الخميس ,25 أبريل, 2024 م
الرئيسية أخبار إقتصادية بالصور .. السفير السعودي: وقوفنا إلى جانب الأردن واجب علينا

بالصور .. السفير السعودي: وقوفنا إلى جانب الأردن واجب علينا

725

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم -السلط
أكد سفير المملكة العربية السعودية في الاردن الامير خالد بن فيصل بن تركي ال سعود أن السعودية تقف مع الاردن وقفة اخ لأخيه.

وقال السفير خلال سهرة رمضانية اقامتها السفارة جمعت عددا من الشخصيات الدبلوماسية العربية والاعلامية الاردنية " وقفتنا لا تحسب وواجب علينا الوقوف الى جانب الأردن ودعمه بأساليب جديدة وخلق فرص وظيفية مستدامة للمواطن الأردني من خلال إقامة المشاريع التنموية والاستثمارية الاقتصادية في الأردن".

وأكد على حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وولي عهده الامير محمد بن سلمان على دعم ومساندة الأردن في إطار العلاقات الاخوية التاريخية التي تربطهما.

واضاف السفير أن القضية الفلسطينية هي القضية الرئيسية، مشيراً إلى أن ذلك الامر لا يعني غض النظر عن الخطر الاخر وهو إيران وتدخلاتها في الدول العربية، مضيفاً ان السعودية تعاني من الخطر الايراني منذ 30 عاما، حيث لم تقدم ايران للعالم العربي سوى السلاح والدم ونشر الفوضى.

وفيما يخص الوصاية الهاشمية على المقدسات في القدس أكد السفير بأنها قرار سيادي أردني، حيث لم يطالبنا الاردن بالاعتراف بها، مشدداً على أن هذا الامر هو ما اكدته جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي والتي تعتبر السعودية جزء منهم، مشيرا الى دعم المملكة للوقف المسؤول عنه الأردن والذي برز مؤخراً بتقديم 150 مليون دولار.

بدوره أكد وزير الاعلام الدكتور محمد المومني على احترام الاردن لعلاقاته المتميزة مع السعودية ومع الاشقاء العرب، محذرا من وسائل اعلام معروفة تبث التقارير والاخبار التي تحاول التأثير على هذه العلاقات، مشيراً إلى ضرورة التواصل بين الاشقاء لتوضيح ذلك.

وقال "إن تاريخنا وقيمنا مشتركة وايضا مستقبلنا مشترك والتحديات التي تواجهنا مشتركة مؤكدا على توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني الداعية الى الحرص على تمتين العلاقات مع السعودية والاشقاء على كافة المستويات".

وأكد رفض الاردن للتدخلات الايرانية في الدول العربية ومحاولاتها زعزعة الاستقرار فيها، مشيرا الى وجود محاولات لإنشاء انموذج شبيه بحزب الله في جنوب سوريا.

واعاد التأكيد على جوهرية القضية الفلسطينية وان حلها أولوية على القضايا الاخرى، مبيناً أن السلام بالنسبة لنا وللعرب جميعا هو خيار استراتيجي وهو ما تم التأكيد عليه في القمة العربية في البحر الميت، مشيرا الى ان اسرائيل تعتاش على البديل للسلام.

وقال "اننا مستهدفين بالعمق في منظومتنا القيمية واستقرار مجتمعاتنا من خلال منصات التواصل الاجتماعي وغيرها وهناك من يعمل على نشر الفتن والإشاعات بيننا وبين اشقاءنا في الدول العربية".

واشار الى ان الاردن يمر بتحديات اقتصادية كبيرة لكن الاردنيين خلقوا للشدائد وتجاوزوا مراحل أكثر شدة مما نمر فيه الان، معربا عن تقديره للمساعدات التي تقدمها المملكة للأردن وحتى وان اختلفت نماذج المساعدات الا انها تصب في مصلحة الاردن.

وقال انه وبشكل عام الوضع يسير باتجاه جيد لأننا ندرك تماما ان اقتصادنا يحقق معدلات نمو.

بدوره دعا السفير اليمني الدكتور علي العمراني الى ايجاد مشروع عربي موحد لمواجهة الاخطار والتحديات التي تواجه الدول العربية بما فيها إيران واسرائيل، مشيرا إلى ان إيران باتت تتغلغل في أربع دول عربية.

السفير الاماراتي مطر الشامسي في الاردن أكد على احترام وتقدير دول الخليج للأردن ودوره في الوقوف الى جانب هذه الدول منذ البداية، مشيرا الى ان الاستثمارات الاماراتية في الاردن تتجاوز 16 مليار دولار، وبالمقابل راس المال الاردني في الامارات يشكل 17 بالمائة من مجموع الاستثمارات الاجنبية.

واكد وزير الاعلام السابق صالح القلاب رفض التدخلات الايرانية مشيرا بنفس الوقت الى ان الصراع مع اسرائيل هو صراع الى الابد وان اي اتفاقيات مع اسرائيل هي عبارة عن هدنه فقط وغير فعاله واسرائيل لا تريد سلام، واكد على تقدير الاردن لمواقف المملكة ودول الخليج ووقوفها الى جانب الاردن تاريخيا.

وتضمنت الامسية التي ادارها سمو السفير العديد من المداخلات التي أكدت ان إيران لن تكون بديلة لأي دولة عربية وضرورة مواجهة تدخلاتها واهمية دعم الاردن والوقوف الى جانبه خاصة في ظل الظروف الاقتصادية التي يمر فيها، وخرج اللقاء بمجموعة من الافكار والتوصيات الهامة للتعامل مع الوضع في المنطقة والدول العربية والتحديات التي تواجهها.




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

٤٠٪ تراجع الطلب على الألبسة منذ بدء شهر رمضان

#البلقاء #اليوم #السلط تراجع الطلب على الالبسة...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا