الإثنين ,29 أبريل, 2024 م
الرئيسية اخبار محلية بلجيكا تكشف عن شخص شارك بإضرام النار بالشهيد معاذ الكساسبة

بلجيكا تكشف عن شخص شارك بإضرام النار بالشهيد معاذ الكساسبة

849

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم -----السلط


قالت السلطات البلجيكية إن السويدي السوري الأصل أسامة كريم الذي يحاكم بتفجيرات بروكسل شارك بإضرام النار بالطيار الأردني معاذ الكساسبة.

وانطلقت الاسبوع الماضي أولى جلسات محاكمة المتهمين في اعتداءات بروكسل التي أدت في آذار 2016 إلى مقتل 32 شخصا ودمرت حياة كثيرين آخرين. ومن بين المتهمين، صلاح عبد السلام الذي حكم عليه في حزيران/يونيو في فرنسا بالسجن مدى الحياة لمشاركته في التحضير لهجمات 13 تشرين الثاني/نوفمبر 2015. وفي مارس 2016، نفذت الخلية الجهادية نفسها التي انتقلت إلى بلجيكا هجمات انتحارية في بروكسل تبناها أيضا تنظيم "الدولة الإسلامية".

وبدأت محاكمة المتهمين في اعتداءات بروكسل بمن فيهم صلاح عبد السلام التي أدت في آذار/مارس 2016 إلى مقتل 32 شخصا، أمام محكمة الجنايات في بروكسل.

واكتفى صلاح عبد السلام الذي أطلق لحيته بتأكيد اسمه بناء على طلب رئيسة محكمة الجنايات عندما افتتحت الجلسة.

ورفض متهم واحد هو السوري السويدي الأصل أسامة كريم، الوقوف لدى ذكر اسمه أو التوجه إلى المحكمة. وحضر تسعة رجال بينهم صلاح عبد السلام وصديق طفولته من مولينبيك محمد عبريني، في قفص الاتهام. أما المتهم العاشر أسامة عطار زعيم الخلية، فسيحاكم غيابيا إذ يعتقد أنه قتل في سوريا.

وقبالة المتهمين، جلس الضحايا، إذ بحسب النيابة العامة الفدرالية، انضم أكثر من ألف شخص إلى الدعوى كأطراف مدنية للحصول على تعويض عن الأضرار. وهذا ما يجعل هذه المحاكمة المقررة أن تستمر حتى حزيران 2023 في مقر حلف شمال الأطلسي (ناتو) السابق في بروكسل، الأكبر على الإطلاق أمام محكمة جنايات في بلجيكا.

وخلافا لفرنسا حيث يخضعون لمحكمة جنايات خاصة المؤلفة من قضاة فقط، لا تزال المحاكمات للجرائم "الإرهابية" في بلجيكا تجري أمام 12 مواطنا يتم اختيارهم بالقرعة لمساعدة ثلاثة قضاة محترفين.

وبالإضافة إلى 12 محلفا عضوا في هذه الهيئة سيساندهم ثلاثة قضاة، سيكون هناك 24 محلفا بديلا طوال المحاكمة لضمان الحفاظ على هذا العدد عند إجراء المداولات للتوصل إلى الحكم.

وأدت الهجمات الانتحارية في بروكسل التي نفذتها الخلية الجهادية التي كانت وراء هجمات 13 تشرين الثاني/نوفمبر 2015 في باريس (130 قتيلا)، 32 قتيلا ومئات الجرحى في 22 آذار 2016 في المطار ومترو بروكسل.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

الجيش ينفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على شمال غزة

#البلقاء #اليوم #السلط نفذت القوات المسلحة...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا