الرئيسية أخبار إقتصادية رمان: إجراءات تصعيدية إن لم تعدل الحكومة عن قرار ضريبة الهايبرد و الوزن

رمان: إجراءات تصعيدية إن لم تعدل الحكومة عن قرار ضريبة الهايبرد و الوزن

248

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم ----السلط
: قال رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية نبيل رمان أن اصحاب المعارض في العاصمة عمان والمنطقة الحرة الزرقاء سيتخذون اجراءات تصعيدية في حال عدم قيام الحكومة بالعدول عن قرار رفع ضريبة « الهايبرد « وضريبة الوزن التي اقرتها اخيرا.

ولفت رمان في تصريح له الى ان الهيئة وجهت كتابا امس الى مجلس الوزراء تطالب فيه بالعدول عن القرارات الاخيرة مبينا ان اصحاب المعارض سيقومون باتخاذ اجراءات تتمثل في اغلاق معارضهم وتسريح العمالة الموجودة في المعارض .

وبين ان عدم تمديد قرار الشطب والاستبدال واعادته كما كان عليه قبل تاريخ 30/6/2012 وكذلك ماتم فرضه من ضريبة جديدة وبما يعرف برسم الوزن قد رفع الرسوم الجمركية على السيارات الهايبرد الى اكثر من 200% كما أدى الى ارتفاع سيارات البنزين بمقدار 20% ما شكل ضربة قاضية للقطاع .

وكان رمان قد توقع انخفاض التخليص على مركبات « الهايبرد « خلال الشهر الحالي بنسبة ستتجاوز 90% مع بدء سريان قرار الوزن ودفع رسوم جمركية بنسبة 55% .

وحسب الجريدة الرسمية فانه سيتم استيفاء ضريبة خاصة على سيارات الركوب التي يتجاوز وزنها 1000 كغم بمبلغ 500 دينار وسيارات الركوب التي يزيد وزنها عن 1000كغم ولا يتجاوز 1250كغم مبلغ 750 دينارا و سيارات الركوب التي يزيد وزنها على 1250 كغم ولايتجاوز 1500 كغم مبلغ 1000 دينار وسيارات الركوب التي يزيد وزنها 1500 كغم 1500 دينار .

ووفق الكتاب الذي وجهته هيئة مستثمري المناطق الحرة الى رئاسة الوزراء أخيرا ،فإن حجم الاستثمارات بقطاع المركبات يشكل 70% من حجم عمل المنطقة الحرة والذي يصل الى مايزيد عن 2.5 مليار دولار سنويا وقد رفد هذا القطاع خزينة الدولة في عام 2017 اكثر من 330 مليون دينار اردني .

وبسبب تبعات القرارات الاخيرة والاضرار التي لحقت بمستثمري الحرة فقد قام عدد كبير من اصحاب المعارض في المنطقة الحرة الزرقاء وكذلك المعارض المقامة في عمان وباقي المحافظات بالاجتماع بهيئة المستثمرين امس الاول بعد اعتصام سابق امام بوابة المنطقة الحرة حيث طالبوا الهيئة بمخاطبة مجلس الوزراء بالعمل على الغاء القرارات الاخيرة المتعلقة بالمركبات.




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

"الصناعة والتجارة": انخفاض أسعار 34 سلعة من أصل 71

البلقاء اليوم --السلط أصدرت وزارة الصناعة...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

براعم البلقاء

موقف البلقاء اليوم

هموم وقضايا