الجمعة ,24 نوفمبر, 2017 م
الرئيسية أخبار إقتصادية كيف سيتأثر مشروع العبدلي بعد استقالة سعد الحريري .. وهل مصيره التوقف كما حصل في لبنان

كيف سيتأثر مشروع العبدلي بعد استقالة سعد الحريري .. وهل مصيره التوقف كما حصل في لبنان

129

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم --السلط
. يتساءل العديد من الخبراء الاقتصاديين في الوطن العربي والعالم حول مستقبل مشروع العبدلي الجاري تنفيذه في وسط العاصمة عمان والتي يتملك فيها رجل الأماال اللبناني بهاء الحريري(شقيق ريس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري) الحصة الكبرى وذلك من خلال شركته 'هورايزن'.

جاءت هذه التساؤلات بعدما فاجأ رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري بقرار استقالته من الحكومة اللبنانية منذ ايام قليلة لاسباب تتعلق بالتدخل الايراني المبالغ فيه ببلاده ،على حد وصفه.

هذا وتوقع الكثير من الاقتصادين استمرارية المشروع وعدم توقفه دون التأثر بقرار الإستقالة لعدة اسباب أهمها مدى إصرار جلالة الملك عبد الله الثاني على دعم المشاريع الاستثمارية في الوطن، مما سيكون لها اثر إيجابي على الجانب الاقتصادي

كما هرت توقعات جديدة متباينة ومختلفة بالمضمون حول ذلك المشروع فالبعض يؤكد على توقفه كما جرى مؤخراً في لبنان نتيجة الحروب التي شهدتها خبلال السنوات الماضية حيث كان تجسيدا جديدا لهاجس البناء الذي رافق حياة رفيق الحريري في تسعينات القرن الماضي في بيروت.

ولكن السؤال الاهم واالذي يراود الكثير من المهتمين بذلك المشروع:هل سيكون دور الحريري بهذا القدر الذي بدأ فيه عام 2014، أم يبدأ بالتراجع في حالة اعتماده بشكل غير مباشر على دعم شقيقه سعدالحريري ، خاصة ان المشروع تعرض لأكثر من مرة في الأردن للتوقف بسبب تعثرات مادية وتنفيذية ،إلا أنه واجهها واستأنف العمل.

ويُقام مشروع العبدلي على مساحة 384 ألف متر مربع وعلى مساحة مبنية تصل إلى 1,8 مليون متر مربع تقريبا، ويضم المشروع مجمعات سكنية، ومكاتب، وفنادق، وشقق، ومحلات تجارية، ومرافق ترفيهية، بكلفة إجمالية تصل إلى أكثر من خمسة مليارات دولار.




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

براعم البلقاء

هموم وقضايا