الإثنين ,17 يونيو, 2024 م
الرئيسية هموم وقضايا كلاب تصول وتجول بشوارع السلط وترعب الناس وبلدية السلط تنتظر تعليمات من الوزارة بخصوص المكافحة

كلاب تصول وتجول بشوارع السلط وترعب الناس وبلدية السلط تنتظر تعليمات من الوزارة بخصوص المكافحة

744

البلقاء اليوم -
#البلقاء #اليوم #السلط - #اسلام #النسور

لاتزال مشكلة انتشار #الكلاب بشوارع #قصبة #السلط تراوح مكانها دون أي حلول تذكر.

كتب صادرة وأخرى واردة منذ ما يزيد عن 3 سنوات لتطبيق برنامج مكافحة الكلاب الضالة ABC والاستفادة من تجربة امانة عمان الرائدة بهذا المجال والتي تحتاج لاجراءات وتدريب كوادر واحتياجات أخرى لانجاز العمل.

رئيس بلدية السلط الكبرى المهندس محمد الحياري أكد أن البلدية لم تتلقى أي تعليمات جديدة بخصوص #مكافحة #الكلاب التي تروع المواطنين وتهدد حياتهم وتؤذي ممتلكاتهم .

الرأي شرحت شكاوى المواطنين التي تلقتها من ابناء مدينة السلط والقرى المجاورة وسردت تفاصيل مداهمة الكلاب لمنازل المواطنين ومطاردتهم عند ذهابهم لعملهم وخاصة بالصباح الباكر بشكل يؤرق ابناء المجتمع ويجعلهم يبحثون عن حل جذري لهذه الظاهرة المرعبة .

كما وضعت الرأي قضية مداهمة #الكلاب لحظائر الأغنام بمناطق قصبة السلط وافتراسها بأوقات متأخرة من الليل بشكل مرعب يهدد حياة المواطنين ومصدر رزقهم دون أي حلول على طاولة المهندس الحياري.

كلاب تجول بشوارع المدينة وبشكل جماعي وبكافة المناطق تتطلب وقفة جدية من الجهات المعنية لمكافحة ظاهرة انتشارها حفاظاً على حياة المواطنين .

المهندس الحياري أكد عدم قدرة البلدية على جمع الكلاب الضالة رغم تخصيص قطعة ارض تبرع بها احد ابناء مدينة السلط الشاب لؤي حياصات حيث تم قبول التبرع بقرار مجلس بلدي لغايات جمع الكلاب وتعقيمها حال تطبيق برنامج ABC من قبل وزارة الادارة المحلية.

وفي تصريحات سابقة لمدير صحة محافظة البلقاء الدكتور صائب ابو عبود فإن عدد حالات العقر بمحافظة البلقاء خلال عام 2023 م 579 حالة مما يستدعي تكاتف الجهود والوقوف على المسؤوليات الفعلية وتطبيقها على ارض الواقع حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين.

وكان المهندس الحياري قد خاطب أمانة عمان الكبرى للمطالبة بالتعاون مع البلدية في تطبيق برنامج مكافحة الكلاب الضالة ABC كون الامانه رائدة بهذا المجال .

وحصلت الرأي على جميع المخاطبات بين بلدية السلط الكبرى ووزارة الادارة المحلية وامانة عمان الكبرى بخصوص ملف الكلاب الضالة حبث طالب رئيس بلدية السلط الكبرى المهندس محمد الحياري بشهر تموز من عام 2023م وزارة الادارة المحلية دعم مالي وفني لانشاء عيادة ومركز ايواء للكلاب الضالة بعد ان
استكمل مجلس بلدية السلط الكبرى الخطوة الأولى والأهم وهي تخصيص قطعة أرض بمنطقة أم زيتونة بمبادرة من المواطن لؤي حياصات ومجموعة من شباب مدينة السلط لغايات حل مشكلة انتشار الكلاب الضالة التي اصبحت تؤرق المجتمع بأكمله.

وجاء بكتاب آخر بشهر تشرين الاول عام 2023م رد من الوزارة بعدم الممانعة من انشاء المشروع وتشارك أكثر من بلدية فيه على ان يتم تزويد البلدية بالمواصفات الفنية كاملة وتقديم الدعم اللوجستي الممكن عن البدء بالمشروع وفي شهر تشرين الثاني عام 2023م ارسلت الوزارة تصميم متكامل لمركز نموذجي للسيطرة على الكلاب الضالة وادراج الدليل التشغيلي الخاص بأمانة عمان حول تطبيق برنامج السيطرة على الكلاب الضالة متضمناً المتطلبات والاحتياجات لتشغيل البرنامج مع التصاميم المقترحة للاستفادة منها لتطبيق البرنامج في البلديات والذي تم ادراجه على الموقع الالكتروني للوزارة على ان يتم اجراء اللازم بالسرعة الممكنة.

ولا تزال بلدية السلط بإنتظار تعليمات جديدة من وزارة الادارة المحلية للبدء بمشروع مكافحة الكلاب الضالة التي باتت تؤرق اهالي قصبة السلط وتهدد حياتهم .

ويبقى السؤال المطروح بالشارع السلطي من سيحمي المواطن وممتلكاته من أنياب الكلاب الضالة التي لا تفرق بين صغير وكبير وفقير وغني وسط صمت مقيت من الجهات المعنية.
"

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

موقف البلقاء اليوم

هموم وقضايا