الخميس ,28 مارس, 2024 م
الرئيسية اخبار محلية ابو البصل: 2140 دينارا تكلفة الحج .. واختيار مواليد ما قبل 1-1-1950

ابو البصل: 2140 دينارا تكلفة الحج .. واختيار مواليد ما قبل 1-1-1950

624

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم ---السلط
قال وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور عبدالناصر أبو البصل إن دائرة الحج والعمرة قامت بالإعلان عن التسجيل الاولي للمواطنين الاردنيين عن طريق موقع دائرة الحج والعمرة / للتسجيل الالكتروني وتم حصر اعداد الراغبين بأداء فريضة الحج لهذا العام ممن لم يحجوا سابقا وذلك لاختيار العدد المقرر لحجاج المملكة الاردنية الهاشمية من بينهم وفق الاسس المعتمدة علما ان فترة التسجيل للحج كانت ابتداء من 14/1/2018ولغاية مساء 28/1/2018بما في ذلك أيام الجمعة والسبت، وبلغ عدد المواطنين الذين ابدوا رغبتهم بأداء فريضة الحج بحدود (11500) مواطن.

وأضاف ابو البصل خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الثلاثاء أنه تم اختيار الحجاج وفق معيارين الاول متعلق بالمدخرين في صندوق الحج بنسبة (20%) حسب نظام صندوق الحج الذي فتح باب التسجيل الالكتروني للمدخرين فيه الذين أكملوا مدخراتهم (3000) دينار او (6000)دينار للأنثى التي ترغب باصطحاب محرم معها ،حيث بلغ عدد المسجلين على الموقع الالكتروني (2206) مدخرين وتم اختيار (1400) مدخر منهم لإصدار تصاريح لهم ممن انطبقت عليهم شروط مجلس الاوقاف بأقدمية تاريخ استكمال المبلغ المشار اليه أعلاه لغاية تاريخ 1/9/2015، أما الذين سجلوا تسجيلا أوليا من غير المدخرين في صندوق الحج فاتبع في اختيارهم المعيار الثاني المرتبط بالسن من مواليد ما قبل 1/1/1950 أي 31/12/1949م فما دون .

ودعا الوزير ابو البصل المواطنين الذين انطبق عليهم شرط السن ما قبل مواليد1/1/1950 مراجعة مراكز التسجيل التي اختاروها أثناء التسجيل الاولي من صباح يوم الخميس الموافق 10/5/2018 ولغاية مساء يوم الخميس 24/5/2018 لتسلم التصاريح الخاصة بهم ويكون الحضور شخصيا للأصلاء والفروع من المرشحين لأداء الفريضة مصطحبين معهم الوثائق الثبوتية وما يثبت المحرمية للنساء، موضحا بان الدائرة ستقوم بإصدار تأشيرات الحجاج وتأشيرات السواقين والاداريين في شهر شوال القادم حتى تتغلب على أي مشكلة قد تظهر لا قدر الله تعالى.

كما دعا المواطنين الى الاسراع في التسجيل ضمن المدة المحددة للتصريح واختيار البرنامج الذي يناسبهم من المكاتب المعتمدة ودفع قيمة الفيشة البنكية وسرعة تجديد جوازات سفرهم اذا كانت منتهية علما أن تمديد الجوازات اذا كانت مدة صلاحيتها أقل من عشرة أشهر غير مقبول ويلزم إحضار جواز سفر جديد، وارفاق شهادة التبصيم لدى الشركة المعتمدة من القنصلية السعودية ويستثنى من هذه الشهادة الشخص الذي يزيد عمره على سبعين عاما علما بأن من يتخلف عن استلام التصريح الخاص به خلال الفترة المذكورة أعلاه يعتبر مستنكفا ويلغى تصريحه.

واكد ان الوزارة ومن خلال دائرة الحج والعمرة عملت على تقديم أفضل الخدمات للحجاج الاردنيين وحجاج عرب 48وبأقل الاسعار علما بانه تم الاتفاق مع المكاتب والائتلافات المعتمدة حول تكاليف الفئة الثانية (خدمات عادية) من خلال اللجنة التنسيقية المشكلة لهذه الغاية على الاسعار وبما يتناسب والخدمات المقدمة لكل حاج حيث قامت اللجنة بتحديد تكاليف الحاج بالفئة الاولى (خدمات مميزة) بناء على البرامج التي يعلن عنها المكتب ويختار منها الحاج ما يناسبه.

كما تم تحديد أجرة السرير بغرفة رباعية على أساس (4م2)للحاج الواحد في الغرفة حيث بلغت الكلفة الاجمالية المقررة للفئة الثانية (خدمات عادية) (2140) دينارا لحجاج البر ولحجاج الجو يضاف الى هذا المبلغ قيمة تذكرة الطائرة حسب السعر الرسمي لشركة الطيران بعد خصم اجرة الحافلة .

واشار وزير الاوقاف الى ان الوزارة قامت بتخفيض مبلغ عشرة دنانير من مبلغ بدل خدمات الوزارة ليصبح (90) دينارا للفئة الثانية (خدمات عادية)، علما بأن ارتفاع ثمن السرير في مكة المكرمة والمدينة المنورة لموسم الحج الحالي 1439هـ يعود الى فرض الجهات السعودية ضريبة بمقدار (5%) تقريبا.

وعن واقع الخدمات التي ستقدم للحجاج الاردنيين خلال الموسم الحالي قال ان الوزارة حددت فئتين للسكن من حيث الخدمات الفئة الاولى (خدمات مميزة) يكون من خلال النقل بالطائرة والسكن في المدينة المنورة في فنادق مصنفة خمس نجوم في المنطقة المركزية لا يزيد بعدها عن المسجد النبوي الشريف على (400م)، وفي مكة المكرمة فنادق خمس نجوم ولا يزيد بعدها عن المسجد الحرام (500م)، وبغرف ثنائية توافق عليها الدائرة ويجوز للمكتب اضافة سرير ثالث بناء على رغبة الحجاج في الغرفة.

اما فيما يتعلق بالفئة الثانية (خدمات عادية) للحجاج عن طريق البر وكذلك عن الجو فيكون السكن في فنادق بمستوى(4)نجوم وفي غرف رباعية وتتراوح المسافة ما بينها وبين ساحة المسجد الحرام (1200-1450م)، وفي المدينة المنورة في المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف. كما أعلن عن اضافة خدمة تقديم وجبات الطعام بنظام البوفيه المفتوح (الافطار من الساعة 6.30ولغاية 11صباحاً)أما العشاء فيكون من الساعة(6.30ولغاية 11ليلا) في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة مع تقديم جميع الخدمات الفندقية المتكاملة للحجاج، وإدخال خدمات إضافية للحجاج في عرفات منها الخيم الالمانية ذات المواصفات المتميزة بالإضافة الى تكييف هذه الخيم بمكيفات "فريون" وتقديم وجبات غذائية للحجاج في مشعري عرفات ومنى وكذلك التعاقد لتأمين (صوفابد) لكل حاج في مخيم عرفات لتأمين أقصى درجات الراحة للحجاج في المشاعر المقدسة .

وفيما يتعلق بحافلات النقل قال ان دائرة الحج والعمرة قامت بتحديد المواصفات والشروط الفنية الواجب توافرها في حافلات الحجاج من خلال لجنة فنية مكونة من (ادارة الترخيص وهيئة قطاع النقل ودائرة الحج والعمرة) شكلت لهذه الغاية ،مؤكدا أن أهم هذه الشروط ضرورة وجود سائقين اثنين لكل حافلة وان يكون في كل حافلة جهاز عرض مع شاشة بالإضافة لوجود لجنة فنية مشكلة لمرافقة الحافلات في جميع مراحل السفر (معان-المدورة-المدينة المنورة-مكة المكرمة) حيث تم اشتراط أن تكون الحافلات من موديل 2009فما فوق للمنشأ الاوروبي والمحلي ومن موديل 2010 للمنشأ الآخر ،كما قامت الوزارة بوضع مواصفات خاصة لإدخال خدمة النقل بحافلات مميزة(VIP) .

