الجمعة ,17 نوفمبر, 2017 م
الرئيسية اخبار السلط الخبز رمز العشرة والمودة .. بقلم الاستاذ مطلب العبادي

الخبز رمز العشرة والمودة .. بقلم الاستاذ مطلب العبادي

124

البلقاء اليوم - الخبز رمز العشرة والمودة..... بقلم الاستاذ مطلب العبادي
البلقاء اليوم ---السلط

يرادف الخبز في حياتنا اليومية وثقافتنا المجتمعية الروابط الاجتماعية والنفسية ، فترى أحدهم يحمل قطعة خبز عن التراب وينفضها ليأكلها أو يقبلها أو يرفعها على مكان صلب ،فتلتقطها سائبة أو طائر جائع .
يكتسب الخبز أهمية رمزية دينية ، حتى ظن بعضهم أن هناك إله خاصة للخبز، فيقولون لكسب القوت أنه ( أكل عيش) أو ( لقمة خبز) ، وفلان من شدة فقره وحاجته ( موه لاقي لقمة الخبز)، والعشرة الطيبة الودودة بانها ( عيش وملح) ، وفقدان مصدر الرزق بأنه ( قطع عيش) .
يتبادل الجيران طلب رغيف الخبز بلا حرج دون غيره من المواد على اعتبار أن طلبه مشروعا لا يُرد كالماء والهواء ، وأن التقصير و رفض الاجابة من أي طرف يعتبر خطيئة وعار.
قديما وحديثا عند تقديم الطعام يقولون إذا نقص( الغميس) وهو الطعام أو الثريد المقدم للضيف عار على الضيف وإذا نقص الخبز عار على المُضيف ( المعزب) ، ولا أخال أي زائر للأردن أو وافد أو عامل إلا ضيفا عزيزا مكرما ، ومن العار التمييز بينه وبين المواطن المعزب ورفع سعر الخبز عليه .
فكرت كثيرا بحسابات بسيطة مقدار (الوفر) من هذه المهزلة التي تسمى رفع الدعم عن الخبز فوجدتها لا تساوي شيئا أمام تهرب ضريبي لشخص واحد ، أو لسارقين اثنين أو فاسد كبير، ولعدم ثقتي بحساباتي الشخصية وأن الحكومة ( أدرى ) مني أو كما يقول الأحبة المصريين ( أنا أعرف أكتر من الحكومة) ، طرحت حساباتي جانبا .
على انني أعدت الثقة لنفسي عندما قرات منشور استاذنا الكريم طالب حياصات بعد زيارته لدولة الرئيس عون الخصاونة والذي هو ( لب) رحم الحكومة ومن أبنائها يقول طالب حرفيا ( في زيارتي لدولة الدكتور عون الخصاونه قبل نحو إسبوع تحدثنا في عدة قضايا في الشأن اﻷردن ، في حديثنا عن رفع الخبز قال دولة أبا علي : اﻷردن بلد مضياف و قدره أن تُفرض عليه قضايا تفوق قدراته ، لكن من المعيب على دولة بتاريخ اﻷردن تحمل من صفات العروبة اﻷصيلة و العادات و القيم اﻷردنية في إستقبال الضيف و نقاسمته لقمة العيش من الخطأ الكبير أن تباع أسعار الخبز بأسعار تختلف عن مواطني البلد .
اﻷردن بلد مضياف و المعيب هكذا إجراء .وأضاف دولة أبا علي إن المبلغ المرجو توفيره من رفع الدعم عن الخبز هو مبلغ ﻻ يذكر مقارنه بما يهدر من المال العام سواء كان لقضايا فساد أو شبهات فساد أو سوء إداره أو تجاوزات حكوميه ترقى لقضايا فساد .(
مطلب العبادي 20 / 10 / 2017




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

براعم البلقاء

هموم وقضايا