الرئيسية أهم الأخبار ” صندوق النقد الدولي” يوجه لإلغاء الدعم الحكومي الأردني عن المياة

” صندوق النقد الدولي” يوجه لإلغاء الدعم الحكومي الأردني عن المياة

753

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم -----السلط --------

_ نقل موقع العربي الجديد عن مسؤول اردني لم يسمه قوله ان صندوق النقد الدولي جدد مطالبته الأردن بإجراء مزيد من الإصلاحات المالية والاقتصادية خلال الفترة المقبلة، من أجل تخفيض عجز الموازنة الذي لا يزال مرتفعا رغم رفع الحكومة الضرائب وإلغائها الدعم عن سلع وخدمات أساسية مثل الخبز.

وقال مسؤول أردني رفيع بحسب وصف الموقع إن بعثة الصندوق التي اختتمت زيارة للأردن أمس الخميس، أبدت العديد من الملاحظات على أداء المالية العامة بخاصة عدم دقة تقديرات المؤشرات المالية للموازنة وعدم تطابق التوقعات مع الواقع.

وأضاف أن الإيرادات المتحققة خلال الفترة الماضية من هذا العام، بحسب ما اطلعت عليها بعثة الصندوق، سجلت تراجعا كبيرا رغم الاجراءات التي قامت بها الحكومة، خاصة إقرار قانون جديد لضريبة الدخل وإلغاء الدعم المقدم للخبز وزيادة ضريبة المبيعات على شريحة واسعة من السلع.

وأقرّت الحكومة بأن زيادة الضرائب كان لها نتائج عكسية على الإيرادات والتي انخفضت بحسب بيانات رسمية أعلن عنها أكثر من مسؤول، بحوالي 180 مليون دولار خلال الثلث الأول من العام الحالي، فيما كانت تتوقع ارتفاعها بشكل كبير هذا العام.

وبحسب المسؤول الأردني، فإن بعثة الصندوق رأت أن الحكومة تحتاج إلى إجراءات أُخرى صعبة وعاجلة لإنقاذ الوضع الاقتصادي، وفي مقدمة ذلك أهمية، إلغاء الدعم الحكومي للمياه، بعدما خُفض سابقا دعم الكهرباء بشكل كبير وفرض بدل فرق أسعار الوقود على الفواتير الشهرية.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا