الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
الرئيسية اخبار محلية طفاية الملك وحرائق الملقي

طفاية الملك وحرائق الملقي

1698

البلقاء اليوم - السلط

كتب .. د.مهند مبيضين
مشهد بالغ بالحكمة وحب الأرض، ملك يحمل طفاية ويسعى مع رفاقه من نشامى الأجهزة المعنية لإطفاء حريق الحمر في الكمالية... الحمر بما يمثله من رمزية عالية عند العسكر وعن الأردنيين، إنه مقر الحكم والحكمة، هو ذاكرة الحسين وتاريخه يوم ضاقت علينا الدنيا، وهو مستقبل الوطن مع عبد الله الثاني، وفي الحمر كان حابس ووصفي إلى جانب الحسين رحمه الله أيام أيلول يبحثون مصائر الدولة والحكم. فانتصرت الدولة حين كان القادة حول المُلك والمَلك.

انتصرت الدولة ومضت وسط الحرائق، لان الحكومة كان بيد رجال حكم وقادة، وصفي وحابس والشريف زيد وآخرين، ومع هؤلاء لفيف من الوزراء والقادة العسكريين ممن ظلوا في سماء الوطن أقمار صدق وحب واخلاص، كاسب صفوق الجازي ومشهور حديثه الجازي والعيط مطر وعود السرحان وفتحي أبو طالب ومحمد صالح المبيضين وآخرين من كل الأردن كانوا رجال وطن ودولة.

اليوم فاتن تسألني لم أنت متحامل على دولته؟ قلت لها إن حرائقه تحتاج إلى طفاية ثابته تصطف عند الدوار الرابع، المشكلة مش فيه المشكلة أن ذاكرتنا قصيرة، ألم يعين وزير ويُغيره ثالث يوم؟ ألم يعين بعده عضواً لدى المحكمة الدستورية ويكتشف أن الأمر لا يصح؟ ألم تكثر الاخطاء الإدارية، في عهد دولته؟ ألم يُظهر أمام رئيس الحكومة التركية في مؤتمر صحفي مضطرب مشوش ولم يملأ مكانه؟ ألم تُسرق صناديق الانتخابات في عهده؟ ألم وألم تكثر خطاياه لحد أن نسي ان له ابن في الملكية وانه في حركة تغيير موقعه استفزت الاردنيين، الم يفسد الطعام والدجاج في عهده؟ ألم تترك قرية الصريح تنزف دماً دون أن يكترث ويذهب ويجمع الناس ويكون واسطة عقد بين أهله؟ ألم يخطئ في قمة الجزائر 2005 وسبب لنا أزمة.

حرائق الملقي لا يطفئها الشعب وحده بل بالكاد يستطيع الملك تحمله، وسيدنا حفظه الله لا يستطيع كل مرة ان يجتمع بوزير ما أو مدير عام ويسأله ماذا تفعلون.

يا فاتن يقولون أنه يحب النوم وقيلولة العصر، لذا غاب عن الحمر وحريقة وكان غائبا فيما الملك حفظة الله يحمل طفاية ويمشي مع رجاله، يا الله كم في وجه الملك من حسره وغضب حين التففت واستدار وشجر الحمر من خلفه يشتعل.
يا فاتن اتقي الله لا تدافعي ولا تسألي عن رجال كالخُشب المسندة، لا تسألي عن من لا إرث له في ذاكرة الأردنيين، لا تسألي عن رجال حكم لا يعرفون اين ومتى وكيف يوقعون حضورهم الوطني، وجل أنسالهم في أبنائهم ومواقعهم.
يا فاتن بالأمس أهدى الكريم النبيل محمد القرالة جائزته التي فاز بها باسم الحسين العظيم وقيمتها 3000 الاف دينار لإنشاء صالون حلاقة لأطفال قرية البربيطه، صفق له الملقي كما صفق لآخرين، وكانت صفعة في وجه حكومة الفقر والعجز، ذلك أن الرجل نسي أن الأردنيين هبوا إلى البربيطه حين نشر محمد القرالة صورته التاريخية عن تلك القرية الغارقة في البؤس والحرمان.

كان بوسع الملقي ان يفطر اليوم في البربيطة رداً على محمد القراله الذي هزمه على منصة النقابة بذاكرة صورة، كان بوسع أبا فوزي الذي للمرة الألف اقول انه ليس فاسد بمال، بل رجل 'رخو'، أن يعاين الطريق الصحراوي ويشعر الناس انه منهم ومعهم، موكب بالطريق يزور مركز صحي القطرانة الذي انجز تحدثه وتوسعته منذ سنوات لكن لا يوجد فيه مختصين ولا اجهزة تكفي.

نعم كان بوسعه ان يزور مستشفى الأمير علي بن الحسين بالكرك ويرى تراجع الخدمات، وكان بوسعه ان يطأ أرض الغور الشمالي او بلدة خشاع القن او دير الكهف في المفرق ويرى الفارق بين الناس ممن يعيشون بالفقر الممزوج بالكرامة وبين الفاسدين في عمان ممن يشغلونه بمطالب الافراج عن مخربي الطعام.

حرائق الملقي ليست مختلفة عمن سبق من رؤساء حكومات، لكنها تأتي دون أن يكون له رصيد أو حتى مساحة في ذاكرة الاردنيين، لذلك سيبقى خارج التاريخ، ويبقى الوطن آمناً بجنده وبسيد البلاد وهمة العسكر والمعملين، فيستحيل على الاحتراق ويظل صاعدا شامخا أبياً.

أخيراً، الرجال يسقطون بالتجربة، وأظن أنه سقط في كل التجارب التي منح فيها فرصة التقدم.
يا فاتن لا تسألي عن سر النقد، اسألي عن سر الخيبات عند من تحبيه، اسألي عن غابة تاريخية تحترق وملك يحمل طفاية على كتفه، في حين دولته 'مقيّل'!

وفي الختام اعتذر إن ازعجتك يا فاتن فالحُمر كان جزءا من ذاكرة والدي العسكري البسيط الذي خدم في الحرس الملكي وفي بيت وصفي مأمور لاسلكي، كان الحُمر أجمل مناطق الدنيا بالنسبة إليه، خاصة في السبعينات في حين كان الملقي آنذاك في القاهرة.








التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

النِّيابة العامة: بدء عملية الإفراج عن المشمولين بأحكام قانون العفو العام اعتبارًا الأربعاء

#البلقاء #اليوم #السلط اعلنت #النِّيابة #العامة...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا