الإثنين ,29 أبريل, 2024 م
الرئيسية أخبار متنوعة تحذير للأردنيين من وسائل احتيال جديدة إلكترونياً من خلال الجوائز .. تفاصيل

تحذير للأردنيين من وسائل احتيال جديدة إلكترونياً من خلال الجوائز .. تفاصيل

822

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم ---السلط

تطورت حالات الاحتيال الالكتروني خلال الفترة الماضية، بتنوع الاساليب لتأخذ كل فترة أسلوبا جديدا بعيدا عن الأساليب التقليدية في الاحتيال، لإيهام الضحايا بأرباح الجوائز.

وأكد مختصون ان من الاساليب الرائجة حاليا يتم من خلال الإيهام بربح جوائز من اميرات او شخصيات عربية مشهورة بالثراء.

وقالوا إن العديد من المواطنين وقعوا فريسة هذه الطرق من الاحتيال.

ولا تتوفر إحصائية رسمية عن عمليات الاحتيال الالكتروني، بيد أن وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية في الأمن العام، عادة من تنشر رسائل توعوية تحذر المواطنين من الوقوع ضحية هذه العمليات.

يؤكد المواطن عبد الله خراز انه لاحظ خلال الاونة الاخيرة أسلوبا جديدا من عمليات الاحتيال الالكتروني، من خلال ارسال رسائل على حسابه بمواقع التواصل الاجتماعي، تخبره بأنه ربح مبلغا ماليا كبيرا من شخصية عربية معروفة بالثراء، لكن الرسالة تخبره أنه يتعين عليه إرسال مبلغ بسيط بدل رسوم لإرسال الحوالة المالية إليه.

ويضيف أنه يدرك جيدا ان هذه العمليات مهما تنوعت في اساليبها وطرقها تقع تحت عمليات النصب والاحتيال الالكتروني، بسبب خبرته التي يتمتع بها من جهة وانتشار هذه الطرق بشكل ملحوظ خلال السنوات الاخيرة.

بدوره، يؤكد الخبير الاقتصادي حسام عايش ان حالات الاحتيال الالكتروني ازدادت خلال السنوات الاخيرة موضحا ان الطرق تختلف والمسميات تختلف من جهة لاخرى لكنها تقع ضمن اسلوب هدفه عمليات الاحتيال.

واشار الى ان على الجهات المختصة ان تنشر بشكل مستمر رسائل توعوية للمواطنين للحليولة دون وقوعهم فريسة هذه العمليات التي انتشرت بشكل ملحوظ خلال السنوات الاخيرة.

وبيين عايش ان على الجهات المختصة ارسال رسائل للمواطنين او النشر عبر وسائل الاعلام الرسمية بشكل دوري، حتى يتسنى للمواطنين معرفة طرق الاحتيال والاساليب الجديدة المتبعة، وحظر بعض المواقع التي تقوم بعمليات الاحتيال بالتعاون هيئة تنظيم قطاع الاتصالات.

من جهته، يؤكد خبير الجرائم الالكترونية قصي جمال ان عمليات الاحتيال الالكتروني انتشرت بشكل ملحوظ خلال الفترة الاخيرة عبر انشاء صفحات لأشخاص أثرياء او شخصيات معروفة، للتغرير بالمواطنين من خلال وضع صور على الصفحة لمنازل مهدومة او بناء جوامع لغاية التبرع.

واشار الى ان عمليات الاحتيال الالكتروني تختلف من طريقة لاخرى موضحا ان على الجهات المختصة رقابة الصفحات التي يتم انشاؤها على مواقع التواصل الاجتماعي «الوهمية» والتي تهدف الى الاحتيال من خلال تسمية هذه الصفحات بأسماء مشهورة.

ولفت الى ان على الجهات المختصة العمل كدور وقائي بحجب هذه الصفحات عن المواطنين حتى لايقعوا فريسة لأساليب الاحتيال المختلفة.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

الأردنيون على موعد مع أطول عطلة في تاريخ المملكة

#البلقاء #اليوم #السلط بات الأردنيون على موعد...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا