السبت ,27 أبريل, 2024 م
الرئيسية أهم الأخبار سباق محموم نحو الرئاسة .. تفوق مؤقت لبايدن على ترامب بالمجمع الانتخابي

سباق محموم نحو الرئاسة .. تفوق مؤقت لبايدن على ترامب بالمجمع الانتخابي

673

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم -السلط

أظهرت نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن، مساء الثلاثاء 3 نوفمبر/تشرين الثاني، بـ119 صوتاً في المجمع الانتخابي، مقابل 93 صوتاً للمرشح الجمهوري دونالد ترامب، حسب أسوشيتدس برس.

جاء ذلك إثر فوز بايدن بـ9 ولايات هي: فيرمونت وفرجينيا وكناتيكت وديلاوير وإلينوي وماريلاند وماساتشوستس ونيوجيرسي ورود آيلاند، مقابل فوز ترامب بـ9 ولايات هي: كنتاكي وويست فرجينيا وساويث كارولاينا وألاباما وميسيسيبي وأوكلاهوما وتينيسي وأركنساس وإنديانا.



الوكالة قالت إن النتائج حتى الآن ليست مفاجئة؛ إذ يعد بايدن قوياً جداً في الولايات التي سارت لصالحه، كما أن ترامب قوي في الولايات التي فاز بها.

بذلك ضمن بايدن 85 صوتاً في المجمع الانتخابي هي حصة ولايات: فيرمونت (3) وفرجينيا (13) وكناتيكت (7) وديلاوير (3) وإلينوي (20) وماريلاند (10) وماساتشوستس (11) ونيوجيرسي (14) ورود آيلاند (4)، بينما حصد ترامب 72 صوتاً بالمجمع هي حصة ولايات: كنتاكي (8) وويست فرجينيا (5) ساويث كارولاينا (9) وألاباما (9) وميسيسيبي (6) وأوكلاهوما (7) وتينيسي (11) أركنساس (6) وإنديانا (11).



في حين تظهر استطلاعات الرأي، سواء تلك التي أجريت على الصعيد الوطني، أو تلك التي أجريت على صعيد الولايات الحاسمة (الولايات المتأرجحة) أن بايدن يملك حظوظاً واسعة.


لكن المفاجآت تبقى منتظرة، خاصة أن استطلاعات الرأي عام 2016 كانت تميل نوعاً ما للديمقراطية هيلاري كلينتون، لكن الجمهوري دونالد ترامب هو مَن فاز في النهاية.

في المقابل تجرى الانتخابات الأمريكية بشكل غير مباشر؛ فهناك المجمع الانتخابي الذي يضم ما يُعرف بـ”كبار الناخبين”، وعددهم 538.

خاصة أن لكل ولاية عدداً محدداً من “كبار الناخبين” يساوي عدد ممثليها في مجلسي النواب والشيوخ، وأي مرشح يفوز بأصوات مواطني الولاية يقتنص كل حصتها من “كبار الناخبين”.



في حين حتى يفوز أي مرشح بالمنصب لابد أن يحصل على الأغلبية المطلقة من أصوات “كبار الناخبين”؛ أي 270 صوتاً.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا