الثلاثاء ,30 أبريل, 2024 م
الرئيسية أهم الأخبار اعمال شغب في " البلقاء " اثر انقطاع التيار الكهربائي

اعمال شغب في " البلقاء " اثر انقطاع التيار الكهربائي

3266

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم --السلط

تعرض محول الكهرباء الرئيسي المغذي لمنطقة الجوفة بلواء الشونة الجنوبية أمس، إلى الاحتراق، وانقطاع التيار الكهربائي عن اجزاء كبيرة من البلدة وهو ما ارجعه مدير مكتب توزيع كهرباء الشونة الجنوبية غازي الشنيكات الى الاستجرار غير المشروع، ما اشعل اعمال شغب من قبل سكان بالمنطقة، بإحراقهم الاطارات وسط شارع "عمان – الشونة الجنوبية”.
وأشار أهالي البلدة إلى أن المحول المغذي لعدد من الاحياء تعرض للحريق فجرا، ما أدى إلى انقطاع التيار عن منازلهم، الأمر الذي تسبب لهم بمعاناة كبيرة، موضحين أن غالبية العائلات قضت الساعات خارج المنازل هربا من ارتفاع درجات الحرارة.

وبين عمر الدغيمات، مواطن من سكان منطقة الجوفة، أنه ورغم الاتصالات المتكررة مع كوادر شركة الكهرباء، الا انهم لم يعملوا على صيانة المحول، بحجة أن عددا من الكوابل تضرر نتيجة الحريق، وان اصلاحها يحتاج إلى قطع غيار وكوادر فنية مساندة، لافتين إلى أن المحول تعرض لعدة اعطال سابقا، وفي كل مرة ينقطع التيار عن منازلهم لساعات طويلة.
ويؤكد سعيد العدوان، أن الانقطاعات المتكررة تشكل معاناة كبيرة للاهالي، خاصة خلال فصل الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة، مطالبا بضرورة إيجاد حل جذري للمشكلة، وذلك بإنشاء محول جديد للتخفيف من الاحمال على المحول المعطوب.
من جانبه، أكد مدير مكتب توزيع كهرباء الشونة الجنوبية غازي الشنيكات، أن كوادر الشركة بدأت منذ ساعات الصباح بالعمل على إصلاح الاضرار التي تعرض لها المحول نتيجة الاحمال الزائدة، موضحا ان المحول المتضرر من اكبر المحولات الموجودة في اللواء بسعة 1500 كيلوا واط.
وبين الشنيكات ان السبب الرئيس لاحتراق المحول هو الاحمال الزائدة، التي يسببها الاستجرار غير المشروع من قبل المئات، مشيرا إلى أن عدد الاشتراكات التي يغذيها المحول حاليا لا تتجاوز 300 مشترك، في حين أن قدرة المحول تكفي لتغذية ضعف هذا الرقم.
ويضيف أن الشركة تقوم عادة بتركيب المحولات بناء على عدد الاشتراكات الموجودة فعليا، بينما الحال على أرض الواقع مغاير تماما، لأن عدد الذين يستجرون التيار من المحولات يفوق عدد المشتركين بأضعاف مضاعفة، الأمر الذي يتسبب بزيادة الاحمال على الشبكات والمحولات ويتسبب بعطبها، لافتا إلى أنه جرى تغيير محول الجوفة، وزيادة قدرته اكثر من 6 مرات وفي كل مرة يتعرض للانفجار او الاحتراق او العطب، خاصة خلال فصل الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة.



التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا