الخميس ,25 أبريل, 2024 م
الرئيسية أخبار إقتصادية ارتفاع كبير على اسعار الخضار والفواكه .. والعوران يعزو الامر لـ جشع التجار والاحتكار

ارتفاع كبير على اسعار الخضار والفواكه .. والعوران يعزو الامر لـ جشع التجار والاحتكار

695

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم --السلط
: عزا عضو اتحاد المزارعين الاردنيين محمود العوران ارتفاع أسعار الخضار في السوق المحلي إلى ما قال إنه "جشع بعض تجار التجزئة" واحتكارهم لاصناف الخضار من خلال تخزينها لبيعها بأسعار اعلى اثناء عطلة عيد الاضحى المبارك.

وأضاف العوران إن موجة الحر خلال الاسابيع الماضية كان لها تأثير كبير على نضج الثمار مبكرا اضافة الى اتلاف بعض الاصناف الحساسة بنسبة وصلت من 60-70% مثل الفلفل بشقيها الحارة والحلوة والزهرة والكوسا له دور كبير في رفع الاسعار، مشيرا الى ان فترة الازهار وعقد الثمار انتهت ما ادى الى شح ما يرد الى الاسواق.

وقال ان نظرية العرض والطلب لها دور في الاسعار، لكن هناك تجار يستغلون مثل هذه المواسم من خلال دراستهم للاسواق والمزارع وفرض الاسعار على المواطنين.

ولفت إلى ان ارتفاع الاسعار لايستفيد منه المزارعون على الاطلاق، بل إنهم أيضا يقعون ضحية لجشع التجار ايضا حيث يباع الان صندوق البندورة بالسوق المركزي بدينار وصندوق البطاطا السوبر بدينارين وكوسا المحاشي بدينارين .

وتوقّع العوران أن تنخفض الاسعار خلال الايام القادمة بسبب زيادة المعروض من الخضار والفواكه، وبما يكفي السوق المحلي.

وكانت أسعار الخضار والفواكه قد استعرت خلال فترة قصيرة جدا وبشكل مفاجئ، حتى وصلت الزيادة في الأسعار أيام العيد إلى 100% لبعض الأصناف و (50 - 70)% لمعظم الأصناف




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

٤٠٪ تراجع الطلب على الألبسة منذ بدء شهر رمضان

#البلقاء #اليوم #السلط تراجع الطلب على الالبسة...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا