الجمعة ,29 مارس, 2024 م
الرئيسية أخبار الجامعات لأول مرة .. إستحداث كليات طب أسنان في الجامعات الخاصة

لأول مرة .. إستحداث كليات طب أسنان في الجامعات الخاصة

733

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم ..

أقرَّ مجلس التعليم العالي والبحث العلمي في جلسته التي عقدها يوم الخميس الماضي برئاسة الدكتور عادل الطويسي وزير التعليم العالي والبحث العلمي/ رئيس مجلس التعليم العالي شروط إضافية لإنشاء كلية طب أسنان في الجامعات الخاصة وفق ما يلي:-

1.تقديم مخططات بناء الكلية داخل الحرم الجامعي وفق متطلبات هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها ووفق عدد الطلبة المنوي قبولهم سنوياً شريطة أن يكون المجمع الطبي والكلية داخل الحرم الجامعي.

2.تقديم مخططات لمجمع طبي متكامل ومتخصص في طب الأسنان يشمل عيادات ومختبرات متكاملة لكافة التخصصات السنية بالإضافة للأشعة والتعقيم والصيانة المتخصصة وعدد كافٍ من كراسي طب الأسنان يتناسب مع عدد الطلبة المقبولين سنوياً في البرنامج وبواقع (كرسي واحد لكل طالبين) قبل قبول الدفعة الأولى من الطلبة في الكلية.


3.تقديم دراسة تفصيلية مالية تبين مصادر التمويل اللازم لإنشاء الكلية وكذلك توفير الكوادر البشرية (كوادر تدريسية و فنية) اللازمة لإدارة الكلية وتحقيق معايير ضمان الجودة الصادرة عن هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها تتضمن اتفاقيات ارتباط وتشارك مع كليات طب أسنان في جامعات عالمية مرموقة (Partnership not Affiliation) وذلك قبل قبول الدفعة الأولى من الطلبة في الكلية.

4.تخصص بند في موازنة الجامعة الخاصة للإيفاد والابتعاث خاص بكلية طب الأسنان.

5.يشترط في القبول أن لا تقل نسبة الطلبة الوافدين المقبولين سنوياً في تخصص طب الأسنان عن (70%) من عدد الطلاب المقبولين المسموح به.


6.يشترط عدم الإعلان أو البدء بقبول الطلبة في تخصص طب الأسنان إلا بعد تحقيق معايير الاعتماد وضمان الجودة الصادرة عن هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها.

7.يشترط أن تتوفر جميع الشروط الواردة أعلاه خلال مدة (ثلاثة أشهر) اعتباراً من تاريخ تقديم الطلب.

8.يُطلب من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها تقريراً مفصلاً عن مدى التزام الجامعة بتطبيق معايير الاعتماد للتخصصات الصحية الموجودة في الجامعة عند إجراء المفاضلة بين المتقدمين لإنشاء كليات طب أسنان في الجامعات الخاصة.

وطلب المجلس من الجامعات الخاصة التي تقدمت سابقاً بطلبات استحداث كليات طب أسنان تكييف طلباتها وفقاً للأسس التي أقرها المجلس.

وانسجاماً مع ما ورد في الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية وفي ضوء اللقاء الذي عقده الدكتور الطويسي مع رؤساء الجامعات الحكومية فقد تم التأكيد على الجامعات التي لديها كليات طبية ضرورة الاستعداد ووضع الخطط الدراسية والتعليمات اللازمة للقبول على مستوى السنة التحضيرية في الكليات الطبية اعتباراً من العام الدراسي القادم 2018/2019 مع الأخذ بعين الاعتبار التغييرات المتوقعة على الثانوية العامة والتي ستنعكس على هذه التخصصات على أن يتم تزويد مجلس التعليم العالي بهذه الخطط والتعليمات قبل نهاية الفصل الأول من العام الدراسي 2017/2018.

كما أكد المجلس على أن نسبة (30%) للطلبة المقبولين على البرنامج الموازي في الجامعات الأردنية الرسمية تُحسب على مستوى التخصص في البرنامج العادي وليس على مستوى الجامعة، ولا يدخل في احتساب هذه النسبة أعداد الطلبة المعفيون من الرسوم لأي جهة كانت بالإضافة إلى عدم احتساب الطالب المسجل على تخصصين في آنٍ واحد مرتين لغرض البرنامج الموازي.

إضافةً إلى ذلك وافق المجلس على إطلاق اسم صاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال على أكاديمية الأراضي الجافة في الجامعة الهاشمية لتصبح بمسمى "كلية الأمير الحسن بن طلال للأراضي الجافة".

كما قرر المجلس تضمن إشراك الطلبة في عملية التقييم الإلكتروني لرؤساء الجامعات الرسمية لتكون عملية تكاملية ما بين مجالس الأمناء وأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية والطلبة.

إلى ذلك وحدَّ المجلس التقويم الجامعي في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة للعام الجامعي 2017/2018 وعلى النحو التالي:


1. يبدأ دوام العام الجامعي 2017/2018 للجامعات الرسمية في موعدٍ أقصاه بداية الأسبوع الثالث من شهر أيلول/2017 .

2. يبدأ دوام العام الجامعي 2017/2018 في الجامعات الخاصة في موعدٍ أقصاه بداية الأسبوع الثاني من شهر تشرين
أول/2017 .

3. تكون العطلة بين الفصلين الدراسيين الأول والثاني أسبوعين فقط.

4. ينظر مجلس التعليم العالي بطلب أيّ من الجامعات الأردنية باستثنائها مما ورد في البنود (1، 2 ،3) أعلاه لظروف خاصة،
على أن يقترن الطلب بمبررات واضحة.




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

عميد كلية الزرقاء التقنية المتوسطة الدكتور منذر الكريشان في ذمة الله

“يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا