الجمعة ,29 مارس, 2024 م
الرئيسية اخبار محلية ماذا سيفعل أبو البصل بـ"السياحة والحج" والخطبة الموحدة؟

ماذا سيفعل أبو البصل بـ"السياحة والحج" والخطبة الموحدة؟

813

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم --السلط
حل الازمة مع شركات السياحة والسفر والحج والعمرة ابرز الملفات التي تنتظر الوزير عبدالناصر ابو البصل عقب اجراء التعديل الوزاري الاخير الاحد على حقيبة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية .

الازمة التي اشتعلت فتيلتها منذ اعلن وزير الاوقاف السابق الدكتور وائل عربيات عقب انتهاء موسم الحج العام الماضي عن تاسيسه شركة وطنية للسياحة والحج والعمرة تابعة للحكومة ومنافسة لشركات القطاع الخاص ، ولازالت مستمرة حتى ساعة الاعلان عن التعديل الوزاري .

ما يزيد على الاسبوعين واعتصام شركات السياحة والسفر والحج والعمرة مستمرا في الشارع امام مبنى دائرة الحج والعمرة قرب المدينة الرياضية ، مؤكدين على ان الوزير او احدا من الحكومة لم يطلب مقابلتهم للتعرف على قضاياها .


والى جانب ازمة شركات السياحة والحج ، فانه يتبادر الى الاذهان "ان كان الوزير ابو البصل سيجري تعديلا على قرارين اثارا زوبعة في الشارع وقوبل بالرفض من قبل ائمة ووعاظ وعلماء تمثلا في المسجد الجامع ، والخطبة الموحدة التي اعتبروها حدا من حريات التعبير عن الراي ، والتي تسببت في ايقاع عقوبات بحق ائمة رفضوا الالتزام بنصها وعناوينها .

ولايُعرف ان كانت الوزارة ستستمر بنهجها في دعم الغارمات عبر صندوق الزكاة ، ام انها ستتراجع ، بل ويعول على الوزير الجديد اكمال المسير واخلاء سبيل كافة الاردنيات القابعات في السجون او الموقوفات او اللواتي حصلن على تنفيذ قضائي بسبب القروض .


وترتقب الوزارة توسعة دائرة تاثيرها على الشباب وعلى المراة والاسرة ، وشمولهم في برامجها التنويرية والتثقيفية التي تعيدهم الى المنهل الصافي للاسلام ، للحد من الجريمة ، والاسهام في بناء المجتمع الايماني المتماسك المتحاب الواعي لمكافحة الارهاب .

كما انه من المنتظر من الوزير ابو البصل مواصلة المسير لتطوير القطاع النسائي العامل في الوزارة ومديرياتها في المحافظات ، وانصاف الواعظات ومنحهم الاجور التي يستحقونها ، وسد نقص الائمة في المساجد ، وتخفيض فواتير الكهرباء فيها، وتفعيل العمل بنظام الطاقة المتجددة البديلة في مبانيها .

ومن المفترض ان يزيد الوزير الجديد من ارباح صندوق الحج ، ويوسع دائرة المشمولين بالمشاريع الانتاجية لمنتفعي صندوق الزكاة ، واستثمار العقارات الوقفية .

ومن الملفات العالقة منذ ما يزيد على السنة تاسيس نقابة للائمة والوعاظ ، تكون مظلة ناظمة لكافة العاملين في المساجد ، ترفع من ادائهم وتكفل حقوقهم .

ورغم ان التعديل الوزاري على الحكومات الاردنية عادة ما يقع دون ذكر لمبرراته ، غير انه من المامول ان يطور الدكتور عبد الناصر موسى أبو البصل وزير الاوقاف الجديد من اداء الوزارة .

يشار الى ان وزير الاوقاف الدكتور ناصر ابو البصل من مواليد عام 1964 ، حاصل على دكتوراة في الفقه والسياسة الشرعية من جامعة الزيتونة بتونس.

وشغل ابو البصل عددا من المناصب اهمها أستاذ بقسم الاقتصاد والمصارف الإسلامية، وعميد كلية الشريعة بجامعتي اليرموك والشارقة، وعضو بعدة مجامع فقهية وهيئات ومجالس أمناء ومجالس وعظ وإرشاد، ورئيس جامعة العلوم الإسلامية العالمية بعَمَّان ، وله عدة أبحاث في الهندسة الوراثية والفقه والقانون والنوازل الفقهية المعاصر




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

الدفاع المدني ينقذ عائلة من ٧ اشخاص في حريق شقة في العقبة

#البلقاء #اليوم #السلط – قال الناطق الاعلامي...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا