الإثنين ,29 أبريل, 2024 م
الرئيسية أخبار متنوعة "قتل أمه, وآخر قتل ابنته", الجرائم العائلية تعود لتقضّ مضاجع الأردنيين,"الفقر والبطالة" يتصدران الاسباب

"قتل أمه, وآخر قتل ابنته", الجرائم العائلية تعود لتقضّ مضاجع الأردنيين,"الفقر والبطالة" يتصدران الاسباب

1172

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم ---السلط



استيقظ المواطنون خلال الأيام الماضية على أنباء محزنة أفادت بحدوث جرائم قتل من العيار الثقيل هزت الشارع الأردني وانتشرت كالنار بالهشيم، وباتت حديثاً للمجتمع بأكمله نظراً لحجم بشاعتها ووقوعها بين أفراد عائلة واحدة.

ارتكاب الجرائم غير مرتبط برقعة جغرافية معينة بحسب ما أكدته العديد من الدراسات الاستقصائية التي أشارت إلى أن الأسباب والعوامل متغيرة وغير ثابتة ومسألة حدوث الجريمة مرتبط بأمور كثيرة، إلا أن هنالك أسئلة كثيرة نضعها أمام العديد من الخبراء الأمنيين والنفسيين والاجتماعيين حول الأسباب التي تدفع شاب ثلاثيني على قتل والدته رمياً بالرصاص في معان، وأقدام أب على قتل ابنته بواسطة أداة راضة.

جريمة معان التي ألمت قلوب الأردنيين يوم الخميس الماضي وأثارت تساؤلات عديدة حول الأسباب التي دفعت الثلاثيني على ارتكاب جريمته البشعة التي ذهبت ضحيتها والدته وشقيقتيه اللتان تعرضتا لإصابات بالغة.

وتلقى الأردنيون اليوم السبت نبأ وفاة فتاة أربعينية على يد والدها بحرقة شديدة وحيرة كبيرة حول الدوافع التي تجبر أب على قتل ابنته بواسطة أداة راضة ، مبدين حزنهم وتعاطفهم مع الفتاة التي ظهرت بمقطع فيديو وهي تصرخ وتطلب المساعدة.

الخبير الأمني بشير الدعجة قال إن الأردن شهد في الآونة الأخيرة سلسلة جرائم قتل مروعة وحالات انتحار في مختلف مناطق المملكة، مرجحاً أن العوامل والأسباب حول حدوث تلك الجرائم يعود للظروف الاقتصادية الممثلة بالفقر والبطالة التي يمر بها المواطن الأردني اليوم.

وأضاف الدعجة في تصريحات لـ"جفرا نيوز" أن ارتفاع الديون على المواطن الأردني والتي على إثرها بات مطلوباً للقضاء وغير قادر على تسديد التزاماته بأي شكل كان، أخذت بيده إلى الانتحار أو ارتكاب الجرائم، إضافة لضعف الوازع الديني الذي يحرم قتل النفس مهما كانت الأسباب.

"ولعب التفكك الأسري دوراً هامًا بارتفاع الجرائم بين أفراد العائلة الواحدة، إضافة لآفة المخدرات التي انتشرت بشكل كبير وتعد من أبرز أسباب حدوث الجرائم، وموجات الهجرة التي شهدها الأردن لعبت دوراً لا بأس به بارتفاع نسبة الجرائم؛ لكون الشباب الذين سافروا لبعض الدول اصطحبوا معهم عادات وتقاليد بعيدة كل البعد عن المجتمع الأردني المحافظ". وفق الدعجة.

وحول صحة القول بأن هذه النوعية من الجرائم أصبحت بمثابة ظاهرة في الأردن، قال إن هذه الحوادث باتت تقلق المواطن الأردني كثيراً ، لكونها ارتفعت بشكل كبير خلال الفترة الماضية، مؤكداً أنها لم تصل حد الظاهرة كما يعتقد البعض، لكون معدل وقوع الجرائم العائلية في المجتمع الأردني قليل للغاية.

وبيّن الدعجة في نهاية حديثه لـ"جفرا نيوز"، أن مديرية الأمن يكمن دورها بالتعامل مع تلك الجرائم من خلال الضبط القضائي والإداري والتوعوي عبر البرامج الإعلامية والتواصل مع المجتمع المحلي للكشف عن خطورة تلك الأفعال الشنيعة، مشدداً على ضرورة وجود مؤسسات رديفة لتوعية المواطن الأردني بجانب المؤسسات الأمنية.

الخبير النفسي الدكتور حسن الصبار قال بدوره إن الجريمة منطلق خاطئ للغاية ولا يمكن تبريره في أي شكل كان، لكون السلوكيات الخاطئة البسيطة تقلق الفرد بشكل كبير، بما لو كانت جرائم بشعة تحدث بين أفراد العائلة الواحدة وتهز الإنسانية بالكامل، لافتاً إلى أن المجتمع الأردني متعارف عليه بطيبة أفراده وعلاقتهما المرتبطة بالإنسانية والمحبة والمودة، إلا أن بعض السلوكيات الخاطئة قلبت الأمور رأساً على عقب.

وفيما يتعلق بالعوامل والدوافع التي تجبر الأب أو الابن على قتل أقرب الناس إليه، أوضح الصبار لـ"جفرا نيوز" أن البيئة الفقيرة والمليئة بالمشاكل تلعب دوراً هامًا بحدوث الجريمة، وعندما يواجه الفرد ضغوطات كبيرة يلجأ لتفريغ انفعالاته بأقرب الناس إليه، والتفكك الأسري تحديداً أسهم بخلق الكراهية بين الآخرين.

يذكر أن معدلات الجرائم المرتكبة في الأردن العام 2019 ارتفعت بحسب التقرير الإحصائي الجنائي الذي نشرته مديرية الأمن العام على موقع ادارة المعلومات الجنائية، مشيراً إلى أن نسبة الارتفاع وصلت الى 7.57 % مقارنة بالعام 2018.

ولفت التقرير إلى أن أصحاب الأعمال الحرة هم الأكثر ارتكابا للجرائم في الأردن، فيما جاء المتعطلون عن العمل في المرتبة الثانية في ارتكاب الجريمة.

ويظهر التقرير أن أكثر الأسباب التي دفعت لارتكاب جرائم القتل العمد والقصد في الأردن خلال العام 2019، هي الخلافات الشخصية وبنسبة 48.18 %، تلتها جرائم الخلافات عائلية وشكلت ما نسبته 30.91 %، في حين جاءت دوافع الثأر والدفاع عن النفس والمجهولة الأقل نسبة (0.91%).
موسى العجارمة : جفرا نيوز

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

البدء بإعداد وثائق طلب العروض لمشروع تطوير جسر الملك حسـين

#البلقاء #اليوم #السلط كشف تقرير حكومي أن...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا