الأربعاء ,17 أكتوبر, 2018 م
الرئيسية أخبار إقتصادية انخفاض مستوردات الألبسة 25 %

انخفاض مستوردات الألبسة 25 %

132

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم -السلط
قدر ممثل قطاع الألبسة والأحذية والمجوهرات في غرفة تجارة الأردن أسعد القواسمي انخفاض قيمة مستوردات الأحذية والألبسة لموسم رمضان الحالي وبداية الصيف بنسبة 25 % مقارنة مع الموسم الماضي.
وأوضح القواسمي أن مستوردات الألبسة ناهزت 60 مليون دينار في حين بلغت قيمة مستوردات الأحذية 7 ملايين دينار.
وأرجع القواسمي الأسباب التي أدت إلى تراجع مستوردات التجار من الألبسة والأحذية لهذا الموسم إلى استيائهم من الوضع العام للطلب في الأسواق نظرا لتراجع القدرة الشرائية للمواطنين، إلى جانب المخزون المتكدس لديهم من السنوات السابقة.
وبين أن الأسباب الأخرى هي أن حجم الرسوم الجمركية والضرائب تصل إلى 48 % على البيان الجمركي وقد أرهقت التجار في قطاع الألبسة والأحذية، ما دفع العديد منهم للخروج من القطاع.
وأوضح أن عدم ثبات التشريعات في جانب الضرائب والرسوم وزيادة العبء عليهم ينفر المستثمرين.
وقال القواسمي إن "التجار عادة يبنون آمالا كبيرة على موسم رمضان والعيد ولكن نظرا للظروف الاقتصادية الصعبة لدى المواطنين أصابتهم بخيمة أمل".
وبين أنه عادة ما يشهد النصف الثاني من رمضان حركة نشطة ولكن المؤشرات الأولية بين تجار الجملة والتجزئة تشير إلى ضعف الطلب ما يجعلنا نتوقع حركة متواضعة.
وقال القواسمي إن "الأولويات لدى المواطن تغيرت وأصبح توفير المأكل والتعليم والصحة وفواتير الكهرباء والماء إلى جانب الإيجارات في المقدمة".
وأشار إلى أن تطبيق قانون المواصفات والمقاييس المتعلق بإعادة التصدير لبلد المنشأ لعام 2015 للبضائع التي يوجد فيها أي خطأ فني كان سببا في تراجع مستوردات القطاع، لافتا إلى أن التجار أصبحوا يتخوفون من تطبيق هذا القانون.
وحول البلدان التي تتصدر قائمة مستوردات الأردن من الألبسة والأحذية بين القواسمي أن 50 % منها تأتي من الصين، و25 % من تركيا، و25 % من دول أوروبا وشرق آسيا ودول عربية.




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

الساكت : تنظيم رحلات لطلبة المدارس الى المصانع الأردنية

البلقاء اليوم ----السلط قال رئيس اللجنة...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

براعم البلقاء

هموم وقضايا