الرئيسية أخبار إقتصادية بعد القمح والخضار .. تضارب تحاليل الغذاء والدواء تدفع الاستهلاكية للتحفظ على عسل فاسد

بعد القمح والخضار .. تضارب تحاليل الغذاء والدواء تدفع الاستهلاكية للتحفظ على عسل فاسد

1201

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم السلط
فيما تتواصل حلقات مسلسل الغذاء الفاسد الموجود في السوق المحلية، وتتوالى الأنباء حول شحنات قمح فاسد وخضار وفواكه أردني مرفوض في الأسواق الخليجية، طفت على السطح مؤخرا قضية جديدة متعلقة بالعسل المباع للمواطنين في المحال التجارية والمؤسسة الاستهلاكية المدنية.

ووسط ذلك كلّه، تعالت الأصوات المتسائلة عن دور المؤسسة العامة للغذاء والدواء في فرض الرقابة المناسبة على الغذاء الفاسد في الأسواق، واذا ما كان هنالك تدخلات أو غضّ طرف مقصود عن بعض الصفقات أم لا..

مؤخرا، اشتكى مواطنون في محافظة اربد لدى لجنة الصحة والسلامة العامة في المحافظة من وجود "عسل" غريب في بعض أسواق المؤسسة الاستهلاكية المدنية؛ حيث أن رائحته وطعمه غير مستساغين ويبدو أقرب إلى السكر منه إلى العسل، الأمر الذي دفع اللجنة لابلاغ المؤسسة العامة للغذاء والدواء للتحقق من الشكوى وسحب عينات من الاسواق لفحصها، وذلك لكونها الجهة المعنية بالقضية.

وبحسب مصادر، فإنه وبعد اجراء الفحوصات اللازمة تبيّن أن العسل مغشوش وغير صالح للاستهلاك، البشري ومواصفاته مخالفة ويجب سحبها من أسواق المؤسسة المدنية وابلاغها بنتائج الفحوصات.

وتساءلت مصادر مطلعة عما إذا كان "أحدهم" قد تدخل شخصيا لسحب نتائج الفحوصات المخبرية من فرع مؤسسة الغذاء والدواء في اربد، واخفائها، والطلب من مورّد الشحنة بتعبئة عينات أخرى من العسل يكون طبيعيا، وارسالها إلى المختبرات مرة أخرى للحصول على نتائج سليمة ومطابقة للقانون وارسالها إلى المؤسسة المدنية لاغلاق الملف، خاصة وأن الفحص الأولي في مختبرات المؤسسة باربد أظهرت أن العسل مخالف وغير مطابق، في حين أظهر الفحص الثاني في مختبرات المؤسسة الرئيسة أن العسل "عال العال".

وحول ذلك، قال مدير المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات في رده على استفسارات الاردن24 انه "لا يعلم عن هذه القضية شيئا، وأن الجهة المسؤولة عن الاجابة حول هذه القضية هي المؤسسة المدنية"، رافضا اكمال الحديث حولها.

ومن جانبه، قال مدير عام المؤسسة الاستهلاكية المدنية، سلمان القضاة، إن شهرا مضى على هذه القضية، وقد تمّ التحفظ على العسل المذكور في تقارير لجنة الصحة والسلامة العامة داخل المستودعات المركزية للمؤسسة، وذلك لحين البت بنتائج الفحوصات.

واضاف القضاة ان الفحوصات المخبرية التي أجرتها مختبرات الغذاء والدواء في محافظة اربد أثبتت وجود نسبة عالية من السكر في المنتج، في حين أن هناك فحصا اخر جرى في مختبرات المؤسسة الرئيسة في عمان أثبتت انها سليمة، ولا أحد يعلم سبب التباين في نتائج الفحصين.

وقال إن المؤسسة لا زالت تنتظر النتيجة الثالثة، حيث تم ارسال عينات لمختبرات في اربد من نفس الكمية التي أجريت عليها الفحوصات المخبرية في عمان، وعينات أخرى من الكميات التي تم فحصها في اربد إلى عمان للتاكد من نتائج الفحوصات والتحاليل المخبرية




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

"شارع الـ 100" .. أول اختيار للحكومة لتطبيق نظام الطرق مدفوعة الرسوم

#البلقاء #اليوم #السلط أعلنت الحكومة عن اختيار...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

براعم البلقاء

هموم وقضايا