الإثنين ,23 أبريل, 2018 م
الرئيسية أخبار إقتصادية توقعات بانخفاض اسعار المحروقات (2%) نهاية الشهر الحالي

توقعات بانخفاض اسعار المحروقات (2%) نهاية الشهر الحالي

53

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم ---السلط
توقع خبير المشتقات النفطية المهندس عامر الشوبكي أن تخفض الحكومة أسعار المشتقات النفطية لشهر نيسان لعام 2018، بمقدار 2%.

وقال الشوبكي إن الحكومة تنتظر نهاية كل شهر لوضع أسعار المشتقات النفطية وفقا لسياسية التسعير الشهرية، وسط توقعات بخفض أسعار الأصناف الاساسية انعكاسا لانخافض أسعارها في الأسواق العالمية.

وتوقع الشوبكي خفض الأسعار بنسب تتراوح ما بين 1 % إلى 2 % بما يتماشى مع انخفاض المعدل الشهري لأسعار المشتقات النفطيه العالمي.

ويذكر ان سعر النفط عالميا شهد ارتفاع هذا الاسبوع بسبب التوترات في الشرق الاوسط وانخفاض انتاج فنزويلا حيث قاوم وعدل بذلك زيادة الانتاج الامريكي اللتي كانت سبب انخفاضات متتالية بداية هذا الشهر . هذا وقد وصل اليوم سعر خام برنت الى 67 دولار للبرميل .

وتراجعت اسعار المشتقات عالميا الشهر الماضي بنسب ملحوظة وبما يعادل 3 % وأن هذه اللانخفاض كان يفرض ضرورة خفض الأسعار محليا بنسب موازية.

وقال الشوبكي: " اتمنى ان لا تقوم الحكومه باختزال اي انخفاضات لهذا الشهر وان تكون اكثر شفافية ووضوح في تطبيق معادلةالتسعيره المعتمده".

وخفضت الحكومة بقرار من لجنة تسعير المحروقات في الاول من الشهر الحالي أسعار البنزين اوكتان (90 و 95) والديزل بنسب متواضعة تراوحت ما بين 0,6 % و 1,5%، حيث تم تخفيض سعر لتر البنزين اوكتان 95 بمقدار 15 فلسا ليصبح 985 فلسا (19,7 دينار للصفيحة )، وتخفيض سعر لتر السولار 5 فلسا ليصبح 560 فلسا ( 12,2 دينار للصفيحة )

كما تم تخفيض سعر البنزين اوكتان 90 بمقدار 5 فلسا ليصبح 760 فلسا، أي (15,2 دينار للصفيحة الواحدة) سعة 20 لترا، بدلا من 765فلسا للتر الواحد (15,3دينارا للصفيحه) وقررت اللجنه ايضا تثبيت سعر لتر الكاز على 520 فلسا وسعر اسطوانة الغاز 7 دينار لكل اسطوانه .

كما تم رفع سعر الكهرباء بمقدار (فلسين لكل كيلوواط ساعه) وذلك للمره الثالثة على التوالي حتى وصلت بمجموعها( 14 فلس /كيلوواط ) تحت بند فرق اسعار الوقود واللذي بدأ العمل به وتسعيره عبر هيئة تنظيم قطاع الطاقه كإضافه على فاتورة المستهلك من الكهرباء منذ الشهر الاخير من عام 2017 .




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

الخرابشة يفتتح مشروعا لتوليد الطاقه الكهربائية بجامعة مؤتة

البلقاء اليوم ---السلط افتتح وزير الطاقة...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

براعم البلقاء

هموم وقضايا