الخميس ,25 أبريل, 2024 م
الرئيسية أخبار الرياضة كم تبلغ مكافأة أبو غوش؟

كم تبلغ مكافأة أبو غوش؟

1406

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم -السلط

ترصد اللجنة الأولمبية مكافأة مالية ضخمة للبطل الأردني أحمد أبو غوش والذي أحرز الميدالية الذهبية لرياضة التايكواندو أولمبياد ريو 2016، وفق مسؤول إعلامي في اللجنة.

وقال المنسق الإعلامي للجنة الأولمبية الأردنية رائد عبد الدايم " إن اللجنة سترصد مكافأة مالية لبطلنا الأردني أحمد أبو غوش بعد احرازه الميدالية الذهبية لمنافسات التايكواندو.

وبين عبد الدايم أن المكافأة ستكون بحجم الإنجاز ، مضيفا أن النظام المالي للجنة الأولمبية يرصد مكافأت لمن يحقق نتائجا في الدورات والألعاب التي تشارك بها اللجنة سواء كانت عربية أو دولية.

ولفت إلى أن اللجنة الأولمبية صرفت مبلغ 4000 دينار لأبو غوش جراء تأهله لأولمبياد ريو دي جانيرو.

يذكر أن بعض الدول ترصد مكافأت لرياضييها الذي يتوجون بالميداليات خلال مشاركتهم في دورة الألعاب الأولمبية بريو دي جانيرو 2016 ، إذ تتصدر سنغافورة قائمة الدول التي تقدم حوافز مادية ضخمة للفائز بالميدالية الذهبية في ريو 2016، وتصل قيمة الجائزة إلى مليون دولار سنغافوري، أي ما يعادل 753 ألف دولار أميركي، كما أفاد موقع "فوكس سبورت الأسترالي".

وجاءت إندونيسيا ثانية في مكافآت الفوز بالميداليات ،إذ يحصل الفائز على مبلغ يصل إلى 383 ألف دولار، بينما تقدم أذربيجان مكافأة تصل إلى 255 ألف دولار لكل رياضي يحصل على ميدالية ذهبية.

وحلت أذربيجان في المركز الرابع ، إذ إن الفائز بالميدالية الذهبية يمكنه أن يحصل على مكافأة مالية تصل إلى 230 ألف دولار، وتليها إيطاليا بمكافأة تصل إلى 185 ألف دولار.

و تأتي فرنسا في المركز السادس فيما يتعلق بمكافآت الفوز بالذهب في ريو، إذ يحصل الفائز على 66 ألف دولار، ثم روسيا، تمنح الفائز بالذهب مبلغا يصل إلى 61 ألف دولار.

وتقدم جنوب إفريقيا مكافأة مقابل الحصول على الذهبية في ريو تصل إلى 36 ألف دولار، بينما تقدم الولايات المتحدة، وهي الدولة التي يحصل رياضيوها في العادة على أكبر عدد من الميداليات الذهبية، مبلغا ماليا يصل إلى 25 ألف دولار لكل فائز بالذهبية، بينما تقدم ألمانيا مبلغا يصل إلى 20 ألف دولار، في حين تقدم كندا جائزة مالية تصل إلى 15 ألف دولار، وهو مبلغ يماثل ذلك الذي تقدمه أستراليا للفائزين بميداليات ذهبية.

وبالطبع هذه الدول ليست الوحيدة التي تقدم مكافآت مالية وتشجيعية للفائزين بالميداليات الذهبية، فدولة بابوا غينيا الجديدة تقدم مكافأة تصل إلى 6430 دولارا، وتقدم ترينداد وتوباغو مكافأة تتراوح بين ألف و3000 دولار، وذلك حسب المسابقة.

أما الدول العربية تقدم مكافأت مالية لرياضييها المتوجيين كذلك ، إذ عرضت المغرب مكافأة مالية تصل إلى نحو 154 ألف دولار لمن يحصل على ميدالية ذهبية ، إضافة إلى مصر التي منحت مكافأة مالية بقيمة 55 ألف دولارللرياضية سارة سمير التي حصدت الميدالية البرونزية في منافسات رفع الأثقال، في وقت حصل محمد إيهاب المُتوج بالميدالية البرونزية لنفس الرياضة على المكافأة عينها.

بدروها ، قررت الكويت منح فهيد الديحاني المُتوج بذهبية الرماية في أولمبياد ريو جوائز قيمة، أولها راتب شهري بقيمة خمسة آلاف دينار (حوالي 18 ألف دولار) على مدى أربع سنوات، ليصل المبلغ الإجمال إلى حوالي 840 ألف دولار وفق موقع " العربي الجديد".

أما في الجزائر سيحصل الرياضي الذي يحقق الميدالية الذهبية في أولمبياد ريو على مبلغ مالي وقدره 35 ألف دولار، ويضاف إليه راتب شهري بحوالي 1500 دولار يمتد على حوالي عامين.

في المقابل ، لم تكشف الإمارات أو تونس عن قيمة المكافآت المالية التي ستمنحها لرياضييها المتوجين بالميداليات في الألعاب الأولمبية، خصوصاً أن الإماراتي سيرجيو توما حصد الذهبية في رياضة الجودو، والتونسية إيناس البكري التي حققت البرونزية في رياضة "سلاح الشيش".

ومن جهة ثانية هناك دول لا تقدم أي مكافأة مالية للاعبين، مثل بريطانيا والنرويج والسويد وكرواتيا.

 




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

المنتخب الوطني لكرة القدم يستدعي بني ياسين

#البلقاء #اليوم #السلط استدعى المدير الفني ل...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا