الإثنين ,6 مايو, 2024 م
الرئيسية أخبار إقتصادية لماذا تجنب العناني ذكر اسم قطر؟

لماذا تجنب العناني ذكر اسم قطر؟

613

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم -السلط

رفض نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير الدولة لشؤون الاستثمار الدكتور جواد العناني ذكر اسم دولة "قطر" كدولة تخلفت عن دفع ما "نطقت" به للأردن من المنحة الخليجية، بينما ذكر اسماء باقي الدول.

وكان برنامج "أخبار وحوار" الذي يقدمه الإعلامي صدام راتب المجالي عبر التلفزيون والإذاعة الأردنية استضاف العناني في لقاء موسع حول أبرز الأمور الاقتصادية التي طرأت على الساحة المحلية.

وقال العناني إن "المنحة الخليجية ليست متكررة ووضعت لسنوات، تنفق فيها على مشروعات رأسمالية يتم الاتفاق عليها بين الدول المانحة والأردن".

وأضاف العناني: "المبلغ الأساسي الذي كان مقدرا هو 5 مليار دولار، تدفعها 4 دول، 3 دول أوفت بكامل الالتزامات تقريبا، ودولة لم تدفع فلسا واحدا حتى الآن، ونأمل أن تتمكن هذه الدولة في القريب العاجل من إيفاء من التزامها".

المذيع المجالي أحرج العناني وأصر على أن يعرف من هي الدولة التي "رفض" العناني أن يذكرها، إلا أن العناني أجاب بدبلوماسية وقال" المملكة العربية السعودية دفعت، دولة الإمارات العربية المتحدة سددت والكويت سددت، وسأترك الباقي عندك"، متجاهلا ذكر اسم قطر لربما منعا من الحرج السياسي.

وعن تجديد المنحة الخليجية قال العناني: "نأمل أن يتنبهوا الأخوة في الخليج أن الأردن بحاجة لمزيد من الدعم وخاصة لخلق فرص عمل، ونرجو من الله أن يجددوها، كما أن الأردن على اتصال مع الخليج لزيادة استثماراتهم".

وكان المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربي قرر في دورته (32) المنعقدة خلال شهر كانون الأول من عام 2011، تخصيص منحة بقيمة (5) مليار دولار أميركي وذلك لتمويل المشارع التنموية في الأردن، على مدى خمس سنوات، حيث تقاسم هذا المبلغ بين كل من ( المملكة العربية السعودية، دولة الإمارات العربية المتحدة ، دولة الكويت، دولة قطر) بمقدار (1.25) مليار دولار أميركي من كل دولة.

 




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

هيئة الطيران المدني: إعادة فتح المجال الجوي الأردني أمام حركة الطيران

#البلقاء #اليوم #السلط :أعلنت هيئة تنظيم...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا