الرئيسية اخبار محلية 5 ملايين خسائر الاردنيين خلال يومين بسبب أزمة الخليج

5 ملايين خسائر الاردنيين خلال يومين بسبب أزمة الخليج

701

البلقاء اليوم - السلط

تكبد الاردنيين خلال اليومين الماضيين جراء اغلاق المعابر الخليجية الى قطر خسائر فادحة تقدر بالملايين.

نقيب اصحاب الشاحنات محمد الداود قال في تصريح خاص لـ عمون إن اسطول النقل البري في الأردن تكبد خسائر فادحة خلال يومين تقدر بنحو 5 ملايين دينار نتيجة إغلاق المنفذ الوحيد لقطر على الخليج العربي.

وأضاف الداود انه يوجد المئات من الشاحنات الاردنية المكدسة على الحدود سواء الذاهبة من الأردن لقطر او المغادرة من قطر للأردن وجميعها محملة ببضائع قابلة للتلف.

وبين الداود ان قطر تستقبل ما يزيد على 500 شاحنة اردنية محملة بكافة أنواع وأصناف البضائع، خضروات وفواكه، ومجمدات، ومواشي ،والبان واجبان، بالإضافة الى مواد صناعية ثقيلة وخفيفة، مشيرا إلى أن دخل الأردن من صادراته لقطر يقدر بملايين الدنانير سنويا.

وأوضح الداود ان صادرات الاردن إلى قطر من الانتاج الزراعي تشكل ما نسبته 30%، لافتا الى ان 30 – 35 % نسبة الصادرات الأردنية إلى قطر في مجال الإنتاج الحيواني.

وزاد ان الحدود السعودية رفضت ادخال ما يزيد عن 120 شاحنة أردنية بالعبور إلى قطر عبر السعودية، موضحا ان نحو 50 شاحنة كانت تدخل يومياً الى الأراضي السعودية التي تنقل المنتجات الأردنية للسوق القطري.

ودعا الداود سائقي الشاحنات والبرادات الى التأني وعدم قبول حمولات قطر بالوقت الراهن لتجنب تكبيد القطاع خسائر إضافية.

ومن جهة أخرى سائق الشاحنة الذي يعمل على خط الأردن قطر زهير محمد قال لـ عمون ان السائق الاردني على خط قطر يعاني من العديد من المشاكل قبل قطع العلاقات الدبلوماسية معها.

وأضاف ان السائق يتحمل أعباء فوق طاقته اثناء ذهابه وايابه لقطر حيث يتحمل 140 دينار فيزا مرور للسعودية و40 دينار للكرت القطري و10 دنانير تأشيرة من السفارة القطرية بالإضافة الى 250 ديزل و200 دينار اكرامية للسائق و125 دينار نصف راتب للسائق.

وبين أن أجرة الشاحنة لقطر تبلغ 900 دينار ذهابا و300 دينار ايابا في حال وجود أحمال، لافتا الى عدم وجود أحمال للاردن من قطر.

واشار الى أن السعودية تمنحهم 7 أيام تأشيرة الدخول معتبرا أنه مدة غير كافية لتحميل وتنزيل في قطر وهذه من أحد الأسباب التي أدت الى تدهور قطاع النقل الى قطر.






التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

بالاسماء .. تشكيلات إدارية بين كبار موظفي وزارة الزراعة

#البلقاء #اليوم #السلط قرر #وزير #الزراعة...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا