الأحد ,28 أبريل, 2024 م
الرئيسية أخبار متنوعة بدء موسم العقارب بالاردن

بدء موسم العقارب بالاردن

239

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم -----السلط

قال الفلكي الدكتور عماد مجاهد إن موسم العقارب بدأ في العاشر من شباط/ فبراير بعد انتهاء موسم الشبط ويستمر حتى 20 آذار/ مارس.

وأضاف مجاهد في تصريحات صحفية ، أن الموسم يتكون من 3 نجوم هي سعد الذابح ويقع في برج الجدي وسعد البلع وسعد السعود ويقعان في برج الدلو وكل نجم مدته 13 يوما بما مجموعه 39 يوما.

آخر فترات البرد وأوضح أن موسم العقارب هو آخر فترات البرد ويصبح الجو أكثر دفئا في آخر ايام الموسم، إذ يبدأ فصل الربيع، مبينا أن النجم الاول هو عقرب السم وسمي بذلك لشدة برودته ويبدأ بتاريخ 10 شباط/ فبراير عند ظهور سعد الذابح ويستمر حتى 22 شباط/ فبراير.

وأشار مجاهد إلى النجم الثاني هو عقرب الدم وسمي بهذا الاسم لبرودته أيضا ويبدأ مع ظهور نجم سعد البلع في 23 شباط/ فبراير ويستمر حتى 7 آذار/مارس ثم يليه العقرب الأخير ويسمى بعقرب الدسم، مضيفا أنه يبدأ مع ظهور نجم سعد السعود في الفترة من 8 إلى 20 آذار /مارس وسمي بهذا الاسم بسبب امتلاء بطون الماشية من العشب الوفير حيث تسمن اجسامها وتزداد أوزانها.

برد العجوز وبين أن الأيام التي تسمى بـ"برد العجوز" تدخل ضمن العقرب الثالث، التي تبدأ في 10 آذار/ مارس وتستمر 7 ايام ، وهي أيام باردة تحل بعد فترة من الأيام الدافئة وتسمى "بياع الخبل عباته، موضحا أن سبب التسمية نتيجة للجوء بعض الناس بييع عباءته قبل دخول برد العجوز نتيجة العوز والحاجة أو عدم المعرفة بالمواسم وعندما يشعر بالبرد ولاسيما في الليل فيشعر بالندم لبيعه عباءته".

وبعد موسم العقارب يدخل "الحميمين" الموسم الربيعي في 21 آذار/ مارس من كل عام.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

كتلة هوائية حارة تؤثر على الأردن الثلاثاء

#البلقاء #اليوم #السلط لا زالت مخرجات النماذج...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا