الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
الرئيسية أخبار إقتصادية "محلات صرافة" في عمان ترفض شراء الريال القطري

"محلات صرافة" في عمان ترفض شراء الريال القطري

1415

البلقاء اليوم - السلط

كشفت مصادر مصرفية اردنية عن انخفاض سعر الريال القطري امام الدينار الاردني بعد ساعات من إعلان 6 دول عربية مقاطعتها دبلوماسياً.

وقالت المصادر ان سعر صرف الريال القطري انخفض امام الدينار 18 قرشا.
هذا ورفض العديد من محلات الصرافة شراء الريال القطري في ظل تدني العرض والطلب على شرائه.

وقال أحد موظفي محلات الصرافة التي رفضت الشراء والذي بدوره فضل عدم ذكره اسمه ان اصحاب شركات الصرافة في العاصمة يرفضون الشراء تخوفا من تراجع حركة مبيع الريال نتيجة اغلاق الحدود وعدم تمكن التجار الاردنيين من الاستمرار في حركتهم التجارية في ظل الاوضاع الراهنة.

وأكد أن جميع الصرافين الاردنيين متحوطين من التعامل بالريال في الوقت الراهن تخوفا من خسائر تقدر بمئات الالاف من الدنانير سيتكبدونها في حال التعامل به.

وحول شكاوى المواطنين حول رفض محلات الصرفة شراء الريال، قال نقيب الصرافين الاردنيين علاء ديرانية، لا يوجد قانون يجبر المحلات على شراء العمل وبيعها سوى قانون البنك المركزي، مؤكدا ان البنك المركز لن يصدر قرارا بهذا الشأن.

النقيب ديرانية اعتبر رفض محلات الصرافة بالعاصمة عمان شراء وبيع الريال 'حرية شخصية' مرتبطة بالطلب والعرض مشيرا الى ان ربح محلات الصرافة المحلية متدن من التعامل بالريال القطري.

واضاف الديرانية في تصريح خاص لـ عمون ان الاقتصاد القطري قوي ولا يوجد ما يثير القلق.

المركزي القطري:

قال مسؤول بمصرف قطر المركزي إن انخفاض الريال القطري مقابل الدولار الأمريكي في السوقين الفورية والآجلة يوم الثلاثاء إنما يرجع إلى المضاربة وإن قطر لديها احتياطيات نقد أجنبي ضخمة يمكن أن تستخدمها لدعم عملتها.

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه إن البنك المركزي يراقب القطاع المالي عن كثب وسيوفر سيولة إضافية إذا احتاجت السوق إليها.

وهبط سعر الفائدة المعروض بين البنوك في قطر لثلاثة أشهر إلى 1.86808 بالمئة يوم الاثنين حين قطعت السعودية والإمارات العربية المتحدة العلاقات مع الدوحة بتهمة دعمها للإرهاب. وعاود السعر الارتفاع إلى 1.94968 بالمئة صباح يوم الثلاثاء وفقا للبنك المركزي.





التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

ارتفاع إجمالي الدين العام في الأردن إلى 41.18 مليار دينار

#البلقاء #اليوم #السلط ارتفع إجمالي #الدين...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا