الثلاثاء ,7 مايو, 2024 م
الرئيسية اخبار محلية بيان للنائب العام .. ادخال لحوم خراف مريضة ببرادات خنازير من رومانيا الى الاردن !

بيان للنائب العام .. ادخال لحوم خراف مريضة ببرادات خنازير من رومانيا الى الاردن !

1347

البلقاء اليوم - السلط

نشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي شكوى رسمية مقدمة بحق جهات تُدخل لحوما مستوردة الى المملكة من رومانيا عن طريق معبر وادي الاردن، تذبح الخراف المريضة والهرمة بطريقة غير شرعية وتحمل في برادات معدة لنقل الخنازير ، ويتم تحويلها الى مسلخ عمان بدون موافقة دائرة الجمارك الاردنية .



وجاء في الشكوى التي قدمت الى العديد من الجهات المعنية انه تم تصدير 8 شاحنات من رومانيا الى الاردن، في تاريخ 7/5/2017 على الاوراق وتصديرها وذبحها على الاوراق 7/5/2017 ، وفي الواقع هذه البضائع كلها تم ذبحها بتاريخ 2/5/2017 وتحميلها بتاريخ 5/5/2017 واوراق التصدير غير مطابقة للواقع .

واوضحت الشكوى النقاط التالية :

1- ان الشاحنات التي يتم النقل بها تعمل على نقل الخنازير ، وعندما يقومون بالتحميل الى الاردن، ويقومون بتحميل نفس الشاحنات التي تم تحميلها مسبقا بالخنازير .

2- يتم ذبح المواشي بطرق غير شرعية ' لا يقوم بذبحها شخص مسلم يتم ذبحها عن طريق الاجانب ' ، اي لا تطابق الذبح وفق الطريقة الاسلامية ، وشهادة ذبح حلال يتم استصدارها قبل الذبح بخمسة ايام ولا يتم الاشراف على طريق الذبح من قبل أصحاب الشأن .

3- يتم ذبح الخراف المريضة والنعاج الهرمة والعوابير العقيمة ، كما يتم ذبح الخراف التي تحمل مرض اللسان الازرق من غير رقابة صحية ، ويتم اصدار شهادة خلو الامراض شكليا بدون اية رقابة .

4- يتم ذبح خراف غير مسجلة لدى سجلات البيطرة الرومانية اي تكون غير ملقحة ويتم تصديرها من غير اوراق قانونية وتكون جميعها من الخراف الاناث ويتم وضعها في مقدمات الشاحنات .

ودعت الشكوى الجهات المختصة الى التاكد من صحة ما جاء فيها الى فحص البضائع ' اللحوم' عن طريق جهاز قياس الحرارة المثبت على صدر البراد من الداخل ، علما ان هذا الجهاز يحتفظ بالقراءة لمدة 365 يوما .
كما دعت الى طلب درجة الحرارة قبل 4 ايام من تاريخ الاوراق حيث ستجدون - وفق الشكوى - درجة الحرارة من 1 الى 2 علما ان البضاعة محملة من 4 ايام .

واوضحت الشكوى الى انه يوجد مسافة من المسالخ التي يتم التحميل منها الى الميناء في اليونان 2600كيلو متر ، هذا يعني ان هذه المسافة تستغرق من الشاحنة لقطعها مدة 3 الى 4ايام ، والقانون في اوروبا لا يسمح للسائق بالقيادة اكثر من 9 ساعات في اليوم ، هذا اثبات - تقول الشكوى - انه لا يمكن الوصول الى الميناء خلال 24 ساعة .

وكشفت الشكوى ان الباخرة لا يتم تثبيت الحجز الا قبل انطلاقها بـ 24 ساعة ، والباخرة كل يوم اثنين تنطلق صباحا ، ويجب ان تكون الشاحنة في الميناء يوم الاحد صباحا ، وهو يوم عطلة رسمية في رومانيا اي انه لا يمكن اصدار اي اوراق او التخليص على البضائع كونه يوم عطلة .

واكدت الشكوى انه يتم تحويل هذه الشاحنات الى مسلخ عمان بدون موافقة دائرة الجمارك الاردنية كون الاوراق معنونة الى جمرك عمان، ولا يوجد موافقات مسبقة بتحويلها الى المسلخ من دائرة الجمارك الاردنية ولا من وزارة الرزاعة ، قسم البيطرة ، ولا المواصفات والمقاييس .!!




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

بالاسماء .. تشكيلات إدارية بين كبار موظفي وزارة الزراعة

#البلقاء #اليوم #السلط قرر #وزير #الزراعة...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا