الأحد ,28 أبريل, 2024 م
الرئيسية أخبار متنوعة من هو زاهر جبارين خليفة العاروري المحتمل؟

من هو زاهر جبارين خليفة العاروري المحتمل؟

544

البلقاء اليوم - #البلقاء_اليوم_السلط


تتردد أنباء حول #اختيار #حماس ل #زاهر #جبارين #خليفةً ل #الشهيد #صالح #العاروري، #نائب #رئيس #المكتب #السياسي للحركة.

فماذا نعرف عن هذا الرجل؟

زاهر جبارين، عضو المكتب السياسي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، زاهر جبارين، من مدينة سلفيت بالضفة الغربية، وهو أحد أبرز قيادات ومؤسسي "كتائب القسام".

واعتُقل "جبارين" لدى إسرائيل إبان الانتفاضة الفلسطينية الأولى عام 1987 وما بعدها، وهو مسؤول عن عدة عمليات عسكرية ضد تل أبيب في تسعينيات القرن الماضي.

وفي 1993 اعتقلته إسرائيل، وحُكم عليه بالسجن المؤبد (مدى الحياة) و35 عاما، لكنه خرج في صفقة تبادل أسرى عام 2011، وأُبعد خارج فلسطين.

ويتولى الرجل حالياً مسؤولية ملف الأسرى في (حماس).

وول ستريت جورنال: المدير التنفيذي لحماس

تناولت صحيفة "وول ستريت جورنال" القيادي في حركة حماس زاهر جبارين بتقرير سلط الضوء على دوره في تنظيم العمليات المالية الخاصة بالحركة وهندسة العلاقات المالية التي تربطها بإيران.

وقالت الصحيفة إن جبارين يشرف على "إمبراطورية مالية تقدر الولايات المتحدة قيمتها بمئات الملايين من الدولارات، ويقوم بتمويل عمليات حماس ضد إسرائيل".

وبحسب مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين فإن الناشط البالغ من العمر 55 عاما يدير العلاقة المالية لحماس مع إيران ، الداعم الرئيسي لها، وهو يعتني بمجموعة من الشركات التي توفر دخلا سنويا لحماس، ويدير شبكة من المانحين في القطاع الخاص ورجال الأعمال الذين يستثمرون لصالحها.

وبحسب الصحيفة فإن تأثير جبارين على الشؤون المالية لحماس كبير للغاية لدرجة أن المسؤولين الأمنيين الحاليين والسابقين الأمريكيين والإسرائيليين يعتقدون أنه مكن الجماعة من دفع ثمن الأسلحة وأجور المقاتلين لشن هجمات 7 أكتوبر.





#البلقاء #اليوم #السلط

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

كتلة هوائية حارة تؤثر على الأردن الثلاثاء

#البلقاء #اليوم #السلط لا زالت مخرجات النماذج...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا