الجمعة ,24 نوفمبر, 2017 م
الرئيسية شؤون عربية جعجع يدعو الاردن لتسهيل عودة اللاجئين السوريين من لبنان

جعجع يدعو الاردن لتسهيل عودة اللاجئين السوريين من لبنان

82

البلقاء اليوم - الإخبارية : دعا السياسي اللبناني والمرشح السابق لرئاسة الجمهورية سمير جعجع الاردن لتسهيل عودة اللاجئين السوريين من لبنان لمناطق جنوب سوريا.

وطالب رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع وزير خارجية بلاده جبران باسيل ببدء اتصالاته مع موسكو وواشنطن فورًا لنقل طلب الحكومة اللبنانية بإعادة النازحين السوريين إلى بلادهم باعتبار ان الاوضاع في سوريا باتت تسمح بذلك.
كذلك طلب جعجع من باسيل الاتصال بتركيا والأردن لمساعدة لبنان في تأمين وسائل النقل المطلوبة لنقل اللاجئين السوريين من لبنان الى تركيا لمن يرغب بالعودة إلى الشمال أو إلى الأردن لمن يرغب بالعودة إلى الجنوب.
وقال جعجع أمام الرابطة المارونية في أستراليا ، انه يرفض استعمال أزمة النازحين السوريين (كمَطية لأغراض أخرى) ، معتبرا ان أن أفضل وصفة لعدم عودة النازحين إلى بلادهم هي إدخال اسم بشار الأسد في هذا الملف.
وتابع : إن طرح اسم الأسد في المعادلة يُحدثُ شرخًا لبنانيًا داخليًا وكذلك شرخا عربيا ودوليا ، وهنا أكرر أن عودة النازحين السوريين هو قرار سيادي لبناني.
وقسم جعجع اللاجئين الى قسمين ، الاول المؤيد للأسد ، معتبرا ان يمكنهم العودة لسوريا متى ارادوا ذلك ، ولكن هل يريده الأسد عودتهم ؟! .
اما القسم الثاني بحسب جعجع فهم معارضو الاسد ، واعتبر ان يمكنهم العودة إلى المناطق الآمنة في الشمال والجنوب، ولا يجب اخذ رأي بشار الاسد في هذا الملف ، لأن من يرغب بالعودة إلى الشمال نتفاوض مع تركيا لإعادته ومن يريد العودة إلى الجنوب نتفاوض مع الأردن لتأمين عودته أيضاً، وكلّ ذلك تحت سقف مظلة دولية قوامها أمريكا وروسيا، فالأمر ليس سحرًا بسحب تعبيره.
وحذر جعجع من استخدام البعض شعار النازحين لخدمة بشار الأسد، وهذا امر مرفوض كليًا بحسب وصفه.




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

براعم البلقاء

هموم وقضايا