وفيما يتعلق بالترتيبات الخاصة بحجاج مسلمي 1948 قال ابو البصل ان الدائرة قامت هذا الموسم بطرح عطاء نقل واسكان لهم عن طريق البر والجو وتم احالة العطاء على ائتلافين من عدد من المكاتب المعتمدة لهذا الموسم. وفي مجال التشريع والتنظيم قال ابو البصل ان دائرة الحج والعمرة أصدرت تعليمات شؤون الحج والتي كرست مبدأ الشراكة مع مكاتب شركات الحج والعمرة من خلال لجنة مشتركة ممثلة للشركات وللدائرة وذلك لتحقيق هدف الوازرة في تقديم افضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام وباقل الاسعار.

وفيما يتعلق بالبعثة الطبية أعلن أبو البصل أنه سيتم تشكيلها بالتنسيق مع وزير الصحة وفق معيار طبيب لكل (500) حاج ويشمل أطباء وطبيبات اختصاص بالإضافة الى الصيادلة والممرضين والممرضات لمرافقة الحجاج الاردنيين وحجاج عرب 1948 والاشراف على شؤونهم وتقديم المساعدة والخدمة الطبية اللازمة لهم في مساكنهم وسيتم نقل الادوية الى مكة المكرمة والمدينة المنورة جوا للحفاظ علي سلامتها وفاعليتها. بينما سيرافق الحجاج الاردنيين بعثة اعلامية بالتنسيق مع مؤسسة الاذاعة والتلفزيون الاردني ووكالة الانباء الاردنية(بترا) ونقابة الصحفيين الاردنيين لتغطية موسم الحج اعلاميا.

أما في مجال توعية الحجاج قبل السفر الى الديار المقدسة وإيمانا من الدائرة بأهمية البعد التوعوي والتثقيفي الشامل فقد أولت الأمر بالغ الاهمية ضمن منظومة متكاملة ابتداء من ضرورة معرفة الحاج لأحكام الحج ومناسكه وانتهاء بالمحاور الصحية والبيئية والمسلكية والأمن والسلامة العامة لتقريب الصورة الحية لرحلة الحج خصوصا ان معظم الحجاج يؤدون هذه الفريضة لأول مرة.

وأكد ان الدائرة ستقوم بعقد دورات توعية انعاشية بالتعاون مع دائرة الافتاء العام للمملكة للائمة والوعاظ الذين تم تكليفهم لمرافقة الحجاج لإكسابهم المهارات المتنوعة بحيث يخصص لكل حافلة مرشد ديني وبهذا يستطيع الحاج ان يبقى على صلة بأمور مناسك الحج وتعلمها اثناء الرحلة فضلا عن التوعية الدينية العامة وبيان الاحكام الشرعية المتعلقة بالحج والارشادات الصحية والسلوكية التي تستمر في مساكن الحجاج ومخيماتهم في هذه الرحلة الايمانية.

واشار ابو البصل الى ان هناك عددا من الفرق المتخصصة ستقوم بزيارة الحجاج في أماكن سكنهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة وبشكل يومي وكذلك في المشاعر المقدسة تحقيقا لهذه الغاية.

وستقدم الدائرة قرصا الكترونيا (CD) لكل حافلة يحتوي شرحا عن مناسك الحج ونسخة من كتاب دليل الحاج وبعض النشرات الصحية والادارية التي تضمنت ارشادات صحية وعامة وفيها بيان لواجبات الحاج ومراكز البعثة على طريق سير قوافل الحجاج في معان والمدورة وحالة عمار وتيماء وعناوين مراكز البعثة في مكة المكرمة والمدينة المنورة وعرفات ومنى وارقام هواتفها وبيان المسافات على الطريق ومواقع الاستراحات والخدمات العامة.

وتقدم ابو البصل بخالص الشكر والتقدير لكافة الجهات ذات العلاقة على الدور الذي قامت وتقوم به من أجل انجاح موسم الحج دائما.




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

الدفاع المدني ينقذ عائلة من ٧ اشخاص في حريق شقة في العقبة

#البلقاء #اليوم #السلط – قال الناطق الاعلامي...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا