الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
الرئيسية اخبار محلية تعليمات جديدة لترخيص وانشاء معاصر الزيتون

تعليمات جديدة لترخيص وانشاء معاصر الزيتون

1143

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم --السلط
أصدرت وزارة الزراعة تعليمات لترخيص وإنشاء وتشغيل معاصر الزيتون.

وبموجب التعليمات الصادرة التي صدرت بالجريدة الرسمية الأربعاء، فستشكل لجنة برئاسة مدير مديرية الزيتون وعضوية رئيس قسم الزيتون بوزارة الزراعة ووزارة المياه والري ووزارة الصحة والشؤون البلدية ونقيب أصحاب معاصر الزيتون، بالإضافة إلى مقرر.

ومن أبرز مهام اللجنة النظر بإنشاء معاصر الزيتون وطلبات التشغيل للمعاصر لأول مرة أو اضافة خطوط جديدة للمعاصر القائمة أو تحديثها أو نقلها.

وشرحت التعليمات الأوراق الثبوتية المطلوبة في حال انشاء أو تشغيل معصرة لأول مرة، أو اضافة خطوط جديدة أو تحديث أخرى.

وحددت مساحة الأرض المراد انشاء معصرة زيتون عليها بـ (4000) متر مربع وخطان إنتاج بحد أعلى، بينما اشترطت ابتعاد المعصرة عن أقرب تجمع سكاني أو حدود التنظيم مسافة لا تقل عن (2000) متر، وأن تنشئ خارج التنظيم.

وسمحت التعليمات بإنشاء معاصر زيتون في مناطق مصنفة شريطة أن لا تكون الأرض ضمن التوجهات العمرانية المستقبلية، كما أكدت عدم السماح بقطع الأشجار الحرجية أو الرومي المعمرة بهدف إقامة معصرة.

كما اشترطت التعليمات تأمين مداخلاً ومخارجاً وطريقاً معبدة للمعصرة، بالاضافة إلى بعدها عن المدارس والجامعات والمستشفيات ومعسكرات الجيش والمواقع الأثرية ودور المسنين والشوارع الرئيسية.

كما أكدت التعليمات على التزام المعصرة بتعليمات السلامة العامة من جهة توفر المرافق للعمال والمرافق الصحية وعناصر الوقاية الصحية الأخرى، بالاضافة لحماية مصادر المياه الجوفية.

للإطلاع على التعليمات اضغط هنا

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

النِّيابة العامة: بدء عملية الإفراج عن المشمولين بأحكام قانون العفو العام اعتبارًا الأربعاء

#البلقاء #اليوم #السلط اعلنت #النِّيابة #العامة...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا