الخميس ,28 مارس, 2024 م
الرئيسية شؤون عربية فضيحة ميكروفون نتنياهو: يكشف سراً خطيراً لإسرائيل أثناء حديثه وراء الأبواب المغلقة

فضيحة ميكروفون نتنياهو: يكشف سراً خطيراً لإسرائيل أثناء حديثه وراء الأبواب المغلقة

858

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم -السلط
كشف خطأ تقني محادثات مغلقة كان يجريها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو خلال زيارته الى هنغاريا عن هجوم قاس شنه على الاتحاد الأوروبي قائلا ان "سلوك الاتحاد الأوروبي تجاه إسرائيل يتسم بالجنون”.

وبسبب خطأ تقني تم بث حيثيات اللقاء وتصريحات نتنياهو لمدة دقائق عدة عبر سماعات تم توزيعها على الصحفيين الذين تجمعوا أمام الأبواب المغلقة .

وقال نتنياهو خلال الاجتماع المغلق : "الاتحاد الأوروبي هو المنظمة الدولية الوحيدة التي تضع شروطا في علاقاتها مع إسرائيل، تعطيه التكنولوجيا، مع أسباب سياسية” وأضاف :”لا احد آخر يفعل ذلك. توجد لدينا علاقة خاصة مع الصين وهي لا تكترث للقضايا السياسية. مودي قال لي: يجب علي أن اهتم بالمصالح الهندية، اين سأنال هذا؟ في رام الله؟ روسيا لا تضع شروطا سياسية وافريقيا أيضا. فقط الاتحاد الأوروبي يضعها. هذا جنون. هذا يتناقض مع المصالح الأوروبية”.

واضاف: "الاتحاد الأوروبي هو المنظمة الدولية الوحيدة التي تضع شروطا في علاقاتها مع إسرائيل، تعطيه التكنولوجيا، مع أسباب سياسية” وأضاف :”لا احد آخر يفعل ذلك. توجد لدينا علاقة خاصة مع الصين وهي لا تكترث للقضايا السياسية. مودي قال لي: يجب علي أن اهتم بالمصالح الهندية، اين سأنال هذا؟ في رام الله؟ روسيا لا تضع شروطا سياسية وافريقيا أيضا. فقط الاتحاد الأوروبي يضعها. هذا جنون. هذا يتناقض مع المصالح الأوروبية”.

وطلب نتنياهو من الزعماء الأوروبيين الأربعة خلال اللقاء بأن يساعدوه داخل مؤسسات الاتحاد الأوروبي، لإزالة فرض شرط التقدم بالعلاقات مع إسرائيل مع تقدم عملية السلام مع الفلسطينيين. وقال: "اقترح عليكم ان تنقلوا رسالة الى نظرائكم في أوروبا حول كيفية مساعدة أوروبا”.

وأضاف: "لا تتآمروا على الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط المهتمة بالمصالح الأوروبية. توقفوا عن مهاجمة إسرائيل، ادعموا إسرائيل. أوروبا تفصل نفسها عن أكبر مركز للابتكارات في العالم. لا يوجد منطق هنا. أوروبا تتآمر على امنها بأنها تتآمر على إسرائيل، بسبب محاولة متطرفة لوضع شروط”.

و في حينها قاطعه رئيس الحكومة الهنغارية فيكتور اوربان ضاحكا: "السيد نتنياهو، الاتحاد الأوروبي أكثر تميزا من هذا. الاتحاد الأوروبي يضع شروطا أيضا لمن داخل الاتحاد الأوروبي وليس فقط من هم خارجه”.

فرد عليه نتنياهو وقال: "على أوروبا أن تقرر ان كانت تريد ان تستمر بالعيش والازدهار او الاختفاء. ادرك تماما بانكم في حالة ذهول لاني لست سياسيا مستقيما. هذه نكتة، هذه نكتة. ان استطعتم ان تعززوا ذلك هذا سينفع الجميع وأوروبا. نحن جزء من الحضارة الأوروبية. لا يوجد أصدقاء كبار اكثر من المسيحيين المؤيدين لإسرائيل في انحاء العالم، ليس فقط الانجيليين. ان اصل الى البرازيل سيتم استقبالي بحرارة اكثر بكثر من استقبالي في مركز الليكود (الحزب الحاكم الذي ينتمي له-المحرر)”.

و ابلغ نتنياهو خلال المحادثات الزعماء بأن إسرائيل على علاقة مع الدول العربية، مشيرا: "هم يتحدثون معنا، هم يتحدثون عن التكنولوجيا وعن كل ما نتحدث عنه هنا”.

و كشف الخطأ التقني ايضا سراً احتفظت به إسرائيل لنفسها ولم تبح به هو حول سياسية إسرائيل تجاه سوريا خلال اللقاء المغلق و لأول مرة تعترف تل ابيب علنيا بعملياتها العسكرية داخل سوريا.

يذكر أن الجيش الإسرائيلي يرفض في معظم الأحيان التعليق على أي أنباء حول عملياته الخارجية.وقال نتيناهو : "لقد أغلقنا حدودنا ليس مع مصر فحسب، بل وفي هضبة الجولان. بنينا الجدار لأننا واجهنا هناك مشكلة متعلقة بمحاولات "داعش” وإيران فتح جبهة إرهابية هناك”.

وتابع قائلا: "لقد قلت لـ بوتين، إننا، عندما نراهم وهم ينقلون الأسلحة لحزب الله، نستهدفهم. لقد فعلنا ذلك عشرات المرات”.كما تناول نتنياهو أيضا في حديثه قضية اللاجئين في أوروبا: "على أوروبا أن تقرر إذا كانت معنية بالعيش والازدهار أم أنها ترغب في التقلص والانقراض”.وقال : "يتعين عليكم التوقف عن مضايقة الدولة الغربية الوحيدة التي تحافظ على القيم والمصالح الغربية وتمنع موجة الهجرة الهائلة إلى أوروبا. كفوا عن مهاجمة إسرائيل وابدأوا بدعمها”

واضاف : "نحن نشكل جزءا من الثقافة الأوروبية. وتنتهي أوروبا في إسرائيل. فهي لا تصل إلى المناطق الواقعة شرق إسرائيل. ليس لدينا أصدقاء أكثر من المسيحيين الذين يدعمون إسرائيل في أنحاء العالم. ليس الأنجيليون فحسب. إذا زرت البرازيل، فسأحظى باستقبال حار أكثر من استقبالي في مركز الليكود (حزبه)”، قال نتنياهو.

أقوال نتنياهو جاءت خلال لقائه في بودابست مع رئيس حكومة هنغاريا، التشيك، بولندا وسلوفاكيا- بعد ان تم بثها عن طريق الخطأ من الجلسة المغلقة بعد فتح سماعات المايكروفونات التي يحملها الصحافيون، وبعد دقائق من تدارك الخطأ اغلق البث مرة أخرى مع الصحافيين.




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

قبل انتخابات رئاسة أميركا .. محتوى منصات التواصل يثير جدلا ..

#البلقاء #اليوم #السلط عادت قضية #الرقابة على...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا