الأحد ,21 يوليو, 2024 م
الرئيسية أخبار إقتصادية تراجع أعداد الحاويات الواردة لميناء العقبة بنسبة 31%

تراجع أعداد الحاويات الواردة لميناء العقبة بنسبة 31%

333

البلقاء اليوم - #البلقاء #اليوم #السلط

تراجعت أعداد #الحاويات #الواردة إلى #ميناء #العقبة خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 31% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، وفقا لرئيس النقابة اللوجستية الأردنية نبيل الخطيب.

وقال الخطيب الأحد، خلال حديثه لبرنامج “الأحد الاقتصادي” عبر قناة المملكة، إنّ عدد الحاويات الصادرة من ميناء العقبة تراجعت خلال أول 6 أشهر من العام الحالي بنسبة 26% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.


وبيّن أن التراجع يعود لارتفاع أجور الشحن، وضعف القوة الشرائية، واستعمال المخزون المتوفر لدى التجارة والمصنعين لأن القوة الشرائية لا تسمح باستيراد بضاعة جديدة بكلف مرتفعة مقارنة بالكلف السابقة للشحنات التي وردت قبل أزمة باب المندب.

عضو مجلس إدارة نقابة ملاحة الأردن، محمد عبدالهادي، قال إنّ عدد بواخر السيارات الواردة إلى ميناء العقبة انخفض 69% منذ بداية العام مقارنة بالعام الماضي.

وأضاف أن الملاحة الأردنية العام الماضي في هذا الوقت استوردت قرابة 81 باخرة سيارات والعام الحالي 25 باخرة سيارات، حيث إنه سيؤثر على قطاعات أخرى مرتبطة بالمركبات وقطع الغيار.

وأضاف أن الانخفاض الكبير بالواردت والصادرت يؤثر على الاقتصاد الوطني كما يؤثر على شركات الملاحة في الأردن.

وتحدث عبد الهادي عن انخفاض نسبته 33.5% في حركة بواخر البضائع العامة من غير الحاويات في ميناء العقبة منذ بداية العام الحالي.

المملكة

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا