الخميس ,28 مارس, 2024 م
الرئيسية فكر وأدب وثقافة فنانة أردنية تتعرض لاعتداء في بريطانيا

فنانة أردنية تتعرض لاعتداء في بريطانيا

2830

البلقاء اليوم -

الأردنية ياسمين صبري - ستاندارد
البلقاء اليوم -السلط
تعرضت الفنانة الأردنية ياسمين صبري، المقيمة في العاصمة البريطانية لندن، للاعتداء من قبل سيدة بريطانية، حين قالت لها "أنت لا تنتمين إلى هنا عودي إلى بلادك".
وبحسب موقع "ستاندرد" البريطاني، فإن ياسمين صبري كانت تعرض عملا فنيا بالكلية الملكية للفنون في لندن، الخميس، عندما اعتدت عليها السيدة البريطانية لفظيا.
وأقامت ياسمين معرضا فنيا يحتوي على نقاب مثبت على قائم بهدف الحصول على درجة الماجستير، وحضره عدد من الضيوف من عالم الفن، الذين بدت عليهم الصدمة.
وتضمنت قطعتها الفنية نقاباً مثبتاً على قائم، ودعت الناس لتجريبه والنظر من خلاله كشخص يرتديه.
وقالت ياسمين التي تبلغ 24 عاماً، إن سيدة دخلت وبدأت بإهانتها، بالقول "أنت لا تنتمين إلى هنا، لا تنتمين إلى إنجلترا"، وطلبت منها العودة إلى السعودية، على الرغم من أنها أردنية.
وقالت الفنانة التي لا ترتدي الحجاب، إن السيدة هاجمت المجسم قبل أن يتدخل الأمن، وحاول شخصان من الحضور التهدئة من روعها، وبدأت تقول لهما "العرب لا ينتمون إلى هنا، العرب يجب أن يغادروا المدينة".
وأضافت ياسمين "أعيش في لندن منذ ست سنوات ولم أتعرض لشيء مشابه، أعرف أن عملي مثير للجدل واستفزازي، ولا أمانع انتقاده، لكني صدمت فعلاً وأصبحت عاجزة عن الكلام، لقد شعرت بالخوف حقاً".
وبيّنت أن رد الفعل القوي هذا سبب لها الألم، ولكنها تشعر بأن بالاستفتاء على انفصال بريطانيا يلعب دوراً جزئياً في هذا، بحيث تعزى له ارتفاع جرائم الكراهية.
وأوضحت"كنت أمشي خارجاً وأنا أرتدي البرقع والحجاب، ولم تظهر أية عدائية على أحد تجاه هذا الزي، لا أعرف إذا كان هذا بسبب الانفصال الذي دفع الناس للشعور بأن العدائية مقبولة تجاه من يرتدون هذه الملابس".
وقالت الشرطة إنها ألقت القبض على سيدة تبلغ 69 سنة، بتهمة جريمة التخريب والتحريض على الكراهية العنصرية، واقتيدت إلى قسم الشرطة المركزي في لندن، حيث ما تزال معتقلة هناك.
 




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا