الرئيسية أهم الأخبار تضاعف الطلب على الخبز خلال اليومين الماضيين

تضاعف الطلب على الخبز خلال اليومين الماضيين

652

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم ---السلط
تضاعف الطلب على شراء الخبز خلال اليومين الماضيين تزامنا مع تأثر المملكة بمنخفض جوي عميق.

وخلال جولة محدودة شملت عددا من المخابز بالعاصمة، تهافت على شراء الخبر من قبل مواطنين إذ شهدت هذه المخابز في عمان ازدحاما، فالطوابير كانت طويلة.
وقال نقيب أصحاب المخابز عبدالاله الحموي إن "الطلب على الخبز ارتفع بشكل ملحوظ خلال اليومين الماضيين تزامنا مع منخفض جوي عميق”.
وأكد الحموي أن المخابز على جاهزية عالية حيث قامت بالتزود بكميات إضافية من الطحين ومدخلات إنتاج الخبز الأخرى وذلك بهدف تأمين إحتياجات المواطنين من الخبز .
يشار إلى أن معدل الاستهلاك اليومي للطحين يبلغ 1600طن في حين ارتفع خلال اليومين الماضيين الى حوالي 3 الالف طن.
وقال ممثل قطاع الصناعات الغذائية في غرفة صناعة الاردن محمد الجيطان إن "الطلب على الخبز تضاعف خلال اليومين الماضيين وذلك مع عبور منخفض جوي عميق يتوقع أن يرافقه تساقط للثلوج”.
وأوضح الجيطان أن المخابز تعمل بكامل طاقتها الإنتاجية وهنالك عدد منها تعمل على مدار الساعة لتلبية احتياجات المواطنين من هذه السلع الاساسية، متوقعا أن يستمر الإقبال على شراء الخبز بكميات اضافية حتى منتصف اليوم.
وبين الجيطان الذي يمتلك سلسلة مخابز أن الغرفة على تواصل مستمر مع نقابة اصحاب المخابز لرفع الجاهزية وتأمين احتياجات المواطنين من الخبز وذلك تفاديا لحدوث اي نقص في هذه السلع طوال فترة المخنفض الجوي. ودعا المواطنين إلى ضرورة عدم التهافت على شراء الخبز والاكتفاء بتأمين الاحتياجات اليومية في ظل وجود مخابز تعمل على مدار الساعة.
وقال المتحدث الرسمي في وزارة الصناعة والتجارة والتموين ينال البرماوي إن "الوزارة على تواصل وتنسيق مستمر مع نقابة اصحاب المخابز لرفع الجاهزية مع تأثر المملكة بمنخفض جوي عميق”.
وبين البرماوي أن المخابز قامت بالتزود بكميات اضافية من مادة الطحين بما يغطي انتاجا يصل الى اسبوع في بعض المناطق وذلك لضمان توفر الخبز للمواطنين على مدار الساعة وتجنبا لحدوث اي نقص فيها.
ولفت البرماوي الى قيام الوزارة ايضا بالتنسيق مع نقابة اصحاب المحروقات للتأكيد على اصحاب المحطات ووكالات الغاز لرفع الجاهزية لتوفير المشتقات النفطية للمواطنين.
واكد وجود خطة لتشديد الرقابة على الاسواق خلال فترة المنخفض الجوي لضمان توفر جميع السلع الاساسية في السوق المحلية وباسعار مقبولة.
وأكد وزارة الصناعة والتجارة والتموين، توفر السلع الغذائية والخبز والمحروقات بكميات كافية خلال المنخفض الجوي الحالي.
وبين أنه تم التعميم على قطاع المخابز من خلال نقابة المخابز بضرورة الاحتفاظ بمخزون كاف بالإضافة لوجود مولدات كهربائية للمخابز الكبيرة والتعميم على المطاحن من خلال جمعية المطاحن بضرورة الاحتفاظ بمخزون من القمح لمدة أيام.
واكد البرماوي، ان مخزون المملكة من المواد الغذائية الأساسية يكفي بالحد الأدنى من شهرين إلى ستة اشهر، ومخزون الوزارة من القمح لمدة 12 شهرا والشعير 10 اشهر.
وقال ان "قنوات إيصال الشكاوى الخاصة بالأسواق هي: هاتف الشكاوى 065661176 أو تطبيقات الهواتف الذكية "تطبيق وزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية” أو صفحة الوزارة على الفيس بوك والموقع الإلكتروني للوزارة.
ويبلغ سعر كيلوغرام خبز الكماج الكبير حاليا بدون تغليف 32 قرشا وسعر كيلوغرام خبز الكماج الصغير 40 قرشا، وخبز الطابون أو المشروح أو المنقوش أو الوردة 35 قرشا”.
يشار إلى أن عدد المخابز العاملة بالمملكة يصل الى 2200 مخبز موزعة على جميع انحاء المملكة فيما تدعم الحكومة المخابز الحجرية والنصف آلية بمقدار 120 دينارا شهريا لكل من يقل استهلاكه من الطحين عن طن يوميا.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا