الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
الرئيسية أخبار إقتصادية النسور : مناجم الذهب في أراضي الجنوب توازي اضعاف ما في جيوب المواطنين

النسور : مناجم الذهب في أراضي الجنوب توازي اضعاف ما في جيوب المواطنين

1110

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم ---السلط
دعا نقيب الجيولوجيين الاردنيين، صخر النسور، إلى تشكيل هيئة لادارة الموارد الطبيعية في الاردن وجذب الاستثمارات الكفيلة باستخراج واستكشاف الثروات الموجودة في باطن اراضي المملكة بدلا من الاكتفاء باعتبار المواطن هو "منجم ذهب الحكومة".

وقال النسور : "لدينا في المملكة موارد طبيعية تضاهي العالم كلّه، ومن شأن الاستثمار الحقيقي والجاد فيها أن يدرّ دخلا على الدولة بأضعاف ما تبحث عنه في جيوب المواطنين، أعتقد أن علينا أيضا تشجيع الصناعات التحويلية من خلال القطاعين العام والخاص".

وأضاف النسور: "المتر الواحد من رمل السليكا المنتشر في معظم مناطق جنوب المملكة يُباع بـ 3 دنانير، وهو يدخل في عدة صناعات عالمية منها الزجاج والكريستال والماس وعدة صناعات أخرى، وأعتقد أيضا أننا إذا أحسنّا استغلاله فإنه سيعطي نتائج باهرة، هذا إلى جانب المعادن والثروات الأخرى من النحاس والذهب والفوسفات وصناعة الاسمدة".

ولفت النسور إلى ضرورة وجود ادارة وتخطيط استراتيجي لاعادة النظر بالموارد الطبيعية الاردنية والعودة الى الارض بصفتها منجم الذهب الحقيقيإذا ما أحسنت الدولة استغلالها بالطريقة المثلى.

وجدد النسور تأكيده ان حلّ ملف الطاقة يكمن بالصخر الزيتي واستثمار طاقتي الرياح والشمس اضافة الى اليورانيوم، وهي مشاريع ستجعل الاردن من الدول المصدرة للطاقة الى الجوار.

وفيما يتعلق بوجود النفط، قال النسور ان هذا الملف يحتاج الى ارادة حقيقية للبحث أولا ثم استشارة خبراء حقيقيين في مجالي النفط والغاز.




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

٤٠٪ تراجع الطلب على الألبسة منذ بدء شهر رمضان

#البلقاء #اليوم #السلط تراجع الطلب على الالبسة...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا