الأربعاء ,19 سبتمبر, 2018 م
الرئيسية أخبار إقتصادية وزيرة التجارة الخارجية الهولندية تزور المركز الوطني للبحوث الزراعية

وزيرة التجارة الخارجية الهولندية تزور المركز الوطني للبحوث الزراعية

133

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم --السلط
استقبل مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد يوم الأحد 24/6 وزيرة التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي الهولندية (سيغريد كاغ)، برفقة وفد رسمي وبحضور السفير الهولندي في عمان (باربرا جوزياسي) في مقر المركز الوطني للبحوث الزراعية؛ وذلك من أجل تعزيز سبل التعاون في عدة مجالات في القطاع الزراعي.

استمعت الوزيرة والوفد المرافق إلى إيجاز من قبل الدكتور حداد بحضور معالي وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، وعطوفة أمين عام وزارة المياه والري المهندس علي صبح وعطوفة السيد يوسف الشمالي أمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين، بالإضافة إلى عدد من الحضور.

كما أكد الجانبان على ضرورة تعزيز التعاون في مجالات عديدة أهمها تطوير العملية الزراعية في ظل محدودية المياه وإيجاد سبل لاستغلال الموارد المائية المتاحة من خلال استخدام تكنولوجيا حديثة في الري وكفاءة استغلال المياه والتي تساهم في زيادة الإنتاج مما ينعكس بشكل إيجابي على القطاع.

وأكد مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية على ضرورة التحول إلى أنواع أخرى بديلة من المزروعات التي تحقق عوائد أعلى، وعلى تطوير إدارة القطاع الزراعي من خلال اختيار أنواع من المحاصيل المتحملة للملوحة من خلال الاستفادة من المياه المالحة في الزراعة، واستخدام المياه غير التقليدية في الزراعات المفيدة لإنتاج الأعلاف وري الأشجار، كما أكد على ضرورة الاستفادة من الخبرات الهولندية في الزراعات المائية بدون تربة والمعروفة اصطلاحاً الهيدروبونيك.

كما أكد معالي المهندس خالد الحنيفات وزير الزراعة على تكثيف سبل التعاون في مجالات الزراعة والغذاء والإنتاج الحيواني بين الجانبين، وفي مجالات تبادل الخبرات والبحوث العلمية الزراعية. وأشار إلى أهمية المساعدات المادية والفنية التي تقدمها الدول الصديقة إلى الأردن في تنمية قدراتها في جميع المجالات، مؤكداً أن المركز الوطني للبحوث الزراعية أُنشئ ليكون المظلة الوطنية للبحث العلمي الزراعي، وقد كان هذا الذراع العلمي لوزارة الزراعة المبادر في الأردن لنقل التكنولوجيا الحديثة للمزارعين وبخاصة ذات العلاقة بزراعات الندرة المائية والمياه غير التقليدية.

اختتمت الوزيرة الهولندية اللقاء يرافقها مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد بزيارة لمنطقة غور الأردن للاطلاع على التجربة الأردنية في زراعة النخيل، وقد أعربت عن عمق سعادتها بالزيارة للاطلاع على تجارب الأردن في القطاع الزراعي في ضوء تحديات اللجوء السوري وضعف الموارد المائية.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

هروب صاحب شركة معسل متورط بقضية مصنع الدخان

البلقاء اليوم --السلط افادت مصادر مطلعة أن...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

براعم البلقاء

هموم وقضايا