقراطي (حلو وبزرته قاسية) والصبغي/الاسود ويستخدم للتخزين للموسم القادم وكانوا يخزنونه في التبن.وهناك صنف جديد ( امريكي ) لم يقبله المزارعون هنا اسمه المدهش wanderfull وهي الانواع الرائجة بالأردن. 6= مناطق الرمان في منطقة كفر سوم واما مناطق الرمان في هذه الديرة فقد روى السيد رياض غزلان أنها خمس مناطق هي: 1- عين اسعيد وهي في وادي الرمان ويمتد وادي الرمان على شكل هلال محيطاً بمنطقة كفرسوم. 2- عين الباردة. 3- عين العراسي وكانت موقع استحمام العروس والعريس. 4- عين التراب 5- وعين الفوتحة alfootahah 6- وعين الكفير وجميعا بمساحات واسعة. 7- هناك بساتين رمان في يبلا وحرثا وحبراص وسمر وسحم. 8- مناطق جديتا فيها رمان 9- وادي الريان 10- وادي زقلاب تمر مع وادي الرمان طريق يجري توسيعها حاليا لتصبح بعرض خمسة أمتار وهي تأتي من كفرسوم، وتمر عبر الوادي الى بلدة حرثا وعقربا (وهي اخر قرية مع الحدود السورية) ويفصلها عن سوريا وادي اليرموك. في وادي الرمان اصناف مختلفة من الحيوانات والطيور البرية مثل: الثعلب، الواوي، النيص، وخنازير برية، العكرس وهو الغريراء ولا يوجد الان ضباع وذئاب، (كانت قديما)) واما الطيور الموجودة هنا فهي: الدويري (اكثرها) والعصافير، الحجل، الحمام البري، السوّد، طير ابو سنّ، الفسيسي. الطريق كانت موجودة في زمن الممالك القديمة ثم جرى اعادة انشائها زمن الاتراك، وتم فتحها في العصر الحديث عام 1981م. اما القنوات المائية: فيعتقد الناس ان عيون فوتحه وعين تراب وعين مغارة ماهي الا نهايات لأنفاق مائية قادمة من اماكن بعيدة حيث ان لمجراها تهوية على بعد مائة متر بين التهوية والاخرى.وأنها تم حفرها من قبل الامم البائدة ضمن أنفاق واسعة في الصخر التحت ارضي. كان هناك ذهب أثرى قديم في عين تراب يعود إلى الامم السالفة وتم استخراجه من أحد كبار الفاسدين ممن لا يجرؤ أحد على مساءلتهم، او الحديث عن جريمتهم واما الاشجار البرية فهي: البلوط والبطم والزعرور والخروب والعبهر والصفصاف والطرفا والانجاص البري والدفلا، وهي منطقة شفا غورية الثلج لا يصل الى وادي الرمان. المنطقة ذات مطر مقبول حيث يصل الى المعدل المطري المتعارف عليه. عشيرة الغزالات هم اول من زرع الرمان في وادي الرمان وجلبوا اشتاله من فلسطين (بحسب السيد رياض غزالات) واما التين هنا فهو: الخضاري (ينزل في آب وما بعده). والبياضي (ينزل في 15/7 وما بعدها). والموازي بلونين الاسود والاخضر. يزرعون الرمان بطريقة العقل. وإذا زرعوا العقلة بالعكس تحولت الشجرة الى ذكر فلا تنتج ثمر الرمان، حتى وان ظهر له نوار. لذلك عندما يقصون العقلة يقصونها بالميل ليعرف الزارع ان الميل هو الراس الاعلى ولكيلا يزرعها بالعكس. 6= كيفية العيش في وادي الرمان يستخدم رياض غزال بطارية يشحنها على الشمس ثم يضعها في قاعدة لديها ذراع في راسه ضوء، وتكفي البطارية المربعة المشحونة بالطاقة الشمسية لإضاءة اللمضة مدة 12 ساعة واما البطاريات فاشتراها من النازحين السوريين، للبطارية مفاتيح شمسية تستقطب اشعة الشمس وتخزنها. قدم الينا السيد رياض غزالات دبس الرمان من انتاجه هو، وهو مركز وطريقة صنعه انه يقوم بفرط الحب من الرمان ويتم غسله ثم عصره وتصفيته ووضعه في القدر فوق نار الحطب، قم يضع القدر 8 ساعات على الحطب، وكل 100كغم عصير رمان = 10 كغم دبس. ويبيع الكيلو من 8 – 10 دنانير. ولا يؤثر على مستوى السكر في الدم وغليه على النار 8 ساعات في بدايات الموسم، بينما يحتاج في اخر الموسم من 4 – 5 ساعات. اما كمية ما يساوي اول الموسم 10كغم رمان تعطي كيلو دبس، واما في نهاية الموسم فان ال 10كغم حب الرمان تساوي 1.200 غرام. وتطول مدة الغلي لكي يصبح الدبس مكثفاً واثناء غليانه يتم تصفيته بالشاش لكي يحجز بقايا البذور العالقة به ان وجدت ومن ثم يعبأ في عبوات. وهو بدون مواد حافظة وقد يستمر عشرين عاماً دون ان يتعفن، وذلك بعكس منتجات الفواكه الاخرى، حيث انه في حالة الفراغ في عبوات الفواكه الاخرى فإنها تتعفن، اما دبس الرمان فلا يتعفن. كانت هنا