الخميس ,18 أكتوبر, 2018 م
الرئيسية أخبار إقتصادية 132 ألف شركة تمارس نوعا من التهرب الضريبي في المملكة

132 ألف شركة تمارس نوعا من التهرب الضريبي في المملكة

129

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم --السلط
كشفت نتائج دراسة أجرتها دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، عن وجود 132 الف شركة تعمل بالأردن، تمارس أنواع التهرب الضريبي.

ووفق للدراسة، فان هذه الشركات مسجلة رسميا بالأردن، وتزاول نشاطها بشكل اعتيادي، اذ تورد هذه الشركات نحو 60 مليون دينار، كضريبة عن كل عام، وهو الامر الذي اعتبرته الدراسة نوع من التهرب الضريبي.

وأشارت الدراسة الى معدل ضريبة الدخل السنوية التي يتم تحصيلها من هذه الشركات بلغ 455 دينارا عن كل شركة تضامن أو توصية بسيطة، الأمر الذي يتطلب معالجة الاختلالات في الحصيلة الضريبية الموردة من هذا النوع من الشركات، بحسب الضريبة.

وأكدت الدراسة ، أن هذا الواقع في حصيلة الضريبة من هذه الشركات "يشير بشكل واضح إلى وجود تهرب ضريبي في الشركات المسجلة تضامن أو توصية بسيطة، والتي تعتبر الشركات العائلية جزءا منها".

وقالت : إن مقارنة حجم الضريبة من المؤسسات الفردية، وشركات التضامن والتوصية البسيطة، والحصيلة الضريبية على المستوردات مجتمعة، مع حجم الحصيلة من ضريبة المبيعات للمنتجات المحلية يدلل على حجم ظاهرة التهرب الضريبي الذي يشكل أهمية نسبية من فاقد الحصيلة الضريبية الكلية، الأمر الذي يحتاج معه لمعالجة ضرورية، مؤكدة وجود علاقة طردية بين النشاطات الاقتصادية غير الرسمية والتهرب الضريبي؛ فكلما زاد الاقتصاد غير الرسمي زاد التهرب الضريبي، فيما يزداد الاقتصاد غير الرسمي كلما كان معدلات الضريبة والأعباء المالية المترتبة على ممارسة النشاط الاقتصادي مرتفعة.




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

الساكت : تنظيم رحلات لطلبة المدارس الى المصانع الأردنية

البلقاء اليوم ----السلط قال رئيس اللجنة...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

براعم البلقاء

هموم وقضايا