الإثنين ,20 أغسطس, 2018 م
الرئيسية أهم الأخبار ممدوح العبادي يتحدث عن أصل فكرة العقد الاجتماعي : فكرة مريبة طرحها البنك الدولي ومروان المعشر

ممدوح العبادي يتحدث عن أصل فكرة العقد الاجتماعي : فكرة مريبة طرحها البنك الدولي ومروان المعشر

239

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم -السلط
استغرب نائب رئيس الوزراء السابق، الدكتور ممدوح العبادي، طرح رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز فكرة "العقد الاجتماعي الجديد" في هذا الوقت بالذات، معتبرا أنه مثير للريبة والشك.

وقال العبادي إنه اطلع على فكرة العقد الاجتماعي الجديد عبر تقرير للمرصد الاقتصادي لشمال افريقيا والشرق الأوسط التابع للبنك الدولي، وجاء فيه ضرورة أن يكون هناك عقد اجتماعي جديد في هذه الدول "وإلا فإنها ستسقط وتنهار".

وأضاف العبادي إنه سمع شخصيات سياسية وازنة في الأردن تدعو إلى عقد اجتماعي جديد بعد ذلك، بل إن بعضهم تجاوز هذه الفكرة للحديث عن "بناء هوية وطنية جديدة"، وكأن الهوية الوطنية الأردنية غير موجودة.

وتابع العبادي إنه وفي عام 2016 عُقدت ندوة كانت تديرها وزيرة الاعلام الحالية جمانة غنيمات ووزير الخارجية الأسبق مروان المعشر ورئيس الوزراء الحالي الدكتور عمر الرزاز وقد كان يشغل رئيس مجلس ادارة البنك الأهلي آنذاك، حيث طرح المعشر فكرة العقد الاجتماعي الجديد.

ودعا العبادي الرزاز لسحب هذا الملف كيلا يثير الشارع الأردني ويواجه معارضة شعبية مبكرة، لافتا إلى أن العقد الاجتماعي "إذا كان يتحدث عن علاقة الحاكم بالمحكومة والحقوق والواجبات فكلها موجودة في الدستور الأردني، واذا كان هنالك خلل أو نقص في الدستور فيمكن تعديله".

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

شاهد بالفيديو .. تسلسل الأحداث الأمنية في مدينتي الفحيص والسلط

البلقاء اليوم --السلط نشرت المديرية العامة...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

براعم البلقاء

هموم وقضايا