مناحل ولكنها لا توجد الا بشكل موسمي وليست تابعة لأصحاب المزارع في الوادي. وقبل 10 سنوات كان الناس هنا يربون الدجاج والوز والبط ولكنها لا توجد الان ولكن توجد مزرعة بقر منتجة للحليب 300 راس بقر ومزرعة ماعز بلدي (400 راس) وبياض (200 راس). في الساعة الثالثة والنصف وصلنا السيد عبد الناصر الزعبي وبرفقته السيد هادي حسني الطوالبة، حيث تعذر على احمد القادري المجيء في اللحظة الاخيرة. وتحدثت وعبد الناصر في امور كثيرة. نعود الى زياد موسى مزعل غنيمات وهو من مغيّر اربد وكان أحد تلاميذي في جامعة اليرموك عام 1987/88 ونشأت بيننا صداقة منذ ذلك الحين وتعززت عبر السنين والحمد لله، وتحدث زياد لي وللشاعر خضر عن معاناته مع جهات بعينها في ذلك العام الدراسي المذكور، وكان دعاني في يوم امتحانه عندي في ذلك العام وذهبت وعدد من الاصدقاء وتناولنا الغداء في منزل والده في مغير اربد. وفي اليوم التالي وردته مكالمة من مخابرات اربد (في حينه) وطلبوا اليه الحضور ومعه جواز سفره فأرسلوه الى عمان في اليوم الذي يليه، وهناك مكث بالانتظار من الساعة التاسعة 9 إلى الساعة الواحدة 1300 على مدى ثلاثة ايام متتالية، وفي كل مرة يقولون تأتي غداً، ثم اعطوه موعداً لأسبوع اخر، دون ان يسألوه سؤالا واحدا، فقال له الضابط: ان جريمتك ان لك علاقة مع د. احمد العويدي فقال زياد: اليس د. احمد اردنياً وانت أردني (يوجه كلامه للضابط) الذي اجاب بالإيجاب، فقال زياد: ان د. احمد حريص على الاردن. فقال الضابط: اياك ان تؤمن بفكر احمد العويدي. فقال زياد: اليست حماية الاردن هدفكم ايضاً. قال الضابط: نعم وقال زياد: اذن أنتم متفقون وانا مع د. احمد العويدي ومع هذا فان الضابط أصر على التهديد والوعيد وأصر زياد على رأيه بالإيمان برأي وفكر احمد العويدي ثم كلمني في حينه وهددت ان لم يعيدوا جوازه اليه ليسمعوا مني ما لا يسرهم، ثم اعادوه بعد ثلاثة أشهر. 7= الحديث عن معاناة الأردنيين كان الحديث العام على الطعام الأردني البيتي ولكن في البرية بين الحضور عن معاناة الاردنيين وكثرة السوريين في الشمال، والحديث عن بطيخ الاردن القديم حيث كانت يبلغ وزن البطيخة 20كغم بعل، ولم يعد ينبت الان. ثم تحدث رياض غزلان عن عنايته بشجر الرمان. حيث تبدأ العناية في شهر شباط (تعشيب وتقليم وري منتظم وتسميد على فترات كل شهر مرة خليطاً من البلدي والكيماوي)، فضلاً عن الرش من الزيت الشتوي والصيفي ورش مبيدات حشرية ضد فراش الرمان ونسميها بالعامية السوسة وضد جم (خميج) الرمان حيث تكون هناك طبعة على السطح وتكون حبة الرمان قد هلكت في الداخل. واخر رشة ما بين 10/15/9 ويبلغ عدد الرشات من نهاية حزيران الى 15/9 بمعدل رشة لكل 15 – 20 يوم حسب ظهور المرض وكثافته. اما بعد 15/9 فيتوقف الرش، لأن الرمان يكون جاهزاً للقطاف. 8= جلسة شعرية في البرية ثم بدأنا جلسة من الشعر والضحك واما الشعر فقد قاله خضر بني هاني من شعره، ومنه الذي لا يتعذر نشره بسبب خدشه للحياء وننشر هنا قصيدة (قصة الفاسد): اسمعوا قصتنا بثواني، قصة هابش ومهبوش ذبحونا فتاحين القناني، والمزة لوز مبروش والسهرة بالليل عالياني، واحنا نسمع علوش العشا كفته مع الصواني، والشعب على العدس المجروش حرامي ورا الثاني، فسادهم مشرش تشريش النائب: الوزير عداني، وعلمني اللاطش والملطوش الوزير: النائب ثقة اعطاني وعبيت لك جيبه المنجوس لا تنسى القبر وحداني ترى القبر صار مبحوش قول يا خير وشوه جاني. اليوم صرت انا حرفوش واحد بالمخابرات وصاني. إذا انحبست ما طلعوش ثم تحولنا الى الشعر الوطني من شعر خضر بني هاني أيضا: أردن احبك وأحب اللي يحبونك. يا ورد عيني ومهجتي وشرياني اشوف رفة علمنا رفة جفوني. اموت فيك وعسا الجفين اكفاني ان ناديت تراني قلت يا عونك. ومثل الهبايب اهب ان صوتك ناداني واحلف يمين ابد ما اخيب ظنونك ما دام اسمي خضر وعشيرتي بني هاني (انتهت الحلقة الثانية) وللحديث بقية في الحلقة الثالثة ان شاء الله تعالى
التعليقات




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا