الإثنين ,29 أبريل, 2024 م
الرئيسية اخبار محلية قبل يومين من الشهر الفضيل .. الضريبة تحجز على اموال جمعيات خيرية!

قبل يومين من الشهر الفضيل .. الضريبة تحجز على اموال جمعيات خيرية!

736

البلقاء اليوم - السلط

استهجن رؤساء جمعيات خيرية في المملكة، قيام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات بالحجز على أموالها دون اخطارهم أو انذارهم، لافتين إلى أنهم اكتشفوا ذلك خلال مراجعتهم البنوك لانجاز معاملات مالية.
وقال رؤساء الجمعيات إن تأسيس الجمعيات جاء من أجل الأعمال الخيرية وخدمة الفقراء ودعم المحتاجين والأيتام، لكنهم تفاجأوا قبل يومين من بدء شهر رمضان المبارك بالحجز على الأموال المخصصة للأعمال الخيرية من قبل ضريبة الدخل، الأمر الذي عطّل عمل الجمعيات وأدخلها في مشاكل مالية مع المتعاملين معها.
وطالب رؤساء الجمعيات وزارة التنمية الاجتماعية بالتدخل ومخاطبة دائرة ضريبة الدخل لوقف الحجز على أموالهم، وذلك لكون الجمعيات تهدف الى مساعدة المواطنين والمحتاجين والصرف على الأسر المستورة، كما أنها تقوم بدفع المصاريف وأجور مقارها من خلال دعم الوزارة، مشيرين إلى أن رصيد الجمعيات لا يتعدى الألف دينار في أحسن الأحوال، كما أن هنالك جمعيات مدينة وتدفع اجور مقارها، فلا يعقل أن يتم اخضاع هذه الجمعيات للضريبة.
ومن جانبه، قال الناطق الاعلامي في دائرة ضريبة الدخل، موسى الطراونة، إن الجمعيات تعتبر مكلفة منذ العام 2015 ، وتم تنفيذ قرار مشابه في وقت سابق من العام الحالي، مشددا على ضرورة تقديم الجمعيات اقرارا ضريبيا مع الموازنة الخاصة بها الى المديرية التي تتبع لها.
وأوضح الطراونة ، إن أي جمعية لديها مشاريع ربحية أو انتاج، سواء كانت ثقافية أو سياسية أو تعاونية أو خيرية يجب أن تتقدم للدائرة باقرار ضريبي مع الموازنة الخاصة بها، وسيقوم المدقق الضريبي باتخاذ القرار المناسب حولها، لافتا إلى ضرورة أن تقدم الجمعيات أيضا تقريرا عن نشاطاتها ودعمها للأسر.
ولفت الطراونة إلى أن الحجز على الجمعيات الأخرى قد لحين تقدمها باقرار ضريبي، حتى لو كانت تقدم النشاطات الخيرية.




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

الجيش ينفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على شمال غزة

#البلقاء #اليوم #السلط نفذت القوات المسلحة...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا