الخميس ,28 مارس, 2024 م
الرئيسية أخبار المدارس العجارمة يكشف تفاصيل امتحان التوجيهي للعام المقبل

العجارمة يكشف تفاصيل امتحان التوجيهي للعام المقبل

1367

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم -السلط
كشف مدير ادارة الامتحانات في وزارة التربية والتعليم الدكتور نواف العجارمة تفاصيل امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) للعام الدراسي المقبل 2018 / 2019.

وقال العجارمة في تصريح له ان الامتحان سيعقد مرة واحدة في نهاية العام، يتوقع عقده في شهر حزيران (يونيو) المقبل على أن تكون هناك دورة تكميلية للطلبة في شهر كانون الاول( ديسمبر)المقبل.

واضاف العجارمة ان مباحث الثقافة العامة المشتركة للفرعين العلمي والادبي هي التربية الإسلامية، اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، تاريخ الأردن، الرياضيات، وتدخل جميعها في المجموع العام لعلامات الطلبة.

وبين العجارمة ان الطالب في الفرع العلمي سيختار ثلاثة مباحث من مباحث المتطلبات التخصصية الاختيارية، ويدخل في المجموع أعلى علامة مبحثين منها، حيث على الطلبة الراغبون في الالتحاق بالحقل الطبي والصحي دراسة مباحث الفيزياء، والكيمياء، والعلوم الحياتية، والطلبة الراغبين في الالتحاق بالحقل الهندسي اختيار ثلاثة مباحث من الفيزياء، والكيمياء، والعلوم الحياتية، وعلوم الأرض والبيئة، شريطة أن يكون مبحث الفيزياء واحدًا منها، اما الطلبة الراغبين في الالتحاق بالعلوم البحتة عليهم اختيار ثلاثة مباحث من الفيزياء، والكيمياء، والعلوم الحياتية، وعلوم الأرض والبيئة.

وأوضح العجارمة في حين طلبة الفرع الادبي وفق الخطة العام المقبل، سيختارون ثلاثة مباحث من مباحث المتطلبات التخصصية الاختيارية وهي اللّغة العربيّة/تخصص، واللّغة الفرنسيّة، والعلوم الإسلاميّة، وتاريخ العرب والعالم، والجغرافيا، والثقافة الماليّة، وعلوم الحاسوب، شريطة ان يكون مبحث اللغة العربية/تخصص واحدًا منها ويدخل في المجموع أعلى علامة مبحثين منها.

وأوضح العجارمة أن الطالب سيمتحن في 8 مباحث سيدخل منها 7 في المعدل، لافتا الى أن اوزان علامات المباحث تم توحيدها بواقع 200 علامة لكل مبحث بحيث يكون المجموع العام 1400 علامة.
واشار العجارمة الى ان قبول الطالب في الجامعات الاردنية سيتم بناء على المعدل المئوي في الشهادة الثانوية العامة والذي يتم احتسابة وفق الاتي: مباحث الثقافة المشتركة وهي (التربية الاسلامية واللغة العربية واللغة الانجليزية وتاريخ الاردن) خصص لها 40 % من الوزن أي كل مبحث من هذه المباحث سيحظى بوزن 10% والذي تعادل علامة 140 من اصل المجموع العام 1400.

اما المبحث التخصص الاجباري (الرياضيات) فسيحظى بوزن 20 % والذي يعادل علامة 280 من اصل المجموع العام 1400. اما المبحثين التخصصين الاختياريين خصص لهما 40 % اي ان كل مبحث من مباحث الاختيارية ستحظى بوزن 20 % والذي يعادل علامة 280 من اصل المجموع العام 1400.

ولفت الى ان الطلبة سيمتحنون وفق المنهاج الحالي حيث جرى تعميم على موقع الوزارة الالكتروني الصفحات التي لن تدخل في الامتحان لكل مبحث من المباحث والتي تعبر مطالعة ذاتية.

وبين العجارمة أن الطلبة سيخضعون في نهاية الامتحان لجلسة امتحانية واحدة يضم مناهج كلا الفصلين حيث ستكون مدة الامتحان موزعة بحسب المباحث بين 2 الى 3 ساعات.

وأوضح العجارمة أن الطالب سيمتحن في 8 مباحث سيدخل منها 7 في المعدل، لافتا الى أن اوزان علامات المباحث تم توحيدها بواقع 200 علامة لكل مبحث بحيث يكون المجموع العام 1400 علامة.
واكد العجارمة أن الكتب المدرسية متواجدة في مستودعات الوزارة وأي طالب له شكوى بخصوصها الاتصال بالوزارة، "التي لن تقبل بتأخير الكتب عن الطلبة".

ولفت الى ان ادارة الامتحانات ستلتزم بوضع الفواصل الزمنية المناسبة بين الامتحانات خلال اعداداها للجدول الامتحانات، مشيرا إلى أن واضعي الاسئلة سيأخذون بعين الاعتبار أن المادة المراد تقديم الامتحانات بها هي مادة فصلين (سنة كاملة) وبالتالي ستختلف منهجية وضع الاسئلة عن السنوات السابقة.

واشار الى ان الاختيار من متعدد سيكون حاضرا في الامتحانات الدورة الواحدة بحد ادني لا يقل عن 30 %، متوقعا ان يكون متوسط اداء الطلبة افضل من سنوات السابقة.

ونوه الى ان النظام التوجيهي الجديد للعام المقبل راعى مبدأ اختيارية المواد وعدم القصرية في اختيار المواد وذلك بناء على رغبة طلبة وكفاءته.

وقال ان هناك لجنة مشكلة بين وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي للنظر في قبول الطلبة عام 2018/ 2019 وفق هذه الحقول.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

النيابة العامة: توجيهات بملاحقة مطلقي العيارات النارية احتفالا بالتوجيهي

#البلقاء #اليوم #السلط #معاذ_عصفور شددت...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا