الجمعة ,21 سبتمبر, 2018 م
الرئيسية شؤون عربية وزير إسرائيلي: ترمب يسعى لتوطين الفلسطينيين بدول عربية من ضمنها الاردن

وزير إسرائيلي: ترمب يسعى لتوطين الفلسطينيين بدول عربية من ضمنها الاردن

108

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم -السلط
رحب وزير الاستخبارات والمواصلات الإسرائيلي يسرائيل كاتس بما وصفه بأنه مبادرة من الرئيس الأمريكي دونالد ترمب لتوطين اللاجئين الفلسطينيين في الأردن وسوريا ولبنان والعراق.
وكتب الوزير في تغريدة على حسابه الرسمي في تويتر، في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء:" أرحب بمبادرة رئيس الولايات المتحدة ترمب، بتوطين اللاجئين الفلسطينيين في الأردن وسوريا ولبنان والعراق" . "وفق ما نشرت الجزيرة"

خلفيات:
تشير تقديرات فلسطينية إلى وجود 5.9 مليون لاجئ فلسطيني في العالم، تتركز غالبيتهم في الضفة الغربية وقطاع غزة والأردن وسوريا ولبنان والعراق.
يصر الفلسطينيون على أن حل قضية اللاجئين الفلسطينيين يجب أن يكون مستندا إلى مبادرة السلام العربية التي نصت على إيجاد حل عادل ومتفق عليه لقضية اللاجئين الفلسطينيين استنادا إلى قرار الأمم المتحدة 194.
الدول العربية أكدت على مدى العقود الماضية رفضها لمبدأ توطين اللاجئين.
طوال المفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية خلال السنوات ال 25 الماضية، كانت مشكلة اللاجئين الفلسطينيين من أعقد القضايا على طاولة المفاوضات.
إسرائيل ترفض السماح للاجئين الفلسطينيين بالعودة الى أرضهم التي تم تهجيرهم منها إبان النكبة عام 1948.
المبادرة الأمريكية "المبهمة":
الإدارة الأمريكية لم تصدر مبادرة علنية خاصة بتوطين اللاجئين الفلسطينيين، لكنها سبق أن قررت مطلع الشهر الجاري وقف تمويل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).
تحدثت صحف أمريكية عن وجود توجهات أمريكية رسمية بتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين.
رفض فلسطيني لتوطين اللاجئين:
في نفس السياق قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي الأربعاء إن أي خطة لتوطين اللاجئين الفلسطينيين سيكون مصيرها الفشل.
المالكي أوضح للإذاعة الفلسطينية الرسمية أن فكرة توطين اللاجئين التي تطرحها الولايات المتحدة لن تنجح لأنها قرار أمريكي أحادي يخالف قرارات الشرعية الدولية.
شدد المالكي على أن الدول المضيفة للاجئين الفلسطينيين وهي الأردن وسوريا ولبنان ترفض أي فكرة لتوطينهم.
المالكي أعلن أن الجانب الفلسطيني يجرى اتصالات مكثفة للتحضير لتصويت محتمل في الأمم المتحدة حول تفويض وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).


التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

براعم البلقاء

هموم وقضايا