الجمعة ,29 مارس, 2024 م
الرئيسية أخبار الجامعات قرار مرتقب بزيادة مقاعد القبول بالجامعات اليوم

قرار مرتقب بزيادة مقاعد القبول بالجامعات اليوم

806

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم --السلط

علمت مصادر ان مجلس التعليم العالي سيدرس اليوم زيادة عدد المقاعد التي نسبت الجامعات القبول فيها للعام الجامعي 2017-2018، خصوصا في التخصصات الطبية والهندسية، إذ بحسب المعلومات، فإن الزيادة قد تشمل البرنامج الموازي، ايضا.

وأكدت مصادر أن قرار زيادة المقاعد يأتي في ضوء نتائج امتحان الثانوية العامة، التي أظهرت ارتفاعا في عدد الطلبة الناجحين والمحققين للحد الادنى للقبول (65% فما فوق)، مقارنة مع العام الماضي، الى جانب زيادة شريحة الطلبة ضمن فئة المعدلات المرتفعة وتحديدا في الفرع العلمي.

ووفقا لنتائج امتحان الثانوية العامة، فإن عدد الطلبة الذين حصلوا على معدل (65%) فما فوق من الفرع العلمي بلع (16731) طالبا بزيادة مقدراها (3506) طلاب عن العام الماضي، بينما في الفرع الادبي والشرعي والفندقي والمنزلي (10988) طالبا بزيادة (7846) عن العام الماضي.

وفي ضوء تأكيد مجلس التعليم العالي على الجامعات بأن تكون نسبة القبول على الموازي على مستوى التخصص، وليس على اجمالي المقبولين بالجامعة، انخفض عدد المقاعد المخصصة للطب بحوالي ربع عددها العام الماضي، إذ خصصت الجامعات للقبول في تخصص الطب (125) مقعدا، بينما في العام الماضي قبلت (695) طالبا.

وتشير التوقعات الى أن معدل القبول في الطب في حده الادنى على مستوى الجامعات التي تطرح التخصص لن يقل عن (95%) في البرنامج الموازي، والذي كان العام الماضي بحدود (88%) تقريبا.

وتنشر «الرأي» عدد المقاعد المخصصة للتخصصات الطبية للعام الجامعي 2017-2018 التي نسبت بها الجامعات، وسيناقشها المجلس اليوم الخميس.

وتشمل التخصصات الطبية: الطب وطب الاسنان والصيدلة ودكتور الصيدلة، إذ بلغ اجمالي العدد المنسب به (975)مقعدا.

يشار الى أن تلك المقاعد تشمل المقاعد التي ستخصص لـ: اوائل المحافظات والمكرمة الملكية السامية لابناء القوات المسلحة والمكرمة الملكية لابناء المعلمين والمكرمة الملكية لابناء المخيمات، بالاضافة الى المقاعد المخصصة لخريجي السنوات السابقة والمقاعد المخصصة للثانوية العامة غير الاردنية.

وتوزعت مقاعد الطب على الجامعات بواقع: (60) في الاردنية و(60) في اليرموك و(120) في مؤتة و(60) في العلوم والتكنولوجيا و(50) في الهاشمية و(100) في البلقاء التطبيقية، بإجمالي (450) مقعدا.

اما طب الاسنان: (40) في الاردنية و(60) في العلوم والتكنولوجيا، بإجمالي (100) مقعد، بينما دكتور الصيدلة: (50) مقعدا في الاردنية و(45) في العلوم والتكنولوجيا، بإجمالي (95) مقعدا.

اما الصيدلة: (50) في الاردنية و(60) في اليرموك و(80) في مؤتة (30) في العلوم والتكنولوجيا و(100) في الهاشمية.

في حين توزعت مقاعد الطب في الجامعات على البرنامج الموازي للعام 2017-2018 بواقع (18) في الاردنية و(15) في العلوم والتكنولوجيا (15) في الهاشمية و(23) في اليرموك و(21) في مؤتة و(33) في البلقاء التطبيقية.

بعثات داخلية

الى ذلك، قررت لجنة ادارة صندوق دعم الطالب في الجامعات الرسمية تخصيص بعثات دراسية كاملة للطلبة الدارسين في كلية البترا للسياحة والاثار التابعة لجامعة الحسين بن طلال للطلبة الحاصلين على الثانوية العامة من مدارس اقليمي الوسط والشمال.

وتشمل البعثات الطلبة المقبولين تنافسياً لمستوى درجة البكالوريوس للدارسين على البرنامج العادي.

وبحسب القرار، يصرف للطالب الحاصل على البعثة (60) ديناراً اردنياً شهرياً.

وخصصت اللجنة (30) بعثة جزئية (45) ساعة معتمدة للطلبة الدارسين في أكاديمية الاراضي الجافة في الجامعة الهاشمية للدارسين على البرنامج العادي.

ودعت الوزارة الطلبة الراغبين بالاستفادة من هذه البعثات مراجعة مركز الوزارة او احد مكاتب المستشارين الثقافيين في الجامعات أو الموقع الالكتروني لمديرية البعثات.

وكانت اللجنة قررت اللجنة تخصيص بعثات كاملة للطلبة المقبولين للعام الدراسي 2017/2018 من اقليمي الوسط والشمال،مع صرف (60) ديناراً شهرياً شملت كل من:جامعة الحسين بن طلال وجامعة الطفيلة التقنية وفرع الجامعة الاردنية بالعقبة وكليات الشوبك ومعان والعقبة التابعات لجامعات البلقاء التطبيقية.




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

عميد كلية الزرقاء التقنية المتوسطة الدكتور منذر الكريشان في ذمة الله

“يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا