الأحد ,28 أبريل, 2024 م
الرئيسية أخبار متنوعة إعلام عبري: جيش الاحتلال يستعد للمرحلة الثالثة بغزة وإنهاء العدوان البري

إعلام عبري: جيش الاحتلال يستعد للمرحلة الثالثة بغزة وإنهاء العدوان البري

755

البلقاء اليوم - #البلقاء اليوم _السلط

قالت وسائل إعلام عبرية، مساء الجمعة، إن جيش الاحتلال يستعد للانتقال إلى "المرحلة الثالثة" من العدوان على قطاع غزة خلال الأسابيع المقبلة، والتي تتضمن إنهاء "المناورات" البرية.

ونقلت /هيئة البث/ العبرية -عن مصادر لم تسمها- أن "الجيش الإسرائيلي يستعد للانتقال إلى المرحلة الثالثة في القتال بغزة خلال الأسابيع المقبلة، وفقا للإنجازات العملياتية" بحسب زعمها.

وبحسب المصادر "تشمل المرحلة الثالثة إنهاء المناورة البرية في القطاع، وتخفيض القوات، وتسريح القوات الاحتياطية، واللجوء إلى الغارات الجوية، وإقامة منطقة عازلة على الحدود بين إسرائيل وقطاع غزة".

وذكرت القناة /11/ العبرية أن المرحلة الثالثة ستشمل أيضا "تقليص عدد القوات وتشكيل منطقة عازلة والاستمرار في هجمات مركزة" في غزة"، مشيرة إلى أن الجيش "يستعد لتسريح آلاف جنود الاحتياط قريبا".

وزعمت هيئة البث الإسرائيلية أن الجيش "سيطر على معظم منطقة شمال قطاع غزة، فيما يواجه صعوبات كبيرة بالمضي قدما في منطقة جنوب القطاع".

بدورها، قالت صحيفة /هآرتس/ الإسرئيلية إن "الجيش أصبح بالفعل في خضم الانتشار "للمرحلة الثالثة"، على عكس ما يعلنه صناع القرار"، مؤكدة أن "مراكز القيادة المختلفة تستعد لتغيير كبير في يناير/كانون الثاني المقبل.

وأضافت أن "هذه التغييرات مرتبطة بإعادة انتشار مئات آلاف جنود الاحتياط بسبب العبء على الاقتصاد والجنود وعائلاتهم".

وأشارت إلى أن "الجدول الزمني مرن وذلك لاعتبارات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو السياسية"، منوهة إلى أن "الوضع على الأرض في غزة لا يتقدم بالوتيرة التي نسمعها في الخطاب السياسي".

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد أفادت الخميس بأن جيش الاحتلال "قرر سحب لواء غولاني من غزة بعد ستين يوما من القتال تكبد فيها خسائر كبيرة"، في حين ذكرت مصادر إسرائيلية أخرى أن جنود اللواء غادروا غزة "لإعادة تنظيم صفوفهم والتقاط أنفاسهم، وزيارة أهاليهم لبضعة أيام".

وتلا قرار سحب لواء غولاني من غزة إخراج قوات المظليين والمدرعات أيضا من القطاع.

وفي حين أقرّ جيش الاحتلال أمس بإصابة ثلاثة آلاف جندي بإعاقات دائمة جراء المعارك بغزة، أشارت إحصاءات بإصابة 784 ضابطا وجنديا، منذ بدء التوغل البري بالقطاع في 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، فيما قدرت وسائل إعلام إسرائيلية عدد الجرحى في صفوف الجيش بنحو 5 آلاف.

ولليوم الثامن والسبعين على التوالي، يواصل الاحتلال الإسرائيلي بمساندة أميركية وأوروبية عدوانه على قطاع غزة، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود، ما أدى لارتفاع حصيلة الشهداء إلى 20 ألفا و57 شهيدا، إلى جانب أكثر من 53 ألفا و 320 إصابة، فيما أسفر عن دمار هائل في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، بحسب مصادر فلسطينية وأممية.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

كتلة هوائية حارة تؤثر على الأردن الثلاثاء

#البلقاء #اليوم #السلط لا زالت مخرجات النماذج...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا