الخميس ,28 مارس, 2024 م
الرئيسية غير مصنف خلال حوار خاص مع د . الدباس : المرشـــــح المليونير .. و الاسلاميون .. يتحكمان في نتائج انتخابات البلقاء

خلال حوار خاص مع د . الدباس : المرشـــــح المليونير .. و الاسلاميون .. يتحكمان في نتائج انتخابات البلقاء

1301

البلقاء اليوم -

البلقاء اليوم -السلط -معاذ عصفور
  قال الباحث الدكتور محمود عواد الدباس ان المرشح الممول ، يعتمد نظرية المركز والاطراف في اكتساب اصواته  . موضحا ان المرشح الممول للقائمة ، هو اقوى اعضائها ، فهو المركز في الكتلة الانتخابية . مقابل تمويل الكتلة وتمويل الحملة الاعلامية لاعضائها ، حيث يطلب  المرشح الممول من كل مرشح  داخل القائمة ان يمنحه اصواته ، وبذلك تتجمع كل اصوات مرشحي القائمة لديه ، كي يكون الاعلى في عدد الاصوات ، كما يشترط في الوقت ذاته على كل مرشح ان لا يعطي مرشحا اخر داخل القائمه غيره . أي ان كافة مرشحي الكتلة مرتبطين عاموديا مع المرشح الممول ،  لكنهم متنافرين افقيا بين بعضهم البعض . لكن حسب التقديرات ، فأن المرشح الممول لن يحصل على اكثر من 25% من اصوات كل مرشح . ومع ذلك يبقى الاول في الكتلة ، الا اذا انقلبوا عليه ، حينما يمنحون اصواتهم لبعضهم البعض باستثنائه هو، وقتها يكون هو اضعفهم ؟. ويخرج من المنافسة بعد حصول القائمة على مقعد نيابي ؟.
واضاف د . الدباس في حوار خااص مع " البلقاء اليوم " انه وفقا لاسلوب التصويت الكامل المعتمد من الاسلامين ، فأن ذلك سيؤدي الى قدرتهم على تحديد ممثلي الاقليات الدينية والقومية و الجندرية ،فنتيجة لاعتمادهم اسلوب الاقتراع الكامل , لا يوجد شك ، ان قائمة الاسلامين تستطيع حسم ممثل المقاعد المسيحية والشركسية /الشيشانية والنسائية المترشحين ضمنها . فالاسلاميون  كتيار سياسي منظم  ، والذين تقدر قوتهم الانتخابية ،بـــ 10-15%، سيوجهون هذا الوزن الانتخابي بطريق واحد ولجميع مرشحي القائمة التي يشكلونها ؟.على عكس القوائم ذات الصبغة العشائرية والمناطقية، والتي تعتمد اسلوب التصويت الاحادي او الجزئي ، فالكل هنا يريد ان تكون الفرصة له ؟،وهنا تكمن المعضلة الى الان ؟.
في ذات السياق بين د . الدباس  ان الكوتا النسائية ومقعدا المسيحين ؟،هما حجر الاساس لانتخابات البلقاء ، ولا يستغرب ذلك احد ، فالكوتا النسائية و مقعدا المسيحين ، هي اساس انتخابات البلقاء ، و ليستا جزئية تابعة ؟. فجوهر الصراع السياسي ، يكمن في هوية من يحسم امر الفوز بهذه المقاعد الثلاثة ، لاعتبارات سياسية عالية الدرجة و المستوى ؟. لذلك فالضرورة تقتضي ، ايجاد قائمة سياسية جديدة مقابلة ومنافسه للاسلامين في البلقاء ؟ ، تعتمد اسلوب التصويت الكامل ، وتتمكن بذلك من حسم مصير المقعدان المســـــيحيان و الكوتا النسائية ؟، ويتطلب  ذلك حصولها على  25000 صوت . نسبتها من المقاعد 1.6 ، كما يصل عدد اصوات المقعدين المسيحيان فيها الى الـــ 20000 الف صوت او يزيد وكذلك الكوتا النسائية . و ينحج منها مسلمان تنافس ،  2 مسيحي - اعلى الاصوات ،  ا كوتا نسائية - اعلى الاصوات ، و يكون التصويت بها ، هو التصويت الكامل .
  وختم الدكتور الدباس ، ان المعادل الموضوعي للتيار الاسلامي ، هو فقط الاتجاه الوطني الاردني ؟ ، فهذه هي الحقيقة ، فالمشهد السسياسي  حاليا غير متوازن .  اذ لا يوجد منافس للاسلامين ؟. فالمنافس الحقيقي مغيب ، وهو الاتجاه الوطني ،وما يطرح من بديل للاسلامين هو في الحقيقة يقويهم اكثر ممما يضعفهم ؟،وبالذات التيارات اليسارية و القومية و اليبرالية ، لكن ما زال هنالك بقية وقت ؟، كي يظهر الاتجاه الوطني الحقيقي ، مرة اخرى ، فلا ثنائية في الاردن الا الاتجاهان الوطني و الاسلامي ؟.




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا